موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مساء الأنوار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا في الآونة الأخيرة قد نسينا الأنوار ونسينا في غيابها هذه التحية الرقيقة التي كان الأصدقاء يتبادلونها حين نلتقي مساء أو على الهاتف، منذ صارت الكهرباء لا تزور المنازل إلا نادراً وغابت معها الأنوار وحل محلها ظلام دامس مصحوب أحيانًا بأصوات الرصاص الكثيف أو المتقطع، والآن وقد عادت الأنور

لساعات طويلة من الليل والنهار فقد عاد الأصدقاء إلى إرسال تحيتهم السابقة بأصوات رقيقة "مساء الأنوار"، آملين أن يكون الظلام قد انزاح عن كاهل هذه البلاد، وأن أنوارها لن تتعرض للانطفاء والتقطع، وأن توفير رسائل الإنارة الدائمة ستكون فاتحة لإنارة النفوس وللإنارة على أكثر من صعيد، فما أحوج هذا البلد الذي عانى كثيراً وتحمل الكثير من المتاعب المادية والمعنوية إلى النور والاستقرار المصحوب بالمنجزات الحقيقية على أرض الواقع وليس على ظهر الورق.

 

إن قصة بلادنا مع الكهرباء تستحق أن تروى وأن تؤلف فيها الكتب، وهي - دون مبالغة- تشكل أهم صورة من صور الفساد التي شهدناه وعايشناه، وكأن العبث بهذا المرفق قد كان البداية للعبث في المرافق الأخرى. ويبدو أن العابثين كانوا يدركون المغزى الحقيقي من الإطفاء وقطع التيار لساعات ولأيام ليتمكنوا في الظلام الحالك من مواصلة عبثهم وهم في مأمن من عيون الشعب التي ظنوا أنها غير قادرة على ترصدهم واكتشاف عبثهم ولهذا فقد تمادت الإطفاءات والانقطاعات وتم في مناخها إهدار المليارات في مرفق لم تتحسن أحواله يومًا واحدًا رغم أن كثيرًا من الأيدي النظيفة والشريفة قد تولت إدارته فقد كان إخطبوط الظلام أقوى من كل المحاولات الجادة والمخلصة، وزاد الأمر سوءً في المرحلة الأخيرة دخول هذا المرفق إلى منطقة اللعبة السياسية وتجرد بعض المواطنين من الشعور بالمسؤولية العامة وافتعال الأزمات.

واللافت أن مئات المنازل في المدن والقرى ومئات المحال التجارية قد امتلأت بآلاف المولدات الكهربائية المستوردة، وكلف ذلك الاقتصاد القومي مبالغ خيالية، كان بعضها يكفي لينير الجزيرة العربية والشام والعراق. وخسرت البلاد بسبب ذلك مليارات من العملة المحلية والأجنبية في الترقيع والاستئجار دون جدوى. وظلت الغالبية العظمى من الشعب في المدينة والريف تشكو تدهور هذا المرفق الحيوي الذي تتوقف عليه أنشطة الحياة اليومية والاقتصادية، وصار من الصعب تحت هذه الأجواء أن تغامر شركة عربية أو أجنبية بالاستثمار في هذه الأرض، وفي مدن تنقطع فيها الكهرباء طوال الليل والنهار، ووصل الحال أن هذا البلد بكل مساحته وسكانه يعيش على خمسمائة أو ستمائة ميغا وات، وهي نسبة يمتلك مثلها، وربما أكبر منها، صاحب مصنع واحد في إحدى العواصم العربية، فضلاً عن العواصم والمدن العالمية.

وفي هذا السياق، أضم صوتي إلى أصوات المواطنين البسطاء الذين اكتشفوا بحسهم الشعبي أن الأزمات التي شهدتها بلادنا كانت تتصاعد بتصاعد وتيرة الانطفاءات، وكان على ذوي الحل والعقد أن يكتشفوا هذا المعنى وأن يدركوا منذ وقت مبكر أن الاستنارة الخارجية تبدأ من الاستنارة الداخلية، وأن الشعب الذي يعيش في الظلام لا يمتلك سوى طاقات محدودة للصبر. وقد آن لنا في نظام الوفاق أن نجعل النور والتنوير جزءً لا يتجزأ من مشروع النهوض الوطني والسياسي، وأن يعاد النظر في البنية التحتية لمرفق الكهرباء قبل أي شيء آخر انطلاقًا من أنه كان أول خيط ربط بلادنا بالعصر وقادنا إلى الوعي بما يجري حولنا من تطور ونهوض شامل واتجاه صوب المستقبل.

******

تأملات شعرية:

 

حاول أن ترتشف الضوء

شفيفاً من ورق الصبح

وأن تترك لليل قليلاً منه

لكي لا تغمرك العتمة!

كن منذ البدء لساناً حراً

لا ينطق إلا بالحق

ولا يهتف إلا للحرية

كن أول ضوء في مصباح التنوير

وآخر ضوء في الكلمة.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17587
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172548
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر652937
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54664953
حاليا يتواجد 1636 زوار  على الموقع