موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هل من الممكن ان نقوم بعودة افتراضية لفلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الفكرة في غاية البساطة ألا وهي استخدام تقنيات الانترنت لعودة افتراضية لأرض فلسطين.

أهمية الفكرة انها تقوم بربط أهالي المدن والقرى في الوطن والمنافي ببلدهم الأصلي. على كل حال نرى الآن مواقع خاصة بقرى أو عائلات واقتراحنا هو تعميم الفكرة إلى أوسع حد ممكن لكي يتيح لأهالي كل قرية أو مدينة ان يعودوا افتراضيا إلى ارض قريتهم أو مدينتهم وان يتواصلوا ما بين بعضهم البعض. وأتمنى من الهيئات الفلسطينية المعنية بموضوع حق العودة ان تدرس هذه الفكرة.

 

قد نجد هناك من لا يراها فكرة عملية لكن إذا ما فكرنا في الأمر قليلا فاننا سنقدر أهميتها لان هناك أجيال كاملة ولدت في المنفي وعودتهم الافتراضية وإعادة اللحمة مع أهل بلدهم سيقوي فكرة حق العودة ويجعلها قريبة من عقولهم وقلوبهم.

والحقيقة اني كنت أنوي طرح هذه الفكرة في مؤتمر لحق العودة الذي كنت عازم على المشاركة به في 4 من كانون الأول لكن ظروفا شخصية حالت دون مشاركتي.

وأريد ان أقول لأي من يشكك عادة بأية فكرة جديدة ان علينا توظيف كافة الأفكار لكي نحصل على حقنا في بلدنا، فالصراع مع الصهاينة طويل طويل وسيمتد في تقديري لعدة أجيال ولذا من واجب كل جيل ان يساهم بما يستطيع لاضعاف الكيان الصهيوني.

الصهاينة استخدموا كافة الأساليب لكي يرسلوا يهودا إلى فلسطين وعندما صدر الكتاب الأبيض تحت ضغط الثورة الفلسطينية في العام 1936 الذي حدد الهجرة استخدموا أفكارا جديدة لإحضار المستوطنين اليهود.

احدى هذه الأفكار هو دعوة آلاف اليهود لحضور المهرجان اليهودي العالمي للرياضة الذي كان يعقد في تل ابيب، وبالطبع كان كل (المدعوين) لا يغادرون فلسطين بعد مجيئهم كمشاركين في هذه الألعاب.

أما نحن فاننا للأسف نتحفظ الا فيما ندر على أية فكرة جديدة لا تأتي من أنماط التفكير الشعاراتية والتقليدية.

وتحضرني فكرة اقترحها صديق منذ ما يقرب من ربع قرن إذ اقترح تنظيم زواج لآلاف الشباب مع فتيات فلسطينيات من داخل أراضي 48.

وقال لي بالحرف انه سيكون بوسعنا اعادة الآلاف بلا طلقة واحدة.

وبالفعل قدمت الفكرة أمام أول مسؤول فلسطيني أقابله. ابتسم للفكرة ولكن لم يعلق شيئا لانه من الواضح انه استخف بالفكرة.

ولكن عندما تزوج بضعة مئات من الفلسطينيين من الضفة فتيات من مناطق 48 تنبهت الدولة الصهيونية للأمر وأصدرت قوانين تهدف إلى منع جمع الشمل للفلسطينيين. ولو تم العمل على هذه الفكرة منذ ذلك الوقت لأعدنا للوطن ألاف الشباب وباتوا الآن بعشرات أو حتى مئات الآلاف.

قد تبدو فكرة العودة الافتراضية فكرة ساذجة وبسيطة لكن مفاعيلها على المدى الوسيط والبعيد ستكون عظيمة جدا وأنا على ثقة أكيدة انها ستزعج الصهاينة كثيرا لكن الأهم انها ستتيح للفلسطيني ان يمارس حقه في العودة وان بصورة افتراضية الأمر الذي يقوى من أمل العودة ويبقيه حيا للأجيال القادمة.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31175
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68646
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر689560
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48202253