موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

فنون إعلانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرات ومرات أوقفتني رائحة شواء على الفحم تحرضني على شرائه وتناوله بنهم شديد. وفي معظم هذه المرات لم يكن الجوع دافعا رئيسيا، ولم يكن الوقت موعد غداء أو عشاء، ولم تكن الصحبة طرفا مشجعا. كان مشوار عودتنا من السينما الصيفية ليلة الخميس يمر على مواقع شواء عديدة، وكان

أغلبها مقام عند ملتقى نواصي تصب عندها وتهب منها ريح هادئة، ولكن كافية لنقل رائحة الشواء إلى أبعد مسافة ممكنة. لم أعرف إلا متأخرا جدا أن الطاهي كان يتعمد، بين الحين والآخر، إلقاء قطعة من الدهن في الفحم الملتهب فيصعد دخان كثيف مفعم برائحة شواء ذكية، وأن رائحة الدهن وليس منظر اللحم المشوي أو الفحم المحترق هي «الطعم» الذي كان يستدرجنا لنتحول من عابري طريق إلى مستهلكين نهمين.

 

******

مرات أخرى أوقفتني رائحة خبز خارج لتوه من الفرن. كان على الطريق المؤدية إلى منزلي في حي قرطاج بتونس مخبز اختار موقعا منفتحا على نسائم هواء تهب من البحر صاعدة نحو التل. هناك على السفح يظهر الخباز على باب دكانه حاملا لوحا خشبيا اصطفت فوقه أرغفة خبز «الباجيت» الفرنسي الخارج لتوه من الفرن، وفي يده فرشاة الزبدة السائلة يمر بها بفخر وإعجاب على سطح الأرغفة الذهبية. تبدو نسائم البحر وكأنها كانت تنتظر لحظة خروج الخبز من الفرن لتحمل رائحتها الفريدة وتدخل بها البيوت المجاورة والسيارات المارة عبر نوافذها. أتوقف كل يوم وأشترى وأواصل مشوار العودة وأصل إلى منزلي بعد أن أكون قد استهلكت بعض الرغيف وأحيانا كله.

مررت مرة أخرى بتجربة الانجذاب لرائحة الخبز الفرنسي الخارج لتوه من الفرن. كنت أمر في أحد شوارع باريس الأنيقة حين وصلت إلى حواسي رائحة خبز طازج وفعلت فعلها. وجدت نفسي أمشى وراء الرائحة حتى وصلت إلى مصدرها في مخبز صغير يقع في شارع جانبي. أخذت دوري في طابور اصطف فيه كثيرون ممن استدرجتهم الرائحة واشتريت رغيفا طوله متر أو أقل قليلا، ومضيت راجعا إلى الشارع الأنيق وأنا أفعل مع الرغيف ما يفعله الباريسيون.

لم أعرف وقتها أن مطاعم ومقاهي شهيرة في كبرى مجمعات البيع تبث في الهواء المحيط بها من أنابيب وعبوات بلاستيكية رائحة خبز وكرواسان طازج لإثارة الرغبة في الأكل. أعرف الآن من خلال دراسة أجرتها مجلة بحوث المستهلك البريطانية ونشرتها مؤخرا، أن رائحة البيتزا الساخنة تعبأ في أنابيب لتبث في الهواء المحيط بالمطاعم والمقاهي. يطلق عليها خبراء فنون الإعلان eau de pizza تشبها بأسماء العطور الفرنسية، باعتبار أنها تتمتع بقدرة خارقة على فتح الشهية وإثارة لعاب الشباب والأطفال بصفة خاصة..

******

لاحظ أصدقاء دخلوا تجربة البحث خلال إقامتهم بالولايات المتحدة عن شقق وفيللات جديدة للإيجار أو للشراء، أنه في أكثر من موقع، ما أن يفتح لهم السمسار الباب الخارجي إلا وتتسرب إليهم رائحة طعام يجرى طهيه. تبين لهم فيما بعد أن السماسرة وشركات العقارات يعتقدون أن المستأجر أو المشترى يشعر بالألفة والأمان إذا دخل بيتا تفوح فيه رائحة طعام، ويفضله على بيت تصدمه عند الدخول روائح زيوت طلاء ومطهرات كيماوية. تبين لهم أيضا أن السمسار الأمريكي عادة ما يسبق الزبائن إلى البيت المطروح للبيع أو للإيجار ويبث في هوائه رائحة مطابخ وخبز طازج وفطيرة التفاح المطعمة بالقرفة.

******

نقرأ كثيرا عن جهود متواصلة يقوم بها خبراء وتمولها شركات إعلان كبرى للتوصل إلى اختراع يسمح باستخدام حاسة الشم لدى مشاهدي التليفزيون في الترويج لسلع يعلن عنها في الشبكة الالكترونية. لا يكفي لإقناع مشاهد عرض صور امرأة جميلة تقع مغشيا عليها إذا اقترب منها رجل يضع عطرا معينا، أو إقناع مشاهدة بصور لرجل بديع القوام تسلب إرادته امرأة تستخدم عطرا أنثويا ساحرا. الجميع يعتقدون أن المشاهدين لن يقتنعوا بشراء العطر إلا إذا اشتركت في اتخاذ القرار حاسة الشم، خاصة أنها مع حاسة اللمس لا تزالان الحاستين الوحيدتين المحرومتين من الاستمتاع بالتليفزيون والكمبيوتر على حد سواء.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31011
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع249781
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر578123
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48090816