موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أحلامنا التي انكسرت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بعد مرور تسع وثلاثين سنة على قيام مجلس التعاون، لا نستطيع أن نقول إن المجلس قد نجح بامتياز، ولا حتى بدرجة جيد، وأقصى ما نستطيع التسليم به أن أداءه كان مقبولاً، الأمر الذي لا يؤهله لدخول نوادي مؤسسات الإبداع والتميز . وتستطيع أنظمة الحكم في دول المجلس أن تهنئ نفسها على ما تحقق، لكننا، نحن الذين كانت لنا أحلامنا الكبرى عند قيام المجلس، لا نستطيع ممارسة خداع النفس . لقد كنا نعتقد أن ما قاله الرسام الشهير فان كوخ من أنه يحلم ثم يرسم ما يحلم، سينطبق على أحلامنا لمسيرة المجلس، لكن ذلك لم يحدث . لقد ظلّت هناك مسافة بين الحلم وبين الواقع إلى يومنا هذا .

 

لقد حلمنا بأن تكون للمجلس استراتيجية سياسية واحدة . لكننا اليوم نرى أمامنا ست استراتيجيات متباعدة بشأن قضايا كبرى محورية . فالبعض قد بدأ التطبيع مع العدو الصهيوني والبعض لا يزال يقاطعه . وكذا الأمر بالنسبة للعلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية وإيران . وتتناقض المواقف بالنسبة للموقف من المقاومة العربية في الجنوب اللبناني وفلسطين المحتلة والعراق . وحتى بالنسبة لوجود حدود دنيا للحكم الداخلي في كل دول المجلس، هناك مسافات شاسعة بين ما وصلت إليه هذه الدولة أو تلك ما سيهدد في المستقبل اتخاذ خطوات وحدوية اندماجية في كثير من الميادين .

وعندما قام المجلس ما كنا نتصور أن الوحدة الاقتصادية ستكون عسيرة إلى هذا الحد الذي وصلت إليه . فالاتحاد الجمركي احتاج إلى عشرات السنين، وها أن الوحدة النقدية تؤجل سنة بعد سنة، أما توحيد السياسات التنموية فإنها ستحتاج كما يظهر لسنوات طويلة أخر .

لقد بدأ الحديث عن توحيد المناهج المدرسية منذ ثلاثين سنة . وكان المفروض أن تكون الخطوة الأولى في عملية توحيد تربوي كبير . اليوم يزداد التباعد في كل جانب من السياسات التعليمية، بدءاً من التقليل من المشترك في المناهج وانتهاءً بتسليم البعض للنظام التربوي برمته ليدار من قبل مؤسسات أجنبية .

وبدأ الحديث عن توحيد المشتريات لوزارات الصحة في دول المجلس قبل قيام المجلس . ومع ذلك فلا يزال المشروع محدوداً في مداه وحجمه . وحتى الانضمام للمجلس العربي للاختصاصات الطبية، والذي كانت جميع دول المجلس من مؤسسيه، بدأ يتراجع لمصلحة مجالس اختصاصية محلية وبالتالي شهادات تخصص محلية .

وكان الأمل أن ينتقل المجلس من وضع قوانين مشتركة استرشادية، كما فعل في بداية قيامه، إلى الاتفاق على تبني قوانين موحدة في شتى حقول الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلام، لكن ذلك لا يزال متعثراً، بينما وصل الاتحاد الأوروبي إلى وضع دستور موحد . وحتى قيام محكمة للبتّ في الخلافات بين الدول، أو بين المؤسسات المختلفة في الدول، ظل حبيس الخوف من التفريط في السيادة الوطنية .

والواقع أن دول المجلس لم تفهم بعد أن كل خطوات التوحيد بين الدول لا يمكن أن تتم وتصبح جزءاً من الواقع من دون تنازل عن جزء مما يعرف بالسيادة الوطنية، وإن لم يحسم هذا الموضوع في عقول وقلوب المسؤولين الكبار في دول المجلس فإن كل خطوات الوحدة ستحتاج إلى سنين أو حتى إلى عقود طويلة .

لقد كُتب الكثير عن أهمية وجود وزارة متخصصة لشؤون مجلس التعاون في كل دولة عضو، ذلك أن قضايا مجلس التعاون لن تتحرك بالسرعة المطلوبة إذا ظلت شؤون المجلس تدار من قبل دائرة أو قسم في وزارات الخارجية، وكُتب الكثير عن أهمية تغييرات جذرية في وظائف ومكونات الأمانة العامة للمجلس، وذلك تمهيداً لتلعب دوراً كبيراً في التخطيط وأخذ المبادرات واقتراح الحلول ومتابعة القرارات، لكن دول المجلس تتردد في ذلك لأسباب مختلفة، وينطبق الأمر نفسه على أهمية أن يكون هناك تواجد لقوى المجتمع المدني مرادف للقوى الرسمية في المجلس، لكن قادتنا اكتفوا بقيام مجلس استشاري محدود الصلاحيات، تسمي الدول أعضاءه ولا تلتزم بأي من قراراته أو توجهاته .

من هنا يحق لنا إن نقول إن أحلامنا الكبيرة بشأن المجلس قد أصبحت صغيرة ومتناثرة، وأصبحنا نخاف مما قاله الكاتب فرد ألن عن أن شخصاً حلم بأنه كان يأكل أعواد الحنطة الممزقة المكسورة، وعندما قام من حلمه وجد أن نصف فراشه قد اختفى . نخاف أن ينطبق هذا على أحلامنا بشأن مجلس التعاون ونستيقظ على واقع مرير .

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15288
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15288
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر674387
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55590866
حاليا يتواجد 3136 زوار  على الموقع