موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حماس و«خلافاتها»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثمة احتفالية، لا تخلو من الشماتة لدى البعض، بوجود خلافات داخل حركة حماس... ويحدثك هؤلاء كمن وقعوا على “كشف غير مسبوق” عن تيار غزة وتيار الخارج وثالث في الضفة ورابع في السجون... لكأن حماس وحدها، من دون باقي الفصائل، هي من يعاني أزمة الخلافات والتباينات، البالغة حيناً حد الانشقاقات.

 

شخصياً، لا أعرف فصيلاً فلسطينياً واحداً لا يعاني ما تعانيه حماس... هل يمكن الحديث مثلاً عن فتح الواحدة موحدة، هل تتحدث فتح عن نفسها بهذه الطريقة؟... ألا يقال الشيء نفسه عن الجبهة الشعبية “تيار دمشق” و”تيار غزة” و”تيار الضفة”... ألا ينطبق الأمر ذاته على الجبهة الديمقراطية؟.... ثمة فصائل متشققة تبحث عمن يعيد جمع شطريها “الدمشقي” و”الضفاوي”، وثمة فصائل هي في مبتدأ وجودها إفراز لانشقاقات عن فصائل أم، وثمة أخرى بلغت من الانكماش حداً لم تعد معه قابلة للقسمة على اثنين.

الفصائل الكبرى، خصوصاً تلك التي تشهد أوسع وأعمق عملية تحوّل سياسي وإيديولوجي، تظل معرضة للانقسام في الرأي والتباين في المواقف والاختلاف في الاجتهادات.... والفصائل التي تواجه عمليات تنقل وانتقال بين السلطة والمعارضة تواجه احتمالات كهذه، بل وقد تواجه انقسامات حادة، وعمليات طلاق بائن، بينونة كبرى... حماس كحركة فلسطينية كبيرة، تواجه هذه وتلك هذه الأيام.... ولقد سبق لحركة فتح، أن واجهت في مراحل الانعطاف والانتقالات الكبرى، ما تواجهه حماس اليوم... وشهدت الجبهة الشعبية في “عز” صعودها أمراً مماثلاً، بل وأشد فتكاً.

وعلى الدوام، كان للشتات واختلاف جغرافياته، أثراً حاسماً في خلق تباين وتفاوت في المواقف، كانت تمليه إلى حد كبير، اختلافات المواقع وتباينها... فاللجوء الدمشقي له حساباته وبيئته وثقافته ومؤثراته... وبما يختلف عن اللجوء التونسي أو اللبناني، وكل هذا وذاك يتفارق مع الظروف المحيطة بالفلسطينيين في الضفة، وهؤلاء يختلفون عن فلسطيني القطاع المحاصر وأنماط المؤثرات والتأثيرات التي يتعرضون لها... ويصبح طبيعياً والحالة كهذه، أن تنشأ مدارس وتيارات فكرية وسياسية، مؤتلفة ومختلفة، متطابقة ومتفارقة في الآن ذاته، وحماس هنا ليست استثناءً، حماس ينطبق عليها ما انطبق وينطبق على بقية فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطيني.

في الأزمة الأخيرة التي تفاعلت داخل حماس، كانت هناك خلافات وتيارات، حول عناوين رئيسة تتصل برؤية الحركة وبرنامجها، سواء ما اتصل منها بالموقف من البرنامج الوطني الفلسطيني وأشكال الكفاح والمقاومة في مرحلة المقبلة، أو ما تعلق منها بإدارة السياسة اليومية للحركة... وقد أوضح قادة حماس في غزة بعضاً من جوانب هذا الخلاف المتصل بضعف قنوات التنسيق في إدارة بعض الاستحقاقات (المصالحة مثلاً)، ويبدو أن الاجتماعات الأخيرة للمكتب السياسي لحماس، قد نجحت في احتواء المسألة.

لكن الأمر الذي غاب عن أنظار كثيرين هو “الوضع الخاص” الذي تعيشه الحركة، وهو وضع تشترك في جانب منه مع حركة فتح..... لحماس كما لفتح على نحو معكوس، فهي السلطة في غزة والمعارضة خارجها. (الضفة)... وقيادتها الأولى، مكتبها السياسي، بخلاف فتح، تركت زمام السلطة لأسباب موضوعية لقيادة الصف الثاني من الحركة، الذين أكسبتهم السلطة مواقع قوة ونفوذ، وشعبية (انتخابية) وكاريزما، ما بات يؤهلهم لمنافسة الصف الأول ومطاولته... هي وضعية استثنائية، ستستمر إلى أن تستقر حماس على وضعية محددة داخل النظام السياسي الفلسطيني، سلطة ومنظمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19161
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106693
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر899294
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875945
حاليا يتواجد 4894 زوار  على الموقع