موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

لأجل تأسيس جائزة (نوبل) فلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الفكرة بكل بساطة تقوم على تأسيس جائزة (نوبل) فلسطينية تمنح سنويا للشخصيات الدولية التي ساهمت في التعريف بعدالة القضية الفلسطينية وممن قادوا أعمالا تضامنية مميزة للتعريف بنضال الشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.

 

خطرت لي هذه الفكرة في البداية منذ فترة طويلة خاصة أثناء نشاطي مع منظمات التضامن مع الشعب الفلسطيني في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي في أوروبا والنرويج بصفة خاصة. حيث أتيحت لي الفرصة لقاء المئات من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني من الذين قاموا بنشاطات متعددة لدعم الشعب الفلسطيني سواء عن طريق البعثات الطبية التي ترسل إلى فلسطين والمخيمات الفلسطينية في لبنان وقيامهم بعد ذلك بشرح مشاهداتهم الأمر الذي ساهم بلا أدنى شك في تغيير الرأي العام في أوروبا إلى حد كبير لصالح القضية الفلسطينية واسترداد حقوقه المشروعة.

ففي المراحل السابقة سوقت الصهيونية نفسها معقلا لتجربة اشتراكية فريدة الأمر الذي جعل ألاف الأوروبيون والأوروبيات يسافرون للعمل في الكيبوتسات الصهيونية بدون ان يعرفوا انها أقيمت على أراضي الشعب الفلسطيني المطرود من وطنه.

ومازلت اذكر ما قاله لي في أواسط الثمانينات المرحوم الجنرال اودبول انه عندما كان يتحدث عن حقوق الشعب الفلسطيني في الستينيات من القرن الماضي لم يكن احد يسمعه لا من اليسار ولا من اليمين في النرويج. كان الجنرال اودبول كبيرا للمراقبين الدوليين في قطاع غزة وقد أتيحت له هذه المهمة الاضطلاع عن كثب على حقيقة وطبيعة الصراع في الوقت الذي كان الرأي العام يخضع لتضليل غير مسبوق في التاريخ الحديث.

وقد بدا هذا التغيير يبرز بوضوح خاصة مع الانتفاضة الأولى للعام 1987 التي نجحت في أحداث ثغرة هامة في حائط البروبوغاندا الصهيوني الذي كان قد نجح بالفعل خاصة منذ تأسيس الدولة الصهيونية في فلسطين في تضليل الرأي العام الغربي حول حقيقة الصراع في فلسطين. وللحق لقد شاهدت عن كثب وعلى مدار أعوام عديدة التفاني والإخلاص لدى الكثير من الأوربيين ممن كرسوا الكثير من الجهد والوقت والتضحية لصالح الدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني.

كان وراء هذا العمل التضامني رجال ونساء بذلوا الكثير من الجهد لأجل تثقيف الناس في المجتمعات الأوروبية بعدالة القضية الفلسطينية الأمر الذي لم يكن سهلا في مناخ التضليل الصهيوني. ونحن نعرف من علم النفس الاجتماعي صعوبة تغيير ما يعرف باليقينيات في المجتمعات خاصة لدى اندماجها بثقافة المجتمع وأحيانا اختلاطها ببعض الصور النمطية والمفاهيم الدينية الخاطئة الأمر الذي يتطلب جهودا جبارة لزحزحتها.

ولقد كنت أمل لدى تأسيس جائزة ياسر عرفات للمبدعين الفلسطينيين ان تشمل هذه الجائزة لمتضامنين دوليين قدموا الكثير لفلسطين بل وعرضوا حياتهم للخطر كما حصل على سفينة مرمرة التي تعرض مسافريها المتضامنين للقتل والإرهاب الصهيونيين وكما يحصل الآن للمتضامنين الأجانب في بلعين وسواها حيث يتعرضون للإرهاب والقتل على يد الصهاينة.

لا أريد هنا ان ادخل في تفاصيل حول الاسم المفترض للجائزة أو حول عدد الأشخاص المفترض منحهم هذا الجائزة لان ما يهمني هو الفكرة وعندما تتبنى منظمة التحرير أو السلطة الوطنية الفلسطينية الفكرة فانهم بكل تأكيد سيجدون الكثير من الأفكار الممتازة في هذا الصدد.

لقد بات من الضروري لفلسطين ان تكرم هؤلاء اللذين عملوا الكثير لنصرة الشعب الفلسطيني. صحيح ان هؤلاء المتضامنون يقومون بالعمل التضامني انطلاقا من ايمانهم بعدالة وحق الشعب الفلسطيني ولا يتوقعون شيئا. لكن على الشعب الفلسطيني ممثلا بهيئاته القيادية ان يقوم بما هو مطلوب لتقدير العمل التضامني الذي يقوم به هؤلاء الذين ساهموا بالكثير لأجل كشف الوجه البشع للصهيونية لأجل لدعم نضال الشعب الفلسطيني.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27834
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258435
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر622257
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55538736
حاليا يتواجد 3345 زوار  على الموقع