موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

هل ضاعت معالم الطريق؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تختلف الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذا الحديث باختلاف حالات من يجيبون عنه، فالبعض يقول نعم لقد ضاعت المعالم وأظلمت المسارات، والبعض الآخر يقول لا تزال معالم الطريق واضحة وما على من يحب الحياة ويحب الوطن إلا أن يسير ولكن ليس بمفرده وإنما مع الآخرين، كل الآخرين من يرضى عنهم قلبه، ومن لا يرضى عنهم.

 

ذلك القلب الذي ينبغي أن تتسع مساحته وأن يكون قادرًا على استيعاب كل الألوان، والأشكال النظرية والفكرية والأدبية التي يتكون منها الوطن، وبالممارسة والعمل المشترك تستطيع القلوب حتى الضيقة منها أن تتسع لبعضها وأن تنمو مساحتها بنمو الوطن واتساع آماله وإنجازاته، وباتساع أنشطة مواطنيه وما يبذلونه من جهد في العمل لا في الكلام.

ومن النافل القول إن البشر كلهم بحاجة إلى خريطة طريق، رجل البيت وسيدة البيت، والأبناء في البيت بحاجة إلى خريطة طريق يتحول معها البيت إلى مرفأ للسعادة والأمان، ومن لا يمتلك خريطة طريق خاصة وعامة لا مكان له في عالم اليوم القائم على التخطيط والرؤية الموضوعية لصغائر الأمور قبل كبيرها.

ومنذ ترك الإنسان الغابة إلى القرية ثم إلى المدينة ثم إلى العالم الافتراضي المفتوح، كان عليه أن يضع لنفسه خريطة سير لحياة جديدة وإلا ما كان عليه أن يحتمل العيش مع نفسه ومع الآخرين، ولما كان له مكان في وجه الأرض أو حتى في جوفها، وبدون خريطة التعايش والقبول بالآخر، وبالاختلاف، سوف يأكل الآخرين ويأكله الآخرون، إن لم يكن لقمة سائغة لسباع الحيوانات قبل سباع البشر، أولئك الذين لم تتمكن الأديان ولا القوانين الموضوعية من أن تردع الشر الكامن في نفوسهم.

ولا ينكر أحد دور الثورات، والثورات الروحية والعقلية، والإبداعية، خاصة في الارتقاء بقوة الأخلاق والضمير وتهذيب السلوك. وقد شهد الإنسان في التاريخ القديم وفي التاريخ الحديث أنماطًا من الثورات الأخلاقية والسياسية والاجتماعية، وكان قادة هذه الثورات قد بدأوا بأنفسهم فثاروا عليها أولاً وطهّروها من الضغائن والأحقاد، قبل أن يثوروا على واقع مجتمعاتهم وما يضطرب فيها من اختلال أخلاقي واجتماعي، لذلك فقد نجحوا في إرساء قواعد جديدة للحياة انتقلت بمواطنيهم من حال إلى حال وساعدت على تجاوز كل الإحباطات والإشكالات.

فأين نحن الآن بعد ثوراتنا المتتالية؟ ومتى تبدأ الثورة الأخلاقية التي تعيد إلى النفوس نقاءها وصفاءها وإلى الحياة إشراقها وبهجتها؟ فكما نحن بحاجة ملحة إلى الثورة السياسية والاجتماعية، نحن بحاجة إلى ثورة روحية وأخلاقية موازية تعيد التماسك إلى "الإخوة الأعداء" وتدل الجميع على المعالم الصحيحة للطريق الصحيح، بعد أن ساد الهرج والمرج وافتقدت البلاد أو كادت، البوصلة التي تقودها وكل أبنائها إلى بر السلامة والأمان، وما طفا على السطح في الشهور الماضية من مبارزات كلامية من ناحية ومبارزات بالسلاح من ناحية ثانية ينبغي أن يختفي ولا يعود إلى الظهور، وأن يبدأ الجميع رحلة مشتركة للخروج بالناس والوطن من زمن الاحتراب والاختلافات العبثية، إلى زمن العمل وإرساء دعائم الحرية والكرامة والعدالة.

إن معالم الطريق في بلادنا لم تكن غامضة ولا ضائعة إلا على أولئك الذين أرادوها طريقًا لهم وحدهم لا يشاركهم في السير عليها أحد، وهي طريق الأنانية والمصالح الذاتية، وهؤلاء وأمثالهم لا مكان لهم ولا طريق في الحياة الجديدة. حياة التنوع والتعايش والإحساس بأهمية الآخر ومشاركته في بناء وطن الجميع وتجاوز مخلفات المراحل التي جعلت من هذا الآخر وهو أخوك في الوطن وفي الانتماء الإنساني والروحي عدوًا غير مرغوب فيه ولا في طاقاته التي ستصب في الطاقات الأشمل التي بفضلها تستطيع الشعوب أن تتجاوز واقعها الراكد ومشكلاتها المتناسلة.

*****


تأملات شعرية:


نريد أن ننام

بلادنا تريد أن تنام

الناس في بلادنا يحتشدون

عند أطراف المساء

يبحثون عن طريقهم إلى المنام

يا سيدَ المواقيت

يا مكور الليل على النهار

لم يعد في وسع هذه العيون

الشاخصات للمجهول

أن تنام!


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30063
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260664
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر624486
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55540965
حاليا يتواجد 2411 زوار  على الموقع