موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

اقتصادنا المنهار والمسؤولية العامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كان قد أصبح من المسلم به منذ سنوات أن أوضاعنا - والاقتصادية منها خاصة- تمضي حثيثًا نحو السقوط الأليم. وأن تدهور الوضع الاقتصادي قد عكس نفسه على أوضاعنا السياسية والاجتماعية والثقافية وسار بها نحو سقوط مماثل. وقد ظللنا نتحدث عن أن كل شيء بات آيلًا للسقوط دون معالجات

موضوعية تتجنب الارتجال والترقيعات والمسكنات وتجاهل القوى الغائبة أو المغيبة، عن المشاركة الفاعلة، فالوطن ملك الجميع، والجميع هنا إشارة إلى كل المواطنين دون استثناء، سواء من كان منهم في المدن أو في الأرياف، في السلك الوظيفي للدولة أو خارج هذا السلك، فالوطن للجميع وشفاؤّه من علته الشاملة لا تقع على عاتق أفراد وتستثني آخرين، وإنما تتطلب تكاتف هذا «الجميع» كل حسب إمكاناته وقدراته. ولا يصح لأي مواطن أن يستصغر دوره في إنقاذ ما يكن إنقاذه لتتمكن سفينة الوطن التائه من الوصول إلى الشاطئ بأمان.

 

ومنذ أيام قرأت هذه الحكاية الطريفة والعميقة في آن، بعد أن نشرتها إحدى الصحف العربية اليومية، وكنت قد استمعتها في مطالع الشباب، ولكنها في هذه الرواية تبدو أكثر تأثيرًا وإيجابية، تقول الحكاية: ذات يوم بارد في أيام الخريف لمح فلاح عصفورًا صغيرًا مستلقيًا على ظهره في منتصف الحقل، رافعًا قدميه، فتوقف الفلاح عن الحرث ونظر إلى هذا المخلوق الضعيف ذي الريش وسأله: لماذا تستلقي على ظهرك هكذا؟ فأجابه الطائر: سمعت أن السماء ستسقط اليوم، فضحك الفلاح وقال: أتظن أن رجليك الصغيرتين النحيفتين ستقيان السماء من السقوط؟ فأجاب العصفور الجريء: على كلٍ منا بذل ما في وسعه. تلك الحكاية وعمقها يتجلى في الكلمات الأخيرة من إجابة العصفور وهي موضع التأمل والتفكير.

ولو قد حاول كل مواطن في هذا البلد أن يعمل بإخلاص وأن يقدم ما يستطيع تقديمه لما وصلت حالنا إلى ما هي عليه اليوم ولما تداعت الأمور على هذا النحو الذي يجعل من الصعب على أية فئة أو جماعة بمفردها - في غياب التكاتف الشامل- أن تضع حدًا للانهيار المتسارع مهما كان عددها وعدتها، وليس أضر على الشعوب من الأنانية والفردية والشعور بطغيان الذات على كل الصعد، وفي الشعوب القريبة منا والبعيدة عنا نماذج جديرة بالاقتداء، وما يفعله الصيني والياباني وما بات يفعله الهندي للخروج من متاهات الوقوع في أسر الفاقة وانتظار ما يقدمه الآخرون، فيما فعلته وتفعله هذه الشعوب وشعوب أخرى كثيرة ما يحفزنا وينير الطريق، ويفتح آفاقًا واسعة نحو المستقبل المنشود بعيدًا عن مشاعر الإحباط والشعور المتنامي بالدونية واحتقار الذات، وما يمتلكه كل إنسان من إرادة فاعلة وقدرة على العمل الدؤوب والمستمر.

لا أحد في هذا الوطن مستثنى عن القيام بواجبه الإنقاذي، ولا أحد يمكن الاستغناء عن دوره مهما كان بسيطًا ومحدودًا، فالأنهار تتجمع من قطرات المطر، والغابة كثيفة الأشجار تبدأ بشجرة واحدة، وفي اليابان - كما تقول الكتب التي تدرس النهوض العلمي، والصناعي المدهش لهذا البلد إن الآباء يشغلون طاقة الأطفال وحركتهم الدائمة فيربطون في أقدامهم «بكرات» لغزل الصوف أو القطن الذي ينتقل من البيوت إلى المصانع، ومعنى ذلك أن الطفل - حتى الطفل- يعمل ويأكل من عرق قدميه، ومن هنا فلا أحد في ذلك البلد لا يعمل، في حين أن في بلادنا ملايين من السواعد العاطلة التي في إمكانهم، لو أحسنت جهات الاختصاص توظيف قدراتها، من الانتقال ببلادنا في بضع سنين إلى مصاف البلدان المتقدمة واسعة الثراء.

إن غياب ثقافة المشاركة، والشراكة وانتشار الفساد أولًا، والارتجال وسوء التخطيط ثانيًا: هو الذي أوقعنا في هذه المحنة الاقتصادية، وهو الذي وضعنا في أدنى سلم الفقر مع ثلاث أو أربع دول في العالم كله، وآن لنا ألا نخجل وأن تتوحد جهودنا، وأن نكف عن تبديد الوقت المتبقي من الزمن للبناء لا الاختلاف، ولتجاوز ركام التخلف بدلاً من الحروب.

********

 

تأملات شعرية:

 

ما أغنى هذا الشعب الجائع

ما أقوى هذا الوطن الخانع

ما أشقى روحًا ثائرة

تتقلب في جسد مهزوم

راكع

يا قوم:

أفيقوا واتحدوا

وتناسوا ما أفرزه

بين الناس الأمس الضائع.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33412
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272603
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672920
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591757
حاليا يتواجد 3743 زوار  على الموقع