موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المال روث الشيطان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كما يكون المال روث الشيطان حسب التعبير المنسوب إلى السيد المسيح عليه السلام، فقد يكون هدية الملائكة إذا تم اكتسابه بالطرق المشروعة وإنفاقه بما يعود على الإنسان بالسعادة، وعلى الحياة بالسلم الاجتماعي والرخاء. ومن الثابت أن الأشياء أيًا كان نوعها ماديًا أو معنويًا، ليست فاسدة في حد ذاتها ولا نبيلة

في حد ذاتها وإنما تكون هذا أو ذاك من خلال الطرق التي يتم استخدامها بها، فالعلم الذي هو - على سبيل المثال- أهم مكتسبات الإنسان وحصيلة تطوره يمثل الخير كل الخير حين يتم استخدامه لصالح البشرية وتمكينها من التغلب على مشاكلها الاجتماعية والصحية، ويمثل الشر كل الشر حين يتم استخدامه في اكتشاف وسائل الدمار والعبث بالكائنات من خلال تغيير الجينات البشرية والغذائية وإفساد نظام الحياة.

 

ومن المؤكد أنه لم يفسد البشرية عبر الأزمنة المتعاقبة شيء كما أفسدها حب المال والتهالك على اكتسابه بمختلف الطرق المشينة والمدمرة للأرواح قبل الأجساد. ولم تكن الحروب، وما عانته البشرية في تاريخها الطويل من غزوات وإبادة واحتلال، في منأى عن المال والرغبة في الاستيلاء عليه، وما يزال ذلك هو شأن البشر اليوم، إن لم يكن حب المال قد بلغ في العصر الحديث ذروته، سواء على مستوى الأفراد والشركات أو على مستوى الدول. كما لم تكن الحروب الحديثة التي ذهبت بعشرات الملايين في الشرق والغرب ناتجة عن خلافات فكرية أو سياسية بقدر ما كانت استجابة لنزعات التوسع والسيطرة على مصادر الثروة، ومهما قيل عن غزو الولايات المتحدة وحلفائها للعراق - على سبيل المثال- فقد كان الاستيلاء على منابع النفط والتحكم بروث الشيطان الناتج عن هذه المادة الملتهبة والمتحكمة في الأسواق هو الهدف الأول، أما الهدف الثاني والأخير فهو حماية أمن إسرائيل، وفرضها قائدة على المنطقة.

وبالمناسبة، لا أحد يكره المال لذاته، ولا حتى السيد المسيح الذي وصفه بالروث، وإنما تتجه الكراهية نحو الانحراف في استخدامه وفي سبل الحصول عليه وما يترتب عن ذلك الانحراف من ردود أفعال أخلاقية واجتماعية، وما يصدر عن التباهي به والاستغراق في جمعه، فضلاً عما تسببه المنافسات والتمادي في الاندفاع نحو الكسب غير المشروع وإفساد ذمم أغلب القائمين على الشؤون العامة في جميع الشعوب، وشعوب العالم الثالث خاصة حيث يتم بالمال شراء ضمائر المتنفذين واختراق قدسية القضاء واعتماد الرشوة وسيلة لانتزاع المواقف المنافية للقيم وتمرير القضايا غير المشروعة. وهذا قليل من كثير مما يفعله روث الشيطان ويحرض عليه، وهو ما دفع عددًا من المفكرين والمصلحين الاجتماعيين إلى القول إنه من الصعب إصلاح أحوال البشر على هذه الأرض في وجود المال الفاسد، والتصرف به بمثل هذه الطرق البشعة والملتوية.

وأعود فأكرر القول للمرة الثانية إن المال لا يكون روثًا شيطانيًا وأداة للإفساد إلا في الأيدي العابثة، وعندما يوضع تحت تصرف النفوس غير المستقيمة، والظواهر الناتجة عن فساد المال وإفساده لا تخص شعبًا بعينه على وجه الأرض ولا مجموعة من الشعوب، بل هي ظواهر عامة شاملة وخطرها على الدول المتقدمة ذات القوانين الصارمة والرقابة المتشددة لا يقل عنه في الشعوب النامية، مع فارق أساسي، هو أن الدول المتقدمة لديها آليات ديمقراطية للمساءلة والمحاسبة. وهو ما لا يتوافر لدى الدول النامية، الأمر الذي يجعلها في وضع أكثر فظاعة وبشاعة نظرًا لما تعانيه هذه الشعوب من فقر في الموارد والإمكانات. ومع ذلك لا تسلم من لصوص السلب والنهب، ولا تنجو من طموح أصحاب رؤوس الأموال المدنسة للتحكم في مصيرها والعبث بمرافقها، وتخريب نفوس كثير من القائمين على هذه المرافق تحت إغراء الروث والتلويح بالمكاسب السرابية!.

*******

تأملات شعرية:

 

قليلاً من الخبز

يكفي لينهض بالجسد المتعثر

فوق دروب الحياة.

قليلاً من الحب

يكفي لينهض بالروح

وهي تقاوم أهواءها

وتخوض المعارك

بحثاً عن الضوء

في نفقٍ لا تراه.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6000
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع160961
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641350
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653366
حاليا يتواجد 2715 زوار  على الموقع