موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

سبع سنوات... أيها الحاضر فينا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سبع سنوات مضت على رحيل "أبو الوطنية الفلسطينية" ياسر عرفات، مقتولاً بأقدم أسلحة الغدر الجبانة التي عرفتها البشرية جمعاء: "السُم الزعاف"... سبع سنوات عجاف، لم يتقدم فيها شعب فلسطين قيد بوصلة من حريته واستقلاله، بل شهد خلالها أبشع معارك الأخوة الأعداء، وانقسم في سياقها الوطن المحتل والمحاصر، إلى شطرين محتربين، سلطتين وحكومتين، فيما إسرائيل تمعن في ابتلاع الأرض واستباحة الحقوق في الضفة والقدس معاً، وتواصل حرب التطويق والتجويع في القطاع المنكوب.

 

سبع سنوات عجاف... ولم تضع حربك أيها الراحل الكبير، أوزارها بعد... فمعركة الحرية والاستقلال، ما زالت في بواكيرها على ما يبدو، برغم مرور ما يقرب من النصف قرن على أول الرصاص، وما يقرب من الربع قرن على أول الحجارة... وفي المرتين معاً، كنت أنت، أول الرصاص وأول الحجارة.

سبع سنوات عجاف... من مطاردة الحلم الذي زرعته في عقل وقلب، ضمير ووجدان كل فلسطيني، حلم العودة وتقرير المصير وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس... ويا لها من صدفة - أسوأ من ألف ميعاد- أن يلتئم مجلس الأمن اليوم، وفي ذكرى رحيلك السابعة، لبحث طلب الاعتراف بالعضوية الكاملة لفلسطين، بعد أن نجحت الولايات المتحدة، مستندة لكل ثقلها وجبروتها، في ابتزاز سبعٍ من دوله، وزعتها بين رافض للطلب وممتنع عن التصويت... لكأنهم أرادوا تذكيرك وانت راقد في مثواك المؤقت، بأن حربك لم تضع أوزارها بعد، وأن الذي عطّلوا عليك مسعاك لتحرير شعبك ووطنك، ما زالوا يمارسون "هوايتهم المخجلة" ذاتها.

لكنها سبع عجاف، ستتبعها سبع سمان... بخلاف ما جاء في "أحسن القصص"... فقد أطل ربيع العرب برأسه، ليطيح بثلاثة رؤوس كبيرة من رؤوس التآمر والتخاذل والفرقة والانقسام... وثمة من لا يزال "يتحسس" رأسه، قبل أن تنفصل عن جسده، وتتدلى بين كفيّه... ربيع العرب الذي طالما انتظرته صابراً مرابطاً، من دون كلل أو ملل، ومن دون أن يتسلل اليأس إليك، يشرق بشمسه الساطعة، على ذرى فلسطين ومآذن القدس وكنائس بيت لحم.

ها هو ربيع العرب يطل من ساحات القاهرة وطرابلس وصنعاء وتونس ودمشق، والبقية تأتي... ليعيد للقضية الفلسطينية ألقها، وليعفيك من القتال المديد والمرير، ذوداً عن الجسر الذي ستعبر منه الأمة إلى مستقبلها... لم يعد هناك متسع للانتظار... ها هي فلسطين تستعيد صورتها الأولى وصيحتها الأولى، في مختلف الميادين والشوارع العربية.

وها نحن نقترب بدورنا، من ربيع فلسطين، الذي تتجمع نذره وبشائره في الأفق القريب... رييع يكنس الانقسام، توطئة لكنس الاحتلال... ربيع يستلهم روح الثورات والانتفاضات العربية... فلا ربيع للعرب من دون ربيع فلسطين، ولا حرية لهذه الأمة، من دون أن تمتع فلسطين بحريتها واستقلالها.

سبع سنوات عجاف... وما زِلتَ الحاضر بقوة في أرواح وضمائر وقلوب وعقول الفلسطينيين، الذين طالما افتقدوك، خصوصا في "لياليهم الظلماء"... سبع سنوات وما زال صوتك الهادر وثقتك الراسخة بالشعب والنصر... يتسرب متجذراً في "الدواخل" الفلسطينية... لكأنك ما زلت في "المقاطعة" تعطي الأوامر لهذا وذاك، وتوقع بأقلامك متعددة الألوان، ركام الأوراق التي لا تنتهي.

لم تنجز ما وعدت... ولم يرفع شبلٌ أو زهرة، علم فلسطين فوق مآذن القدس وكنائسها وأسوارها... لكن يكفيك أنك وضعت شعبك على سكة النصر، بعد أن أعدت له كيانيته المبددة وهويته المصادرة وقراره المستباح... يكفيك أنك قاومت بكفك كل "المخارز" التي أرادوا غرسها في جسد مشروعك وثورتك وقرارك المستقل... يكفيك أنك أطلقت ديناميكية لن تتوقف الا بالظفر بالعودة والحرية والاستقلال... يكفيك أن ضريحك قد تحوّل إلى قبلة ومحج لشعبك، فيما مجايليك من القادة والزعماء، لا شواهد على قبورهم... بعضها مبثوث في الصحاري وبعضهم الآخر، تكاد تطويه المنافي والسجون والحروق.

لا خير فينا إن لم نكمل دربك... لا خير فينا إن لم نفي بعهدك وقسمك... لا خير فينا إن لم نمط اللثام عن وجوه قتلتك البشعة... لا خير فينا أن لم ننقل بمراسم تليق بك، جثمانك الطاهر، من مقره المؤقت، إلى مثواه الأخير، في القدس، وإلى جوار المسجد الأقصى، بعد أن يكون الشبل والزهرة الفلسطينيين، قد رفعا فوقه علم فلسطين الحرة العربية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15613
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129425
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008331
حاليا يتواجد 2641 زوار  على الموقع