موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

انقضى عصر التخاطب وجها لوجه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

معظم الناس لا تتواجه، بمعنى أنها لم تعد تلتقي لتناقش أمورها وجها لوجه. أكثرنا يتحدث بعضه إلى البعض الآخر عبر وسائل اتصال ليس من بينها الاتصال عبر التخاطب مباشرة عندما تكون العين في العين واليد فوق اليد وعندما تكون لغة الإشارة شريكا مع لغة اللسان في نقل الرسائل. نحن الآن كأفراد في عائلة لا نلتقي متواجهين، أي وجها لوجه، إلا في المناسبات كأعياد الميلاد والأعراس وبعض الأعياد الدينية مثلا.

 

يحدث أحيانا وليس كثيرا أن تجتمع العائلة، الأب والأم وأولادهما في غرفة واحدة، ولكن غير متواجهين. يتحدث من يريد التحدث وعيناه على شاشة الكمبيوتر، وينصت إليه من يريد أن ينصت وحواسه مسلطة على شاشة التليفزيون وغارقة في متابعة فيلم أو مسلسل أو نشرة أخبار، وينصت آخر وأصابعه تكتب رسالة نصية لتبعثها عبر هاتفه النقال. آخرون في الغرفة يزعمون أنهم ينصتون، وهم في حقيقة الأمر يتحدثون عبر هواتفهم إلى أقران خارج المنزل وربما خارج البلد.

واقع الأمر هو أن الأهل يجتمعون ولكنهم لا يندمجون ولا يتشاركون ولا يتشاورون.. أنت في البيت بينهم ولكن لست معهم، وقد تكون بين أقرانك على فيس بوك ولست في الحقيقة مع أي منهم. أنت بين الناس معظم الوقت وأكثر من أي وقت مضى ولكنك لا تراهم ولا يرونك وجها لوجه.

*****

يقال إن «التواجه» ينهك العقل ويستنزف العواطف ويبدد الطاقة ويحتاج لجهد. ما يحدث في جلسات يجري التخاطب فيها وجها لوجه أننا نركز على خطاب من يتحدث إلينا وننظر في عينيه لنؤكد أننا مهتمون. لا نستطيع أن نشرد أو نريح جفوننا وعيوننا فالسلوك الطيب يحثنا على أن ننشرح ونكتئب حسب الموقف وتضامنا مع المتحدث، ولا أحد ينكر أن هذا السلوك منهك. ثم إننا لسنا أحرارا في جلسات من هذا النوع. نحن مثلا لا نملك خفض صوت المتحدث إن كان مرتفعا وتهذيبه إن كان خشنا أو مشوشا، ولا نملك رفع صوته إن بقى خافتا لا يناسب حالة السمع عندنا. نحن لا نملك آلية تساعدنا على التحكم في صوت من يتحدث وهو جالس أمامنا أو إسكاته إذا عنّ لنا أن نسكته. هذه الرفاهة اكتسبناها من كثرة تعودنا على الضغط على زر مكتوب عليه كلمة Mute، وهي الخاصية التي وفرتها لنا وعودتنا عليها وسائل الاتصال الإلكترونية. نحن أيضا لا نستطيع التهرب من الاستماع إلى حديث الآخر عبر الهاتف المحمول بالتعلل، كما نفعل كثيرا، بأننا في سيارة على وشك أن تدخل نفقا فينقطع الإرسال، وفي الغالب لا نحاول استعادته بعد خروجنا من النفق إن كان هناك نفق.

*****

مر بنو البشر خلال القرن الأخير بمراحل على طريق التحرر من عادة التحدث مع الآخرين وجها لوجه. بدأت برحيل الأولاد عن البيت ليتزوجوا أو للدراسة، ثم انتقلوا إلى مرحلة تبادل الحديث بالرسائل النصية Text messages، وبالغوا في استخدامها إلى أن طغت فحيدت كل الوسائل الأخرى ثم هيمنت حتى صار الكثيرون يبعثون برسائل نصية، وهم يأكلون أو يشربون أو يتحدثون أو وهم يكتبون.

وقرب النهاية تأتى مرحلة التقاعد. في هذه المرحلة لا يبحث الإنسان عن آليات للتواصل تعفيه من مشقة الاستماع إلى ما لا يحب أن يسمع. فالمتقاعد بحكم سنه وظروفه لا يقابل غيره من بني البشر إلا نادرا، وبالتالي لا يتعرض لعلاقات وضرورات الاستماع لآخرين وجها لوجه. مثل هذا المتقاعد نادرا ما يحضر اجتماعات أو يشارك في مناقشات وغذاءات أو عشاءات عمل. لا شيء يحدث في حياته يدفعه لممارسة علاقات وجها لوجه إلا فيما ندر أو لظرف غير عادي.

أخيرا جاءت مرحلة اﻠ«سكأي بى» SKYPE، وهي الأداة الأشد فتكا بجوهر وروح التعامل وجها لوجه مع الآخرين، ربما لأنها الوسيلة الأقرب ألفة، وبالتالي الأخطر على حرية الفرد وخصوصياته. بفضلها يمكن أن نرى الشخص الذي نريد التحدث معه بدون أن نكون معه، وهو ما أعتبره وضعا شديد الغرابة وغير مألوف: أن تتحدث إلى شخص تراه أمامك، وتكاد تلمسه بأناملك، وتكاد تشاركه بالعين والأذن كل ما يحيط به من أشخاص وأشياء، ولكنه ليس معك!

*****

من مفارقات الثورات العربية أنها حشدت ملايين البشر في ساحات يهتفون ويحتجون ويتناقشون وجها لوجه بفضل آليات وأساليب كالفيس بوك والتويتر والرسائل النصية وكلها لا تشجع على التواصل المباشر وجها لوجه.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38300
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72643
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر400985
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47913678