موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

في نقد ثقافة الانتقام في الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تأييد الشعوب التي تقف ضد الأنظمة الأمنية العربية أمر وتأييد ثقافة الانتقام كما حصل في ليبيا مع العقيد القذافي وابنه أمر أخر تماما.

 

ما حصل في ليبيا من اغتيال للقذافي وابنه يطرح أسئلة عديدة سأركز هنا على بما يمكن تسميته بالأخلاق السياسية للمشروع الثوري هي مسالة هامة جدا على مستوى بناء الدولة العتيدة المزمع انشاءها مكان النظام القديم.

فعندما تبدأ المجموعات التي قاتلت النظام السابق باستخدام ذات أسلحة النظام الذي قاتلت لتغييره فانه من الصعب عدم التساؤل حول كيف يكمن تسمية الأمر ثورة إذا كانت هذه الثورة لم تقدم نهجا جديدا يختلف عن نهج النظام الذي تمت محاربته باسم الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية.

وعندما نرى طوابير الناس يحملون الكاميرات لأجل اخذ الصور التذكارية والرقص فوق جثة رجل ميت في احد أبشع المناظر التي رأيناها في التاريخ العربي الحديث فلا يمكن للمرء الا ان يتساءل ان كان الذي يحصل ثورة ضد نظام العائلة أم انتقام عشائري وانفلات غرائزي تحت مسمى الثورة.

من المكن ان يتفهم المرء قيام شخص ما بالانتقام لمقتل عزيز عليه لكن انتقام الثورات لا يكون إلا عبر تقديمها نموذجا أفضل سواء على مستوى الخطاب السياسي أو على مستوى السلوك السياسي. وإذا ما فشلت الثورة بذلك فانها يمكن ان تسمى بأي شيء لكن ليس بثورة.

أهمية الثورة انها لا تقدم فقط خطابا سياسيا وايديولوجيا مختلف عن النظام السابق وحسب، الأهم انها تقوم بممارسات على الارض تقدم فيها المثل والدليل والرهان القاطع انها تمثل نهجا جديدا يختلف عن نهج النظام الذي قاتلته. فإذا كان هذا النظام يقتل الأبرياء بلا محاكمة فان الثورة التي يفترض انها تشكل مشروع الدولة القادمة انها لا تلجا لذات الأساليب التي قامت لمحاربتها والا ستصبح مشروعية الثورة موضع تساؤل.

رأينا ذلك في ثورة العام 58 في العراق عندما قام بعض ضباط الجيش بانقلابهم على النظام الملكي الذي بنى العراق الحديث ورأينا كيف قتل كافة أفراد الأسرة الحاكمة بوحشية مقززة ورأينا كيف تم جر جثة نوري السعيد بالسيارة والدوران بها في بغداد.

وهذه الجرائم البشعة سميت ثورة ضد العهد الملكي الفاسد ثم بدا الثوار يقتلون بعضم البعض في ثورات أخرى لم يكن نظام صدام حسين بكل العنف الذي مارسه سوى حلقة من حلقات تعميم ثقافة الانتقام.

على كل حال لم يكن القذافي ذلك الطاغية كما يتم تصوره الآن من قبل جماعات الاخوان المسلمون الذين لهم اليد الطولى في الثورة. كان القذافي باعتراف كل الذين تابعوا سياسته مزيجا خليطا من ثقافة الفكر الشمولي للحزب الواحد او الفرد الواحد والعائلة الواحدة وهو النهج الذي مارسه اتباع النهج القومي العربي وان بصيغ مختلفة في مصر والعراق وسوريا واليمن، كما كان رجلا غريب الأطوار يعتقد انه المخلص الجديد للعالم.

هذا القول ليس لتبرير سلوكه السياسي الذي اختزل ليبيا بشخصه لفترة طويلة لكن لكي لا نظل أسرى بالمطلق لبروبوغندا فضائيات الدول التي تجمع ما بين ثقافة سياسية أكثر تخلفا من الأنظمة التي تنتقدها وسائل إعلامها وإعلام قوى و حديث.

لقد أساءت الثورة لاهدافها وألحقت أذى يصعب تقديره الان بمشروع بناء الدولة الليبية الحديثة. فمن خلال ما عرفناه من تجارب شعوب أخرى فان الخطر الأكبر يكمن عندما تسيطر ثقافة الغرائز على مشروع التغيير. عندها لا تؤسس الثورة مشروعا خلاصيا للمجتمع بقدر ما تصبح على الأرجح تطبيقا للنظرية الخلدونية (ابن خلدون) في السلطة السياسية حيث تظل الدولة حبيسة العصبية الأقوى التي ما ان تضعف حتى تحل مكانها عصبية تمارس ذات النهج وان بمسميات أخرى، وهذا بطبيعة الحال قد يقود المجتمع نحو أي شيء لكن ليس نحو الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13574
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع277299
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر641121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55557600
حاليا يتواجد 2347 زوار  على الموقع