موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الوفاق هو الحل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثيرة هي الشعارات التي شهدتها الأقطار العربية في الخمسين عاماً الماضية، التي طفت على سطح الواقع العربي من دون أن تلامس أعماق مشكلاته أو تتبنى الحل المطلوب والعاجل . في الآونة الأخيرة ارتفع شعار جديد هو شعار “الوفاق”، وكان ينبغي أن يكون في طليعة كل الشعارات السابقة وأن يخضع للممارسة الصادقة والالتزام الصارم بوصفه المفتاح الحقيقي لحل قضايا الاختلاف بين مكونات العمل السياسي في كل قطر عربي، والآلية الناجعة في وضع حد للصراعات الثانوية التي عملت على تأخير تطور الأقطار العربية على مدى عشرات السنين . والآن إذا أخلصت نوايا المتوافقين في الالتزام بمعنى هذا الشعار فقد عثر الجميع على مفتاح الحل الذي سيضعهم أمام مسؤولياتهم، فضلاً عن أنه سيجعل من فكرة التعايش والانخراط في العمل الجاد أمراً لا يمكن تجاوزه أو الإخلال بمنطلقاته .

 

لن أتحدث عن الوفاق الذي بدأت ملامحه تتكون في يمننا الحبيب، ولا عن ذلك الذي تبلور بصورة لافتة في تونس، وربما في مصر العربية، ولكني سأتوقف عند الوفاق الجديد الذي أعلنته القيادات الفلسطينية وربطته بتشكيل حكومة واحدة بدلاً عن حكومتي غزة ورام الله . وهي خطوة متقدمة رغم اعتراض البعض عليها، وتعد بداية موفقة لنزع فتيل الخصام الذي طال بين فرقاء القضية الواحدة، وضحايا المأساة الواحدة، لاسيما بعد أن فشلت التجارب الانفرادية وأعطت للعدو الصهيوني بعض المبررات لاستمرار صلفه ومواصلته لعدوانه على الأرض والبشر . علاوة على أن حكومتي غزة ورام الله لم تحققا شيئاً يذكر للإنسان الفلسطيني الذي زادت أعباؤه، وبلغت معاناته الحد الأقصى .

لقد ذهبت سنوات طويلة على أقطارنا العربية وهي تسير في نفق مظلم بحثاً عن حلول إيجابية وتوافقية تضمن لها الاستقرار وتبتعد بها عن الصراعات التي قادت في عدد منها إلى مجازر وصراعات دموية، ما كان ينبغي لها أن تحدث بين أخوة تعايشوا عبر العصور واستطاعوا بوحدتهم أن يواجهوا حملات الغزو وقوى الاحتلال، حتى إذا ما تمكنوا من استعادة زمام الأمور في أوطانهم دفعتهم الخلافات في وجهات النظر إلى إشعال الحروب ومحاولة الاستيلاء على السلطة وكأنها الهدف الذي سيقود هذا الفصيل السياسي أو ذاك إلى خيري الدنيا والآخرة . وبدت السلطة للبعض مغنماً يسيل عند ذكره اللعاب في حين أنها مغرم تشيب له الرؤوس المخلصة قبل الأوان .

وتأسيساً على ذلك، فإن الوفاق الذي أصبح شعار المرحلة في كثير من الأقطار العربية إن لم يكن فيها جميعاً، ينبغي ألا نكتفي بالتبشير به والترحيب بإطلاقه في وسائل الإعلام، بل صار من واجبنا أن نعمل على تحويله إلى واقع عملي وملموس، وأن يقوم على مبدأ التسامح والتصالح ونسيان خلافات الماضي القريب والبعيد، والانطلاق بالشعب نحو واجباته وأداء التزاماته والبدء بمعالجة التراكمات المختلفة عن سنوات الصراع والاختلاف وما رافقها من خسائر وانكسارات وتبديد للإمكانات. وما أروع وأبدع ذلك التوجيه الإلهي الناصع المعنى “وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرّ وَالتّقْوَىَ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ”. وما الوفاق في حقيقته سوى التجسيد العملي للتعاون النبيل.

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16682
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247283
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر611105
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55527584
حاليا يتواجد 2658 زوار  على الموقع