موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

لأجل تأسيس جائزة (نوبل) فلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الفكرة بكل بساطة تقوم على تأسيس جائزة (نوبل) فلسطينية تمنح سنويا للشخصيات الدولية التي ساهمت في التعريف بعدالة القضية الفلسطينية وممن قادوا أعمالا تضامنية مميزة للتعريف بنضال الشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.

 

خطرت لي هذه الفكرة في البداية منذ فترة طويلة خاصة أثناء نشاطي مع منظمات التضامن مع الشعب الفلسطيني في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي في أوروبا والنرويج بصفة خاصة. حيث أتيحت لي الفرصة لقاء المئات من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني من الذين قاموا بنشاطات متعددة لدعم الشعب الفلسطيني سواء عن طريق البعثات الطبية التي ترسل إلى فلسطين والمخيمات الفلسطينية في لبنان وقيامهم بعد ذلك بشرح مشاهداتهم الأمر الذي ساهم بلا أدنى شك في تغيير الرأي العام في أوروبا إلى حد كبير لصالح القضية الفلسطينية واسترداد حقوقه المشروعة.

ففي المراحل السابقة سوقت الصهيونية نفسها معقلا لتجربة اشتراكية فريدة الأمر الذي جعل ألاف الأوروبيون والأوروبيات يسافرون للعمل في الكيبوتسات الصهيونية بدون ان يعرفوا انها أقيمت على أراضي الشعب الفلسطيني المطرود من وطنه.

ومازلت اذكر ما قاله لي في أواسط الثمانينات المرحوم الجنرال اودبول انه عندما كان يتحدث عن حقوق الشعب الفلسطيني في الستينيات من القرن الماضي لم يكن احد يسمعه لا من اليسار ولا من اليمين في النرويج. كان الجنرال اودبول كبيرا للمراقبين الدوليين في قطاع غزة وقد أتيحت له هذه المهمة الاضطلاع عن كثب على حقيقة وطبيعة الصراع في الوقت الذي كان الرأي العام يخضع لتضليل غير مسبوق في التاريخ الحديث.

وقد بدا هذا التغيير يبرز بوضوح خاصة مع الانتفاضة الأولى للعام 1987 التي نجحت في أحداث ثغرة هامة في حائط البروبوغاندا الصهيوني الذي كان قد نجح بالفعل خاصة منذ تأسيس الدولة الصهيونية في فلسطين في تضليل الرأي العام الغربي حول حقيقة الصراع في فلسطين. وللحق لقد شاهدت عن كثب وعلى مدار أعوام عديدة التفاني والإخلاص لدى الكثير من الأوربيين ممن كرسوا الكثير من الجهد والوقت والتضحية لصالح الدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني.

كان وراء هذا العمل التضامني رجال ونساء بذلوا الكثير من الجهد لأجل تثقيف الناس في المجتمعات الأوروبية بعدالة القضية الفلسطينية الأمر الذي لم يكن سهلا في مناخ التضليل الصهيوني. ونحن نعرف من علم النفس الاجتماعي صعوبة تغيير ما يعرف باليقينيات في المجتمعات خاصة لدى اندماجها بثقافة المجتمع وأحيانا اختلاطها ببعض الصور النمطية والمفاهيم الدينية الخاطئة الأمر الذي يتطلب جهودا جبارة لزحزحتها.

ولقد كنت أمل لدى تأسيس جائزة ياسر عرفات للمبدعين الفلسطينيين ان تشمل هذه الجائزة لمتضامنين دوليين قدموا الكثير لفلسطين بل وعرضوا حياتهم للخطر كما حصل على سفينة مرمرة التي تعرض مسافريها المتضامنين للقتل والإرهاب الصهيونيين وكما يحصل الآن للمتضامنين الأجانب في بلعين وسواها حيث يتعرضون للإرهاب والقتل على يد الصهاينة.

لا أريد هنا ان ادخل في تفاصيل حول الاسم المفترض للجائزة أو حول عدد الأشخاص المفترض منحهم هذا الجائزة لان ما يهمني هو الفكرة وعندما تتبنى منظمة التحرير أو السلطة الوطنية الفلسطينية الفكرة فانهم بكل تأكيد سيجدون الكثير من الأفكار الممتازة في هذا الصدد.

لقد بات من الضروري لفلسطين ان تكرم هؤلاء اللذين عملوا الكثير لنصرة الشعب الفلسطيني. صحيح ان هؤلاء المتضامنون يقومون بالعمل التضامني انطلاقا من ايمانهم بعدالة وحق الشعب الفلسطيني ولا يتوقعون شيئا. لكن على الشعب الفلسطيني ممثلا بهيئاته القيادية ان يقوم بما هو مطلوب لتقدير العمل التضامني الذي يقوم به هؤلاء الذين ساهموا بالكثير لأجل كشف الوجه البشع للصهيونية لأجل لدعم نضال الشعب الفلسطيني.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4121
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586655
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099348