موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عندما تتراجع الأمم على أعقابها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يشير علم الحشرات - وهو علم يعتمد الملاحظة والتجريب- إلى أن الصراصير تحاذر وهي تسير فوق الأرض أو وهي تتسلق الجدران أو تخترق الشقوق ألا تنقلب على ظهورها لأنه إذا ما حدث ذلك فإنها تنتهي ويدركها حتفها، ولا تستطيع أن تنهض من كبوتها أو تسترجع توازنها وتعود لتواصل حياتها العادية،

بل تظل على تلك الحال مقلوبة إلى أن تلفظ أنفاسها. ولا تختلف الأمم كثيرًا في مصائرها المحتومة عن مصير الصراصير إذا انقلب حالها وتراجعت على أعقابها وفقدت إرادتها وتنكرت لقيمها وتاريخها، وتهاونت في الاستعداد لمقاومة أعدائها، صحيح أن الأمم تتكون من البشر، وأن لكل أمة ثقافتها وتجاربها وقدراتها العقلية والمادية إلاَّ أنها عندما تعجز عن تحديد غايتها وتفقد بالتدريج مكانتها فإن الانقراض هو مصيرها المحتوم.

 

وكثيرة هي الأمم التي انقلبت على ذاتها وانتهت نهاية الصراصير ولم يعد يتذكرها أحد من الناس إلاَّ عبر سطور باهتة من التاريخ. وأخشى ما أخشاه الآن على أمتنا العربية التي كانت قد بدأت مشوار نهضتها في خمسينيات القرن الماضي وستينياته أن ينالها ما نال الأمم الغابرة، وأن تخسر وجودها الثابت على الأرض بفعل جهلها بشروط البقاء. ولسوء تصرف بعض أو كل أبنائها من جهة، وتحت رجع الضربات المتلاحقة لأعدائها الكثر من جهة ثانية. ومن يراقب أحوال الأقطار العربية التي تتألف منها هذه الأمة، ويقرأ المخاطر التي تحيط بها من جميع الجهات يدرك بما لا يدع مجالاً للشك أو الأمل، بأنها في طريقها إلى الانقراض كأمة واحدة ذات كيان ثقافي ومعرفي واحد. أو حتى كأقطار متفرقة الهُوية والأهداف.

لقد خاضت الأمة العربية في ماضيها البعيد وفي حاضرها القريب معارك لا حصر لها، وشهدت أقطارها في العصر الحديث أشكالاً من الاحتلالات الخارجية ونماذج من السلب المادي والمعنوي، وكان أخطر ما عانت منه فقدان الحرية والرؤية المشتركة والعجز عن النظر برحابة ووعي نحو المستقبل، فضلاً عن الاستجابة العمياء لنصائح قوى الاحتلال بالتركيز في بناء هذه الأقطار على أسس إقليمية مناقضة للهوية القومية ومتصادمة مع أبسط مشاعر الأخوة القائمة على التاريخ المشترك، واللغة الواحدة، والامتداد الجغرافي الواحد، وبالرغم من المقاومة الوجدانية الشعبية لهذه الإجراءات الانعزالية، فقد صارت أمرًا واقعًا، وما تبقى من المواقف الوحدوية المشتركة لا يزيد على كونه مظاهر شكلية انكشفت على حقيقتها المؤسفة والمحزنة في اللحظة الراهنة كأبشع وأسوأ ما يكون الانكشاف.

ولعل ما يلفت الانتباه في واقع هذه الأمة المحكومة بالخلافات الثانوية البائسة وبالتراجع المدمر، أن عددًا من المفكرين الأجانب المحايدين والمنصفين يتساءلون بمرارة: هل فقدت هذه الأمة العقلاء والمفكرين من أبنائها؟ وهل أفلست في إنتاج القيادات المخلصة التي يهمها الشأن القومي بالقدر الذي يهمها الشأن القُطري المحلي؟ وكثير هم الذين يجيبون عن هذين السؤالين وأمثالهما، انطلاقًا من أن أية أمة لا تخلو من عقلاء ومفكرين قادرين على تشخيص أوضاع أمتهم، ومن قادة على درجة من الإخلاص، لكن الدّاء الذي أصاب الأمة في مركز الإدراك والتوازن بات يفوق دور التفكير والتبصير، ووصلت الاختلافات والانقسامات إلى المفكرين أنفسهم وإلى القيادات التي كانت الأمة تعقد آمالها على مواقفهم وتضحياتهم.

ولا أحد ينكر الأدوار السلبية للمفكرين والمثقفين والناتجة عن انحيازاتهم الفكرية واستسلام غالبيتهم للمنطق الحزبي والمذهبي أو المناطقي، وذهابهم في هذه الانتماءات المخالفة لمنطق العقل ومنطق وحدة الأمة إلى أقصى مدى. وبما أن الحال قد بدأت تأخذ هذا المنحى الخطير والمخيف منذ وقت ليس بالقصير، فلم يعد في مقدور أية قيمة فكرية أو أخلاقية إيقاف حالة الانحدار، وكل المحاولات المبذولة للإنقاذ الآني والسريع تبدو مستحيلة، إذ ما الذي تستطيع القيمة الوطنية والأخلاقية أن تفعله إزاء اتجاهات متناحرة تؤثر الدمار وتبحث عن مصالحها الذاتية ولو على أنقاض الأوطان وجثث أبنائها.

*******

تأملات شعرية:

 

بين صبحٍ وليلٍ،

وليلٍ وصبحٍ،

تسافر سيدةُ الأرض

هاربةً من مصير الصراصير

حتى أقاصي المدى

غير أني أسمع أصواتَ أطفالها

وهمو يهتفون بأن تتمهل

كي لا تضيع المرايا

ويذهب جهد الليالي سُدى


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5756
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر798357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50775008
حاليا يتواجد 3302 زوار  على الموقع