موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قبل 3300 عام، ملكة كنعانية تطلب المساعدة من مصر في وجه الاجتياح العبرى.

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إلى الملك الهي وشمسي. انحني على أقدام الملك سبعة مرات. أريد ان اخبر الملك ان هذه البلاد تشهد أعمالا عدوانية. وان بلاد الملك يا سيدي قد تفقد إلى الأبد!

 

كاتبة هذه الرسائل الملكة بيعليت نيتيشى التي كانت تتولى عرش هذه المملكة الكنعانية الصغيرة القريبة من القدس

وقد كتبت الرسائل باللغة الأكادية التي كانت على ما يبدو لغة اﻠlingua franca المعروفة في تلك المرحلة..

وكما هو معروف عن تلك المرحلة كانت كل دولة من دول العالم الكنعاني تقيم دولتها المستقلة عن (الدول-المدن) الأخرى مثل مملكة صور ومملكة صيدا ومملكة ارواد... الخ من المدن الدول التي كانت تمتد على السواحل الكنعانية في منطقة ما يعرف الآن ببلاد الشام.

وكانت علاقة هذه الدول- المدن بين بعضها البعض علاقة يغلب عليها طابع التنافس لكنها كانت ايضا علاقة تعاون خاصة في الأزمات عندما كانت تتعرض احداها لغزو أجنبي. ولذا من الصعب معرفة ان كانت مملكة نيشيتى قد تم نجدتها من ممالك كنعانية مجاورة ام ان هذه المدن واجهت ام كانت تواجه مصيرا مشابها لملكة نيشيتى.

ومعظم المعلومات القادمة عن تلك المرحلة عرفت من ارشيف الدولة المصري في تل العمارنة التي احتوى على رسائل متبادلة بين مصر والبلدان المجاورة. اما المصدر الاخر فهو الحفريات وهذا الامر بيد قوى الاحتلال الإسرائيلي التي تتلاعب عادة بمثل هذه الحفريات لاغراض سياسية لخدمة العقيدة الصهيونية. ولذا فانه من المؤسف ان لا يتمكن الشعب الفلسطيني من حقه الطبيعي من معرفة تاريخه القديم بسبب طبيعة الاحتلال الصهيوني التي تبنى كل سياستها على اقصاء التاريخ الفلسطيني الكنعاني الجذور في فلسطين.

ولذا نأمل ان يكون لوجود فلسطين في الاونيسكو دورا في الدفاع عن التاريخ والحضارة الفلسطينيتين وهو جزء من كفاح الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه في وطنه.

على كل حال يقود الاستنتاج المنطقي انه ما كان لهذه الملكة ان تكتب لفرعون مصر رسائل بهذا القدر من الاستغاثة والرجاء بالتدخل لو كان بمقدورها الحصول على نجدة من الدول الكنعانية المحلية، عدا انه من الجلي عدم قدرتها بامكانيات مملكتها المتواضعة الوقوف في وجه القبائل العبرانية التي كانت الهمجية حتى بمقاييس تلك الفترة احدى اهم خصائصها.

لكن من شبه المؤكد ايضا ان توجيه رسائل بهذه القوة للفرعون المصري تم على اساس ان هذه الممالك كانت تخضع للحماية المصرية والدليل على ذلك ان رسائل الملكة تشير إلى (بلاد الملك) الامر الذي يفترض مسوؤلية قانونية واخلاقية لمصر حتى وان كانت تلك الممالك ليست جزءا من الكيان المصري. واقرب مثل على ذلك من العصور الحديثة قطاع غزة الذي كان تحت الادارة المصرية رغم انه ليست جزءً من مصر.

