موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

قبل 3300 عام، ملكة كنعانية تطلب المساعدة من مصر في وجه الاجتياح العبرى.

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إلى الملك الهي وشمسي. انحني على أقدام الملك سبعة مرات. أريد ان اخبر الملك ان هذه البلاد تشهد أعمالا عدوانية. وان بلاد الملك يا سيدي قد تفقد إلى الأبد!

 

كاتبة هذه الرسائل الملكة بيعليت نيتيشى التي كانت تتولى عرش هذه المملكة الكنعانية الصغيرة القريبة من القدس

وقد كتبت الرسائل باللغة الأكادية التي كانت على ما يبدو لغة اﻠlingua franca المعروفة في تلك المرحلة..

وكما هو معروف عن تلك المرحلة كانت كل دولة من دول العالم الكنعاني تقيم دولتها المستقلة عن (الدول-المدن) الأخرى مثل مملكة صور ومملكة صيدا ومملكة ارواد... الخ من المدن الدول التي كانت تمتد على السواحل الكنعانية في منطقة ما يعرف الآن ببلاد الشام.

وكانت علاقة هذه الدول- المدن بين بعضها البعض علاقة يغلب عليها طابع التنافس لكنها كانت ايضا علاقة تعاون خاصة في الأزمات عندما كانت تتعرض احداها لغزو أجنبي. ولذا من الصعب معرفة ان كانت مملكة نيشيتى قد تم نجدتها من ممالك كنعانية مجاورة ام ان هذه المدن واجهت ام كانت تواجه مصيرا مشابها لملكة نيشيتى.

ومعظم المعلومات القادمة عن تلك المرحلة عرفت من ارشيف الدولة المصري في تل العمارنة التي احتوى على رسائل متبادلة بين مصر والبلدان المجاورة. اما المصدر الاخر فهو الحفريات وهذا الامر بيد قوى الاحتلال الإسرائيلي التي تتلاعب عادة بمثل هذه الحفريات لاغراض سياسية لخدمة العقيدة الصهيونية. ولذا فانه من المؤسف ان لا يتمكن الشعب الفلسطيني من حقه الطبيعي من معرفة تاريخه القديم بسبب طبيعة الاحتلال الصهيوني التي تبنى كل سياستها على اقصاء التاريخ الفلسطيني الكنعاني الجذور في فلسطين.

ولذا نأمل ان يكون لوجود فلسطين في الاونيسكو دورا في الدفاع عن التاريخ والحضارة الفلسطينيتين وهو جزء من كفاح الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه في وطنه.

على كل حال يقود الاستنتاج المنطقي انه ما كان لهذه الملكة ان تكتب لفرعون مصر رسائل بهذا القدر من الاستغاثة والرجاء بالتدخل لو كان بمقدورها الحصول على نجدة من الدول الكنعانية المحلية، عدا انه من الجلي عدم قدرتها بامكانيات مملكتها المتواضعة الوقوف في وجه القبائل العبرانية التي كانت الهمجية حتى بمقاييس تلك الفترة احدى اهم خصائصها.

لكن من شبه المؤكد ايضا ان توجيه رسائل بهذه القوة للفرعون المصري تم على اساس ان هذه الممالك كانت تخضع للحماية المصرية والدليل على ذلك ان رسائل الملكة تشير إلى (بلاد الملك) الامر الذي يفترض مسوؤلية قانونية واخلاقية لمصر حتى وان كانت تلك الممالك ليست جزءا من الكيان المصري. واقرب مثل على ذلك من العصور الحديثة قطاع غزة الذي كان تحت الادارة المصرية رغم انه ليست جزءً من مصر.

