موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

يوم شبت عن الطوق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كيف يمكن لمجتمعات استهلاكية، ينخرها نمط الحياة الاستهلاكي بكل أوجهه المختلفة، وتخضع لهذا التفريغ المريع من القضايا الكبرى لمصلحة اهتمامات جزئية استهلاكية عبر هذا الضخ الإعلامي المهول الذي يتوخى تعميم المواد الخفيفة، المسلية، أن تنتج في الآن ذاته هذه الفرق من الشبان الناقمين الذين يجدون في العنف وسيلة من وسائل التعبير عن آرائهم وقناعاتهم، وهو عنف موجه ضد الدولة مثلما هو موجه ضد المجتمع على حد سواء؟

 

ربما يتعين على الدارس أو الراصد للتطورات داخل المجتمعات العربية، وللحراك الاجتماعي السياسي فيها أن يطرح هذا السؤال الجاد: كيف يتآلف نمط الحياة الاستهلاكي مع هذه الظواهر “العُنفية”؟

سؤال لا بد منه من دون أن ننجر إلى غواية الجواب السريع، الذي يقول إن هذه الظواهر العُنفية ما هي إلا رد فعل على هذا النمط الاستهلاكي من المعيشة، وهذا النضج الإعلامي الواسع الذي يتوخى الخفة ومخاطبة الغرائز . وهو جواب، على ما ينطوي عليه من سرعة، يتضمن مقادير كبيرة من الصحة، لكنه وحده ليس كافياً لتفسير وتأويل ما يجري .

ربما كانت هناك حاجة لتوسيع الفضاء الاجتماعي العام، القادر على استيعاب الطاقات المجتمعية، وبوسعنا تفسير هذا المصطلح لنعني به تحديداً بناء المجتمع المدني العصري، بما فيه من مؤسسات ثقافية ومن ناشطين في الحقول الاجتماعية المختلفة ذات الصلة بالشأن العام .

لقد ظلت دوائر صنع القرار العربي تنظر بعين الوجل والخوف إلى إرهاصات هذا النوع من النشاط، فعملت إما إلى وأدها وهي في المهد عبر مختلف الأساليب الزجرية، وإما إلى احتوائها وتأطيرها في مؤسسات وهياكل خاضعة مباشرة لهيمنة الدولة،

فكان أن غُيّب المجتمع المدني المستقل والفاعل الذي لكي تستحق مؤسساته أن يطلق عليها هذا الوصف عليها ان تؤمّن مسافة ضرورية بينها وبين الدولة، ولأن مثل هذه المسافة لم تتأمن بالصورة المطلوبة، فإن مجتمعاً مدنياً حقيقياً لم ينشأ، بوصفه مؤسسات وهياكل وأطراً فاعلة .

لذا نشأت المناخات التي غذت تربة التطرف والتعصب وسيكولوجيا التزمت والميل إلى العنف والكراهية ضد الدولة، وضد المجتمع معاً، مما خلق هذه الظواهر العنيفة المقلقة التي نشأت على تخوم وأطراف المؤسسة الرسمية، واشتد عودها بطريقة عجزت فيها هذه المؤسسة عن كبح جماحها أو السيطرة عليها، يوم شبت عن الطوق وشقت لنفسها دروباً خاصة بها .

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6748
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68349
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر548738
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54560754
حاليا يتواجد 2204 زوار  على الموقع