موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

أزمة الجامعات... مالية أم أخلاقية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"حسن السؤال نصف العلم"، قول مأثور في تراثنا الإسلامي، ونصف العلم كثير في أسئلة المجتمع الأكاديمي السعودي الذي يخوض هذه الأيام أوسع النقاشات في تاريخ المجتمعات الأكاديمية العربية، وأكثرها تنوعاً. مواضيع كالنشر العلمي، وتصنيف الجامعات، وأخلاقيات البحث، والحدائق العلمية،

ووديان التقنية، ومراكز التميز والإبداع، وبراءات الاختراع، والتعليم العالي للفتيات، وعدد الطالبات المستجدات في العام الحالي (109 آلاف طالبة مقابل 103 آلاف طالب)، وتطوير معايير قبول الطلاب في الجامعات البالغ عددها حالياً 24 جامعة حكومية (تضم 432 كلية) إضافة إلى 4 جامعات أهلية. وتنتظر البحث الجامعات الإلكترونية التي تدخل لأول مرة ميدان التعليم العالي، ﻛ"جامعة طيبة" في المدينة المنورة، التي أنشأت أكثر من خمسين مقرراً دراسياً إلكترونياً، وفصولاً افتراضية، وأطلقت أخيراً فضائية لبث المحاضرات لأكثر من 60 ألف طالب.

 

وإذا لم تكن تتوقع اللا متوقع فلن تجده في السعودية التي خصصت للتعليم 24 بالمئة من موازنتها العامة للسنة الحالية، والبالغة 184 مليار دولار. حصة الأسد من نصيب "جامعة الملك سعود" بالرياض التي حصلت على أكثر من ملياري دولار، وأكثر من مليار ﻠ"جامعة الملك عبد العزيز" بجدة، ونحو نصف مليار ﻠ"جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" بالظهران. وما اللا متوقع في موجة الابتعاث للدراسة في الخارج، والتي سجلت فيها السعودية رقماً قياسياً؟ عدد المبتعثين حالياً نحو 60 ألفاً، وإذا حسبنا أسرهم المشمولين بخدمات الابتعاث، بما في ذلك التأمين الصحي، فهناك نحو ربع مليون سعودي في الخارج، يغيرون اليوم الصورة النمطية للسعوديين في العالم، كيف سيغيرون في الغد القريب المجتمع السعودي في الداخل؟

والمثير ليس مضمون النقاشات فحسب، بل طريقة النقاش "البدوية" غالباً. وعندما يتعلق الأمر بمواضيع ساخنة، كالسعودة، فالخطاب وجهاً لوجه. الاقتصادي عبدالله بن ربيعان يتحدى وزير التعليم العالي الذي برر تعيين أجانب في الملحقيات التعليمية بعدم وجود سعوديين قادرين ومستعدين للعمل في الخارج. "مستعد لتوفير الموظفين يا وزير"، عنوان مقال بن ربيعان، الذي أبدى استعداده لتوفير 30 موظفاً سعودياً كدفعة أولى، وبالشروط المطلوبة. "فمن يكره العيش في الرباط ولندن وواشنطن والقاهرة وطوكيو"!

وسيارة "غزال" التي تطرحها "جامعة الملك سعود" في العام المقبل، ويُفترض أن تحظى بالشعبية، تهدد بأن تصبح موضوعاً للتهكم. محمد بن حمد القنيبط، الأستاذ في جامعة الملك سعود، وعضو المجلس الاستشاري السعودي سابقاً، قال إنها سيارة مرسيدس "جيب طراز G" عملت لها الجامعة قليلاً من "المكياج" بمساعدة شركة إيطالية، وقالت إن 55 مهندساً سعودياً "صنعوا" هذه السيارة، وتبيعها بسعر مضحك: 35 ألف ريال! فهو أقل من 10 بالمئة من قيمتها التي تتجاوز 400 ألف ريال! واقترح على الجامعة شراء شركات سيارات شهيرة معروضة للبيع بسبب الكساد، وبينها "ساب" السويدية" التي تبحث عمن يشتريها، و"هامر" الأمريكية التي أعرض عنها الصينيون رغم سعرها المغري، أو "ساترن" الأمريكية التي أغلقت مصانعها بسبب عدم وجود مشتر"!

ويستمر النقاش الحاد المفتوح حول التصنيف العالمي للجامعات، والذي أثاره اتهام المجلة العلمية الأمريكية "ساينس" الجامعات السعودية بشراء المكانة العلمية. ويعتبر محمد بن عبد الرحمن آل الشيخ، عميد الدراسات العليا بجامعة الملك سعود سابقاً، "المساس بأخلاقيات البحث والنشر العلمي موطن الخلل". وذلك عنوان مقاله في صحيفة "الحياة اللندنية"، والذي نبّه فيه إلى أن "أخلاقيات البحث العلمي من أهم القيم الجامعية، بل هي محور رُقي الجامعات وتطورها عندما تحافظ عليها وتحرسها، وهي أيضاً معول هدم وانتكاسة لأي جامعة تُخِّلُ بها". ودعا آل الشيخ إلى عدم التغاضي عن الخلل الأخلاقي "الخطر جداً مهما كانت الأسباب والمبررات، خصوصاً أنّ جامعة الملك سعود قدوة الجامعات السعودية والعربية".