لكن حتى وان كان ليس من السهل معرفة التفاصيل التي رافقت اعمال الغزو هذه او معرفة المصير الذي آلت اليه الملكة نيتيشى نفسها الا ان الحفريات التي تمت في تلك المنطقة، والتي بدأت من بداية القرن العشرين وحتى الان، تشير ان المملكة تعرضت لدمار شامل حيث وجدت الكثير من الدلائل التي توضح انها تعرضت لحرائق كثيفة ولاعمال هدم واسعة، الامر الذي يؤكد الاعتقاد ان العبرانيون دمروا المملكة بلا رحمة. وهو الذي يدعم الفرضية ان رسائل الاستغاثة هذه لم تجد اذانا صاغية في مصر التي كان لفرعونها اهتمامات اخرى.

وفي رسالة اخرى يفهم من الملكة الكنعانية ان الغزاة العبرانيون كتبوا رسائل (من الواضح انها رسائل تهديد بالاجتياح) لكل من اجالون وزوراه (ملوك كنعانيون على الاغلب) وانهم اى الغزاة العبرانيون قاموا بضرب اولاد الملك ميليكيو حتى الموت.

وفي رسالة اخرى من مجموعة رسائل طلب التدخل العاجل تناشد الملكة الكنعانية فرعون مصر بإنقاذ البلاد فبل فوات الاوان!

ولعل احد التفسيرات المقدمة لعدم الاهتمام المصري بهذه الاستغاثة ان مصر كانت منشغلة باوضاعها الداخلية بسبب ما كانت تشهده من تغيرات هامة قام بها الفرعون اميحتوب الرابع التي تولى الحكم بعد والده اميحتوب الثالث ولم يتعدى السادسة عشر من العمر والذي تزوج فيما بعد نفرتيتي.

ولعل ما عرف عن هذا الفرعون الذي اخذ اسم اخناتون فيما بعد ابتعاده عن السياسة وشوؤن الحكم واهتمامه بالاصلاح الديني. حيث قام هذا الفرعون بتبني فكرة الاله الواحد اتون وهي فكرة كانت تتصادم مع مفهوم تعدد الاله السائد في مصر القديمة حيث كان المصريون يعبدون اله مثل امون وايزيس ورع الخ.

ولعل هذا الاصلاح الديني التي اتبعه بنقل العاصمة من طيبة التي تل العمارنة كان يمثل خطوة في اطار الثورة الدينية التي قام بها والتي كان عليه مواجهة المؤسسة الدينة التقليدية التي لم تكن بطبيعة الحال راضية عن الاصلاحات التي تهدد اضعاف مصالح طبقة رجال الدين.

معرفة هذه المرحلة الهامة من تاريخ منطقتنا مهم جدا على المستوى المعرفي ناهيك على مستوى الصراع مع الكيان الصهيوني الذي يسعى لمصادرة تاريخنا مثلما يصادر ارضنا.

وقد يكون من المضحك المبكى على سبيل المثال ان تعتبر وزارة السياحة الاردنية قبر الإرهابي يوشع بن نون قبر نبي يأتي المسلمون لزيارته والتبرك به وهو الرجل الذي قام في مرحلة الغزوات العبرانية في القرن الثالث عشر قبل الميلاد بتنظيم مجازر جماعية بكل معنى الكلمة للمدن الكنعانية ومجزرة اريحا التي قتل فيها كافة سكان المدينة هي احداها.

ولهذا السبب كنت دوما من الداعين لاعادة قراءة تاريخ تل المرحلة قراءة جديدة لكي لا نظل اسرى للمنظور اليهودي الصهيوني للتاريخ.

على اية حال حتى وان لم تجد تجد الملكة نيتيشى من يسمع صوتها في ذلك الوقت وكان كان عليها الدفاع حتى الموت لتقاوم الغزو العبري بامكانتها المتواضعة، من العار ان يظل صوتها منسيا ومغيبا. لذا ورغم كل هذا التراكم الهائل من تاريخ فلسطين يجب ان يستعاد صوت الملكة الكنعانية نيشتى لكي يظل رمزا مدويا لتاريخ عظيم من الماسي والمقاومة والبطولات.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18081
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205476
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر998077
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50974728
حاليا يتواجد 5398 زوار  على الموقع