موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عندما تتراجع الأمم على أعقابها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يشير علم الحشرات - وهو علم يعتمد الملاحظة والتجريب- إلى أن الصراصير تحاذر وهي تسير فوق الأرض أو وهي تتسلق الجدران أو تخترق الشقوق ألا تنقلب على ظهورها لأنه إذا ما حدث ذلك فإنها تنتهي ويدركها حتفها، ولا تستطيع أن تنهض من كبوتها أو تسترجع توازنها وتعود لتواصل حياتها العادية،

بل تظل على تلك الحال مقلوبة إلى أن تلفظ أنفاسها. ولا تختلف الأمم كثيرًا في مصائرها المحتومة عن مصير الصراصير إذا انقلب حالها وتراجعت على أعقابها وفقدت إرادتها وتنكرت لقيمها وتاريخها، وتهاونت في الاستعداد لمقاومة أعدائها، صحيح أن الأمم تتكون من البشر، وأن لكل أمة ثقافتها وتجاربها وقدراتها العقلية والمادية إلاَّ أنها عندما تعجز عن تحديد غايتها وتفقد بالتدريج مكانتها فإن الانقراض هو مصيرها المحتوم.

 

وكثيرة هي الأمم التي انقلبت على ذاتها وانتهت نهاية الصراصير ولم يعد يتذكرها أحد من الناس إلاَّ عبر سطور باهتة من التاريخ. وأخشى ما أخشاه الآن على أمتنا العربية التي كانت قد بدأت مشوار نهضتها في خمسينيات القرن الماضي وستينياته أن ينالها ما نال الأمم الغابرة، وأن تخسر وجودها الثابت على الأرض بفعل جهلها بشروط البقاء. ولسوء تصرف بعض أو كل أبنائها من جهة، وتحت رجع الضربات المتلاحقة لأعدائها الكثر من جهة ثانية. ومن يراقب أحوال الأقطار العربية التي تتألف منها هذه الأمة، ويقرأ المخاطر التي تحيط بها من جميع الجهات يدرك بما لا يدع مجالاً للشك أو الأمل، بأنها في طريقها إلى الانقراض كأمة واحدة ذات كيان ثقافي ومعرفي واحد. أو حتى كأقطار متفرقة الهُوية والأهداف.

لقد خاضت الأمة العربية في ماضيها البعيد وفي حاضرها القريب معارك لا حصر لها، وشهدت أقطارها في العصر الحديث أشكالاً من الاحتلالات الخارجية ونماذج من السلب المادي والمعنوي، وكان أخطر ما عانت منه فقدان الحرية والرؤية المشتركة والعجز عن النظر برحابة ووعي نحو المستقبل، فضلاً عن الاستجابة العمياء لنصائح قوى الاحتلال بالتركيز في بناء هذه الأقطار على أسس إقليمية مناقضة للهوية القومية ومتصادمة مع أبسط مشاعر الأخوة القائمة على التاريخ المشترك، واللغة الواحدة، والامتداد الجغرافي الواحد، وبالرغم من المقاومة الوجدانية الشعبية لهذه الإجراءات الانعزالية، فقد صارت أمرًا واقعًا، وما تبقى من المواقف الوحدوية المشتركة لا يزيد على كونه مظاهر شكلية انكشفت على حقيقتها المؤسفة والمحزنة في اللحظة الراهنة كأبشع وأسوأ ما يكون الانكشاف.

ولعل ما يلفت الانتباه في واقع هذه الأمة المحكومة بالخلافات الثانوية البائسة وبالتراجع المدمر، أن عددًا من المفكرين الأجانب المحايدين والمنصفين يتساءلون بمرارة: هل فقدت هذه الأمة العقلاء والمفكرين من أبنائها؟ وهل أفلست في إنتاج القيادات المخلصة التي يهمها الشأن القومي بالقدر الذي يهمها الشأن القُطري المحلي؟ وكثير هم الذين يجيبون عن هذين السؤالين وأمثالهما، انطلاقًا من أن أية أمة لا تخلو من عقلاء ومفكرين قادرين على تشخيص أوضاع أمتهم، ومن قادة على درجة من الإخلاص، لكن الدّاء الذي أصاب الأمة في مركز الإدراك والتوازن بات يفوق دور التفكير والتبصير، ووصلت الاختلافات والانقسامات إلى المفكرين أنفسهم وإلى القيادات التي كانت الأمة تعقد آمالها على مواقفهم وتضحياتهم.

ولا أحد ينكر الأدوار السلبية للمفكرين والمثقفين والناتجة عن انحيازاتهم الفكرية واستسلام غالبيتهم للمنطق الحزبي والمذهبي أو المناطقي، وذهابهم في هذه الانتماءات المخالفة لمنطق العقل ومنطق وحدة الأمة إلى أقصى مدى. وبما أن الحال قد بدأت تأخذ هذا المنحى الخطير والمخيف منذ وقت ليس بالقصير، فلم يعد في مقدور أية قيمة فكرية أو أخلاقية إيقاف حالة الانحدار، وكل المحاولات المبذولة للإنقاذ الآني والسريع تبدو مستحيلة، إذ ما الذي تستطيع القيمة الوطنية والأخلاقية أن تفعله إزاء اتجاهات متناحرة تؤثر الدمار وتبحث عن مصالحها الذاتية ولو على أنقاض الأوطان وجثث أبنائها.

*******

تأملات شعرية:

 

بين صبحٍ وليلٍ،

وليلٍ وصبحٍ،

تسافر سيدةُ الأرض

هاربةً من مصير الصراصير

حتى أقاصي المدى

غير أني أسمع أصواتَ أطفالها

وهمو يهتفون بأن تتمهل

كي لا تضيع المرايا

ويذهب جهد الليالي سُدى


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10023
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71624
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر552013
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54564029
حاليا يتواجد 1843 زوار  على الموقع