موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

جنون الارتياب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ماذا يعني هذا النوع من الجنون؟ في اللغة الارتياب هو أعلى درجات الشك، وهو عند الأطباء النفسيين حالة مرضية يتحول معها الشك إلى يقين، وبعد أن كان وهو في مستوى الشك ضربًا من الاحتمال أصبح يقينًا لا يقبل النقاش. ولعل أسوأ حالات هذا المرض هي تلك التي تقوم بين الرئيس في

العمل والمرؤوس لما ينتج عن تلك الحالات من إفساد العلاقة التي ينبغي أن تكون طبيعية لمصلحة العمل، ثم ما كان ولا يزال يترتب على هذه الحال من تدمير للكفاءات وإقصاء للمواهب في مختلف المجالات العلمية والمعرفية. وظاهرة الاختلاف بين الرؤساء والمرؤوسين في العالم، وفي الدول المتخلفة خاصة من أهم الأسباب المؤدية إلى الخلافات وتعثر الإنتاج وإفساد الأجواء وتزايد حالات الإحباط.

 

وإذا كان جنون الارتياب مرض عالمي فإن حالاته المريبة لا تتصاعد وتبلغ ذروتها إلاَّ في الشعوب الفقيرة المتخلفة، ومعنى ذلك أن الارتياب في هذه الحالة يغدو صناعة من صناعات الفقر والتخلف، وليس ما حدث ويحدث في عدد من دول العالم الثالث من اقتتال دائم واحتراب متواصل، حيث تقاتل الشعوب بعضها وتحفر قبورها بأيدي أبنائها، إلاَّ أن التعبير الصحيح عن مشاعر الارتياب التي يضاعف الفقر من وطأتها الفقر، وما يترتب عنه من تخلف في الوعي ومن غياب الشعور بالأخوة الوطنية والإنسانية هي في طليعة الأسباب، فضلاً على أن هناك عوامل أخرى خارجة ساعدت وتساعد على رفع درجة الارتياب بين المواطن وأخيه، لاسيما في تلك الأقطار التي تتعدد فيها المذاهب والأديان، وحتى في أقطار لا مذاهب لها ولا أديان كما هو الحال في بعض الدول الإفريقية، التي انتهت بها حالات الاقتتال إلى الوقوع في قبضة المجاعات التي أودت بالملايين.

إن من يقرأ الأحداث المؤسفة التي تحدث في بعض الأقطار ويتابعها بالصوت والصورة لا يجد مبررًا لتلك الأفعال إلاَّ أنها ناتجة عن ذلك المرض المسمى بالارتياب الجنوني أو جنون الارتياب، إضافة إلى وجود المحرّضين الذين يستغلون هذا المرض ويشجعون ضحاياه على القتل اعتقادً منهم - أي أولئك المحرضين- أنهم سيرثون الأرض بعد أن ينجح المتقاتلون في إبادة بعضهم بعضًا، وذلك مخطط قديم، قِدم حملات الغزو الاستعماري والتبشيري وما رافقها من ممارسات القتل بوصفه نوعًا من صيد البشر على غرار صيد الغزلان والوعول في الغابات والبراري الإفريقية المفتوحة على الشمس والهواء النقي، والغنية بالثروات المعدنية والزراعية.

لا شيء يمنع مرضى الارتياب من قتل بعضهم سواء كانوا في إفريقيا أو في آسيا، في الشعوب ذات التاريخ والحضارات البائدة، أو في الشعوب التي يبدو أن لا تاريخ لها ولا حضارات. وبالمقابل لا شيء يمنع مرضى الأطماع والحالمين بالسيطرة والتسلط على الشعوب من قتل كل من يقف في وجه تلك الأطماع. وتاريخ الإنسانية القديم كتاريخها الحديث الدامي يثبت مجموعة من الحقائق المذهلة. ويقدم الصورة بوضوح تام. وما الحروب المرعبة التي دارت في أراضي المتقدمين و"المتحضّرين" في النصف الأول من القرن العشرين، والتي ذهبت بعشرات الملايين، إلاَّ انعكاس لحالات مرعبة تجمع بين جنون الارتياب من ناحية وجنون المطامع والتنافس على المستعمرات الغنية من ناحية ثانية. وواضح أن لا حد لأطماع الغزاة وإن اختلفت وسائلهم وطرائق تحقيق تلك الأطماع.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن الخطر الأكبر من وراء تزايد انتشار حالة الارتياب بين مواطني الأقطار العربية تبدأ من الارتياب في القيم الروحية. وما يصدر عن ذلك الارتياب الأساس من ارتياب في الصدق والعدل، والأخوة الوطنية والقومية، ومن ارتياب في حقائق الكون الثابتة التي ترفض الفوضى في التعامل، وفي التسميات والمصطلحات وذلك بعض ما وضع الأمة العربية في هذا المناخ من الضياع والارتباك، وجعل إنسان هذه المنطقة يفقد روح التعايش ويوشك أن يفقد قدرته على التمييز بين الخير والشر، بين العدل والصدق.

******

تأملات شعرية:

من إيقاع الجثث

الملقاة على أرصفة ناصلة

اللون،

ومن نار حريق يعصف

بالناس وبالأوطان.

أهربُ نحو الشعر

أمد له قلبي ويدي

وأقول لهذا العالم

لم يبقَ على وجه الأرض

أمان!


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24425
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159511
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر952112
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50928763
حاليا يتواجد 4717 زوار  على الموقع