موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أوباما من الشعبية الكاسحة إلى المحاكمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس من صلة تذكر بين أوباما الرئيس الساكن البيت الأبيض، وأوباما الناشط الاجتماعي السابق في صفوف ملايين الأمريكيين الباحثين عن العدالة الاجتماعية، وفي مقدمتها تأمين الخدمات الصحية للمرضى والعمل المناسب للعاطلين. أوباما الجديد يختلف كثيراً عن أوباما القديم، هكذا تقول الأغلبية

من الأمريكيين الذين كانوا قد التفّوا حول أوباما واندفعوا للتصويت له بوصفه المرشح الوحيد الذي يمكن له إذا ما وصل إلى البيت الأبيض، أن يحقق تلك المطالب التي كانت قد أصبحت ضرورية لمجتمع يعاني الفقر، وتتسع فيه مساحة البطالة، ولم تعد مظاهر الرفاه ولافتات التقدم العلمي والصناعي قادرة على أن تخفي شيئاً من عورات الفقر والمرض وما يصاحبهما من تذمر وسخط وشعور حاد بنفاد الصبر.

لقد بات أنصار الأمس هم خصوم اليوم بالنسبة إلى الرئيس باراك أوباما، والذين كانوا ينادون به منقذاً صاروا يرون فيه “مجرماً” ويطالبون بمحاكمته. يأتي ذلك في الوقت الذي يبحث فيه عن مساندين وأنصار من بين القوى المعادية للتطلعات الشعبية، ليجتاز بهم هوة الانتخابات المقبلة ويحافظ على البقاء والاستمتاع بالنوم اللذيذ في البيت الأبيض، وتكاد محاولاته البائسة تبدي أنه لم يعد ذلك الإنسان الذكي اللمّاح والطموح إلى التغيير، بل لقد صار حقاً إنساناً آخر يجيد المساومة على حقوق المرضى، وعلى مطالب المنظمات العمالية، وكأنه بذلك قادر على إيجاد البديل الداعم من صفوف الشركات والمؤسسات الاحتكارية التي أجادت لسنوات طويلة امتصاص دم الأغلبية في تكوين الثروات الأسطورية والتحايل متجدد الأساليب لإرغام النظام على تخفيض الضرائب.

لقد وعد أوباما في برنامجه الانتخابي أن يقف إلى جانب الفقراء من أبناء الشعب الأمريكي، وأن يعمل على تحقيق مبدأ المساواة الاجتماعية وتشغيل ملايين العاطلين، لكن ذلك البرنامج الانتخابي تبخّر، ونجحت الضغوط الرأسمالية في نسف كل المحاولات الهادفة إلى الإصلاحات، كما نجح عمالقة الحزب الجمهوري وأثرياؤه في أن ينتزعوا عن طريق المراوغة تارة والتهديد تارة أخرى، أخطر التنازلات، وتجميد إن لم يكن شطب أهم ما كان برنامج أوباما قد اشتمل عليه. ويرى الأمريكيون أنه لم يعد هناك من فارق بين برنامج الديمقراطيين والجمهوريين، ولا بين أوباما وآخر رئيس كان قد أخذ مكانه في البيت الأبيض وسط حفاوة شعبية منقطعة النظير، واستقبال عالمي غير مسبوق.

ولن نعرّج هنا في هذه الإشارات إلى الدور السلبي والضار الذي ارتكبه البيت الأبيض في القضايا الخارجية خلال الشهور الماضية، فهو أكثر وضوحاً في الارتداد والسقوط، وفي مجافاة الحقائق الدولية، والتنكر لما سبق إعلانه في برنامج الترشيح، وفي خطابات ما بعد الفوز الساحق، فقد سادت أخيراً خيبة أمل في العالم أجمع، وإن كانت هذه الخيبة تبدو أقسى ما تكون في العالم الإسلامي والوطن العربي خاصة، حيث الأوضاع تزداد سخونة واشتعالاً، لا سيما في فلسطين المحتلة بعد أن أغمض البيت الأبيض عينيه عما جرى ويجري، ليس في غزة وحدها، وإنما في الضفة أيضاً وعلى مستوى الأرض المحتلة كاملة. والغريب، بل الفاجع أن الناطق باسم البيت الأبيض صار وكأنه ناطق باسم الكيان الصهيوني، يبرّر أحداث العنف، ويهدد باتخاذ مواقف شديدة العداء لكل أحلام الشعب العربي الفلسطيني وتطلعاته المشروعة.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26049
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55516
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر754145
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54766161
حاليا يتواجد 2076 زوار  على الموقع