هل هذه بواكير رياح التغيير العربي التي يتوقع الباحثون أن تطلقها المجتمعات الأكاديمية العربية؟ الباحث العربي أندريه إلياس مزاوي، أستاذ التربية في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، يذكر في بحثه "الربيع العربي وثورة التعليم العالي المنتظرة"، أن تعلب مؤسسات التعليم العالي في العالم العربي "دوراً أساسياً في دعم إنتاج صورة ذاتية مطلوبة للنظام بوصفه حكماً صالحاً". ويدعو المزاوي، في بحثه المنشور بصحيفة "التعليم العالي العالمي"، الأكاديميين العرب "إلى تحويل أدواتهم البحثية إلى داخل الجامعة عن طريق التفكيك النقدي لأسس بنية التعليم العالي التي يعملون بها، من أجل صياغة مجددة لعلاقة التعليم العالي بالسلطة الرسمية". وكما ترينا نقاشات الأكاديميين السعوديين، فعلاقة التعليم العالي بالحكومة أشد تعقيداً من الصورة الشائعة للتغيير العربي، والتعليم العالي السعودي أكثر من أي منظومة عربية تداخلاً وتأثراً بالشبكة العالمية للتعليم العالي.

والموضوع الذي يتحدى الجامعات الغنية، هو القفزة الجامعية الصينية وتأثيرها على المجتمعات الأكاديمية العالمية. فجامعات الصين تُخّرج حالياً ربع مليون مهندس سنوياً، مقابل 25 ألفاً في بريطانيا. وفي غضون السنوات الخمس القادمة ستملك الصين ما لا يقل عن عشر جامعات في مستوى جامعات النخبة الأمريكية. ذلك ما قاله جوزيف ستيجليتز، الحائز على نوبل بالاقتصاد. ما تأثير دخول الجامعات الصينية سوق التعليم العالمية على "هارفارد" التي لجأت في مواجهة الأزمة المالية إلى توظيف أموال طائلة في مضاربات لشراء مزارع ضخمة في أفريقيا قد تشرد الآلاف من سكانها الأصليين؟ ذكر ذلك تقرير أعده باحثون في "معهد أوكلاند" بكاليفورنيا، كشف عن توظيف جامعات وكليات أمريكية عدة بينها "هارفارد" و"فيندربلت"، نحو 500 مليون دولار في عمليات استحواذ كبرى على أراض زراعية خصبة في أفريقيا. تحقق هذه الاستثمارات التي تجري عبر شركة إدارة أموال بريطانية تُدعى "إيميرجنت"، مردودات بنسبة 25 بالمئة. وذكر التقرير أن الصحافة الغربية تتهم العرب والصينيين والهنود بعمليات "نهب الأراضي" في أفريقيا لتأمين الحصول على منتجات زراعية قليلة الكلفة لسد حاجاتهم الغذائية، فيما تُستثمرُ في الحقيقة أموال غربية طائلة تغطي نشاطاتها شبكة كثيفة من الشركات الاستثمارية. وتساءل التقرير "ما عدد الجامعات الأمريكية المنخرطة في هذه النشاطات"؟ الجواب حسب التقرير: "وهل يمكن أن نعرف؟". جميعها كما يبدو بما في ذلك الأولى في التصنيف العالمي للجامعات "هارفرد" و"يل" و"ستانفورد"!

"إذا فسد الملح فبماذا نُمّلحه؟"... سأل المسيح عليه السلام، والسؤال مطروح على الجامعات المسؤولة عن صيانة القيم الإنسانية، والفكر العلمي العالمي، وفي مقدمتها أغنى الجامعات العالمية، "هارفرد" التي حملت اسم المسيح في شعارها عند التأسس في القرن السابع عشر: "الحقيقة لأجل المسيح والكنيسة" Veritas.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 11 نوفمبر 2017

  بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً ...

منتدى شباب العالم اشعاع حضاري لمصر الحديثة

مــدارات | سميح خلف | السبت, 11 نوفمبر 2017

  مصر تؤكد مرارا دورها الإنساني على الكرة الارضية وكما قال الرئيس السيسي بدون تمييز ...

ستنتصر المصالحة الوطنية بضغط المجتمع

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 11 نوفمبر 2017

حتى الآن، نجحت حركة حماس في الخروج من مشهد حصار غزة، فقد تركت الجمل بما...

مدح الآخرين.. بين الثناء المنصف والتطبيل المقرف

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لا ريب ان الاشارة الى الجهد المتميز للآخرين.. والإشادة بعطائهم.. والتنويه بادائهم على قاعدة (ول...

مع الأفاعي في وادي حجر

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

عدنا لزيارة دير مار سابا في بريّة العبيديّة قرب بيت لحم، فعلى رأي خلف الع...

بلفور وعدٌ باطلٌ وزوال إسرائيل يقينٌ قاطعٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

يخطئ من يظن أن مرور مائة عامٍ على وعد بلفور المشؤوم، الذي صدر في ظل ...

توجسات أصبحت واقعاً

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

حين اختير الكاتب اللبناني- الفرنسي أمين معلوف لعضوية الأكاديمية الفرنسية، أجرت معه مجلة «لوبوان» حوا...

ما قبل وعد بلفور بآلاف السنين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لم تأبه تيريزا ماي رئيس وزراء بريطاني بزعل السلطة الفلسطينية، ولم تستجب لطلبها بالاعتذار عن ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7779
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر742399
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47056069
حاليا يتواجد 2858 زوار  على الموقع