موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دور المرأة في المجتمع العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في أواسط الخمسينات من القرن الماضي طالبت العديد من المحاميات العربيات بضرورة إصلاح قوانين الأحوال الشخصية، وقد تم تعديل القوانين وحصلت المرأة العربية على حقها في التصويت والانتخاب على قدم المساواة مع الرجل في العديد من الدول العربية، وقد حصلت المرأة السورية على حقها

في الانتخاب والتصويت عام 1949 والمرأة اللبنانية عام 1952 والمرأة المصرية عام 1953 والمرأة التونسية عام 1959 والجزائرية عام 1962 والمرأة السودانية عام 1964... الخ وللعلم أن المرأة السويسرية لم تحصل على حق التصويت والترشيح إلا عام 1971.

 

في أوائل القرن العشرين كرست الأديبة المصرية نبوية موسى حياتها للارتقاء بدور المرأة المصرية، وقد أصدرت مجلة الفتاة الأسبوعية عام 1937 وشاركت في المؤتمرات السياسية داخل مصر وخارجها، وكانت الدكتورة إحسان الغبشاوي مستشارة الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي أول وزيرة صحة في العالم العربي في السودان.

لقد شاركت المرأة العربية إلى جانب الرجل في اتخاذ القرارات في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي عام 1974 عقد مؤتمر نسائي في بيروت تحت شعار وضع المرأة العربية في دساتير الأقطار العربية، واشترك في هذا المؤتمر ممثلون 12 دولة عربية، وأبرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر ضرورة مساواة المرأة بالرجل، والاعتراف بحقها في المجال الثقافي والسياسي، وبعد عام عقد مؤتمر حول (العمل للمرأة) في بغداد عام 1975، وقد عقد مؤتمر القمة الأول للمرأة العربية في القاهرة عام 2000، ومؤتمر القمة الاستثنائية للمرأة العربية بالمغرب عام 2001، بالإضافة إلى عدة منتديات حول المرأة والمجتمع، وشاركت المرأة في السياسة والإعلام والاقتصاد والأدب والتكنولوجيا، وأوصت هذه المؤتمرات والمنتديات على ضرورة دعم المرأة ومكانتها في المجتمع، وأن تسهم في العملية التنموية على قدم المساواة مع الرجل، وفي السنوات الأخيرة لقد تضاعف عدد النساء داخل البرلمانات العربية، ووصلت النسبة إلى 6.5 علما أن نسبة النساء في الاتحاد الأوروبي تشكل نسبة 16.5%.

لقد وصلت نسبة النساء العاملات في مجال الخدمات في دول الخليج العربي حوالي 80%، وفي بعض البلدان العربية التي تنمو فيها قطاعات الإنتاج الصناعي لا تتجاوز نسبة النساء المشتغلات في قطاع الإنتاج 16%، وفي البلدان العربية يتراوح عمل المرأة في المجال التجاري والزراعي والحرفي وتحضير الطعام وحفظه 60%، وتزايد دور المرأة العربية في المجال الاقتصادي من خلال الدور البارز لسيدات الأعمال العربيات.

أما على الصعيد الثقافي كانت هناك الكاتبة والأديبة والشاعرة ومن أشهر الأديبات في العالم العربي أحلام مستغانمي، وغادة السمان، وسعاد محمد الصباح، وسلمى الخضراء الجيوسي، ونوال السعداوي، وليلى الأطرش، وكوليت خوري، وسحر خليفة... الخ، ومن أبرز المناضلات العربيات جميلة بوحيرد من الجزائر وليلى خالد من فلسطين... وهناك العديد من المناضلات في الساحة العربية، وشاركت المرأة الجزائرية في ثورة الجزائر، وقبلها ساهمت المرأة العراقية برفض معاهدة بورتسموت عام 1948 بعد الحرب العالمية الثانية التي رفضتها الحركات السياسية في العراق، ثم المرأة الفلسطينية في مقاومة الاحتلال البريطاني، وفيما بعد مقاومة الاحتلال الصهيوني، وكافحت المرأة السودانية في سبيل تشكيل اتحادها النسائي، وكذلك المرأة اليمنية في تكوين تنظيمها النسائي في الربع الأخير من القرن العشرين، وبرز الدور الكبير والمميز للمرأة العربية في ظل ثورات الربيع العربي للتخلص من الأنظمة الديكتاتورية المستبدة، وقد نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تحقيقا عن دور المرأة الذي برز فيما تطلق عليه الصحيفة الربيع العربي، ويقول التحقيق الذي اشترك في إعداده عدد من الصحفيين والصحفيات من طرابلس وتونس وصنعاء أن النساء العربيات قد نجحن في تنظيم مسيرات الاحتجاج، وأخيرا حصلت الكاتبة والصحفية المعروفة في مجال حقوق الإنسان ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود توكل عبد السلام كرمان على جائزة نوبل للسلام، وقد قادت توكل العديد من التظاهرات السلمية التي كانت تنظم أسبوعيا في ساحة الحرية.

يعود الدور الفعال للمرأة بدرجات متفاوتة في العديد من الدول العربية، فالمرأة العربية اليوم تعمل في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وهي عضوه في البرلمان، أو وزيرة أو سفيرة، نجد ذلك في مصر والجزائر وسوريا والعراق ولبنان والأردن والكويت وفلسطين، ولكنها لم تأخذ دورها في بعض الدول العربية، وفي مقدمة هذه الدول السعودية ودول الخليج واليمن وليبيا، وبالمقابل نجد أن دولة الكويت هي الدولة الوحيدة التي كان فيها برلمان منتخب، ولكن المرأة الكويتية بقيت محرومة من حق التصويت والترشيح حتى أيار 2005 عندما وافق مجلس الأمة الكويتي على منح المرأة الكويتية حقوقها السياسية.

يقدر عدد الأميين في العالم العربي ب 70 مليون 46 مليون من النساء، وقد بلغت نسبة الأمية 27.3% في الدول العربية عام 2009 وفلسطين من اقل معدلات الأمية في العالم وتبلغ حوالي 5.3%، ويقدر عدد الأميين في العالم ﺒ800 مليون.

إن إبعاد المرأة عن العمل هو من أبرز مظاهر التخلف الاقتصادي والاجتماعي للعالم العربي، ولا يتم تعزيز دور المرأة إلا من خلال العمل في كافة الميادين، ويبدو أن الثقافة التقليدية في بعض المجتمعات العربية وقفت أمام مساواة المرأة بالرجل. ويتم تجاوز ذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية ودور وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة في العالم العربي، والاهتمام ببرمجة وتوجيه الثقافة لخدمة المرأة وإبراز دورها في تطوير وتقدم المجتمع.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11286
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع166247
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر646636
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54658652
حاليا يتواجد 2760 زوار  على الموقع