موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عيد الخصوبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بدأت أتخلص من أوراق قديمة ازدحمت بها الأرفف والأدراج. بعض هذه الأوراق تحقق لها الخلود حين نقلناها أو محتوياتها منذ سنوات قليلة إلى ذاكرة الشبكة الإلكترونية.

 

بعض آخر احتاج وقتا أطول لتقرير مصيره فقد ضم إلى جانب أشياء أخرى خاصة جدا مجموعات من بطاقات بريدية. والبطاقة البريدية لمن لا يعرف من بنات وأبناء جيل الشباب هي نوع من الرسائل كانت تكتب بخط اليد على أحد وجهي ورقة مقواة، وعلى الوجه الآخر صورة فوتوغرافية ملونة أو رسم تشكيلي لمنظر أو آخر من المناظر السياحية الشهيرة.

جلست أقرأ بطاقة بعد أخرى، أحاول أن أتذكر كاتبها الذي هو مرسلها، وأتذكر تفاصيل المكان الذي تظهر صورته على الوجه الآخر للبطاقة. وأتذكر في الوقت نفسه حكايات وقعت معي أو مع غيري في تلك الأيام، أيام شباب يحركه الفضول والرغبة في أن يرى ويسمع ويلمس ليعرف أكثر، فلا شيء يصمد أمام قوة النسيان أكثر من شيء سمعته ورأيته ويا حبذا لو كنت لمسته أو مررت عليه بأناملك.

أظن أننا عندما كنا نكتب رسالتنا القصيرة في ظهر البطاقة، لم يشغلنا كثيرا احتمال شبه مؤكد، وهو أن أشخاصا عديدين غير المرسل إليه أو المرسلة إليه سوف يقرأونها. كنا نتوقع أن يقرأها عامل الفندق أو موظف البريد المكلف باستلام البطاقة، وأن يقرأها موزع البريد المكلف بتوصيلها إلى العنوان المبين عليها، وأن يقرأها بواب العمارة إن كان ممن يقرأون ويكتبون. توقفت أمام بطاقة بريدية كان المفروض أن أرسلها من مدينة الأبيض في أعالي ولاية كردفان إلى صديق بالقاهرة. توقفت متذكرا تفاصيل المكان الذي تظهر صورته على البطاقة ويبعد عن مدينة الأبيض بضع ساعات بالسيارة. تظهر في الصورة ساحة ترعى فيها عشرات الأبقار وعدد قليل جدا من الثيران، وحولها من كافة الجهات جبال خضراء رائعة الجمال. ساقني الحظ أن أكون في هذا المكان في يوم يحتفل فيه أهل قبيلة من قبائل «النوبا» بيوم الخصوبة، يوم يصلي فيه الشعب للسماوات والآلهة لتحفظ وتنمي خصوبة التربة والجبال والمراعي، وخصوبة الثيران والأبقار مصدر الثروة والحياة، وخصوبة شباب القبيلة من الجنسين.

*****

دعانا كبير القبيلة لنقضي الليلة في خيمة قريبة من الساحة، وتولى بنفسه إيقاظنا قبل الفجر لنستعد للاحتفال. خرجنا إلى الساحة لنجد الشعب في أبهى زينة. الشعر مصفوف في ضفائر لا شك أن تصميمها احتاج لليلة بطولها، والعقود والأساور تتجمل بها النساء والرجال والأطفال على حد سواء، ولا أحد باستثناء كبير الناس ومجلس القبيلة، اهتم بتغطية جسده، إلا ربما بأوراق شجر ليس بينها على كل حال ورق التوت.

قضت الأصول والتقاليد الموروثة في ثقافة القبيلة بأن تطلق الثيران عند الفجر لتركض في الساحة ومسالك الجبال ووديان الأنهار، وبعد خروجها بساعة يبدأ الركض وراءها شبان وصلوا سن البلوغ، ويستمر الركض والسباق حتى فجر اليوم التالي. أما الفتيات، وبخاصة من نضجن منهن، فيقضين الليل يرقصن حتى الفجر ويقضين النهار بأكمله يتزين بينما ينشغل كل رجال ونساء القبيلة بالرهان على الشاب الذي سيعود من السباق معلنا أنه أخضع ثورا لإرادته وقيده بالحبال، وداعيا كبار القرية لمرافقته إلى حيث ترك الثور مقيدا وصاغرا. يشهد الكبار وتدق الطبول وتزغرد النساء وتتعالى صيحات الإعجاب وتستمر حتى تحين اللحظة التي ينتظرها الجميع. ينهض كبير القبيلة وهو في أبهى زينة فتصطف الفتيات المؤهلات نضجا وجمالا وثراء ليختار البطل منهن من يريد وبالعدد الذي يريد.

كشباب وضيوف غرباء كنا نغلي بالفضول في انتظار مشهد البطل وهو يختار زوجة أو أكثر من بين عشرين فتاة. حريته كاملة في اختيار من يعشق قلبه. لم نصدق أن حريته في الاختيار وفي عدد من يختار حرية غير منقوصة وغير خاضعة لشروط أو قيود.. رغم التأكيدات التي انهمرت علينا من كبار القبيلة رجالا ونساء.

*****

تصادف أن كان بين الحاضرين شاب من أهل القبيلة يعمل في مدينة الأبيض، فهو إذا يتحدث العربية ويقدر فضولنا. سألناه فأكد هو الآخر أنه لا توجد شروط تمنع الفائز من اختيار من يشاء وبالعدد الذي يريد. هناك فقط عرف متعارف عليه، يعرفه الشبان متى حل البلوغ، يقضي العرف بأن حق البطل الفائز في سباق صيد الثيران أن يختار من يشاء من بنات القبيلة وأي عدد يريد بشرط أن يعقد عليهن جميعا خلال اليوم التالي مباشرة لإعلان فوزه. عاد الصديق الذي يتحدث العربية ليؤكد أنه إجراء عادي وليس شرطا، إجراء مرتبط بأعراف القبيلة يلتزم الفرد به وينفذه حرفيا وإلا تعرض لانتقام جماعي يقرره شيخ القبيلة وينفذه شبان القبيلة من الجنسين، ويأخذ الانتقام عادة شكل الإجراءات التي اتبعت مع الثيران، إذ يطلق سراح البطل الذي لم ينفذ تعهده ويؤمر بأن يركض في الغابات ومسالك الجبال ووديان الأنهار ووراءه يركض شباب القبيلة حتى يمسكوه ويعودوا به مقيدا ليلقى في الساحة خائبا وذليلا وسط شماتة الفتيات اللائي اختارهن ولم يف بواجبه كزوج وبطل.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5197
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132261
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر623817
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686205
حاليا يتواجد 3543 زوار  على الموقع