لكن حتى وان كان ليس من السهل معرفة التفاصيل التي رافقت اعمال الغزو هذه او معرفة المصير الذي آلت اليه الملكة نيتيشى نفسها الا ان الحفريات التي تمت في تلك المنطقة، والتي بدأت من بداية القرن العشرين وحتى الان، تشير ان المملكة تعرضت لدمار شامل حيث وجدت الكثير من الدلائل التي توضح انها تعرضت لحرائق كثيفة ولاعمال هدم واسعة، الامر الذي يؤكد الاعتقاد ان العبرانيون دمروا المملكة بلا رحمة. وهو الذي يدعم الفرضية ان رسائل الاستغاثة هذه لم تجد اذانا صاغية في مصر التي كان لفرعونها اهتمامات اخرى.

وفي رسالة اخرى يفهم من الملكة الكنعانية ان الغزاة العبرانيون كتبوا رسائل (من الواضح انها رسائل تهديد بالاجتياح) لكل من اجالون وزوراه (ملوك كنعانيون على الاغلب) وانهم اى الغزاة العبرانيون قاموا بضرب اولاد الملك ميليكيو حتى الموت.

وفي رسالة اخرى من مجموعة رسائل طلب التدخل العاجل تناشد الملكة الكنعانية فرعون مصر بإنقاذ البلاد فبل فوات الاوان!

ولعل احد التفسيرات المقدمة لعدم الاهتمام المصري بهذه الاستغاثة ان مصر كانت منشغلة باوضاعها الداخلية بسبب ما كانت تشهده من تغيرات هامة قام بها الفرعون اميحتوب الرابع التي تولى الحكم بعد والده اميحتوب الثالث ولم يتعدى السادسة عشر من العمر والذي تزوج فيما بعد نفرتيتي.

ولعل ما عرف عن هذا الفرعون الذي اخذ اسم اخناتون فيما بعد ابتعاده عن السياسة وشوؤن الحكم واهتمامه بالاصلاح الديني. حيث قام هذا الفرعون بتبني فكرة الاله الواحد اتون وهي فكرة كانت تتصادم مع مفهوم تعدد الاله السائد في مصر القديمة حيث كان المصريون يعبدون اله مثل امون وايزيس ورع الخ.

ولعل هذا الاصلاح الديني التي اتبعه بنقل العاصمة من طيبة التي تل العمارنة كان يمثل خطوة في اطار الثورة الدينية التي قام بها والتي كان عليه مواجهة المؤسسة الدينة التقليدية التي لم تكن بطبيعة الحال راضية عن الاصلاحات التي تهدد اضعاف مصالح طبقة رجال الدين.

معرفة هذه المرحلة الهامة من تاريخ منطقتنا مهم جدا على المستوى المعرفي ناهيك على مستوى الصراع مع الكيان الصهيوني الذي يسعى لمصادرة تاريخنا مثلما يصادر ارضنا.

وقد يكون من المضحك المبكى على سبيل المثال ان تعتبر وزارة السياحة الاردنية قبر الإرهابي يوشع بن نون قبر نبي يأتي المسلمون لزيارته والتبرك به وهو الرجل الذي قام في مرحلة الغزوات العبرانية في القرن الثالث عشر قبل الميلاد بتنظيم مجازر جماعية بكل معنى الكلمة للمدن الكنعانية ومجزرة اريحا التي قتل فيها كافة سكان المدينة هي احداها.

ولهذا السبب كنت دوما من الداعين لاعادة قراءة تاريخ تل المرحلة قراءة جديدة لكي لا نظل اسرى للمنظور اليهودي الصهيوني للتاريخ.

على اية حال حتى وان لم تجد تجد الملكة نيتيشى من يسمع صوتها في ذلك الوقت وكان كان عليها الدفاع حتى الموت لتقاوم الغزو العبري بامكانتها المتواضعة، من العار ان يظل صوتها منسيا ومغيبا. لذا ورغم كل هذا التراكم الهائل من تاريخ فلسطين يجب ان يستعاد صوت الملكة الكنعانية نيشتى لكي يظل رمزا مدويا لتاريخ عظيم من الماسي والمقاومة والبطولات.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6538
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6538
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر750619
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45813007
حاليا يتواجد 3424 زوار  على الموقع