موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

وحدة الفلسطينيين أولاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل يمكن القول إن القضية الفلسطينية قد أحرزت في الآونة الأخيرة انتصاراً أعادها إلى مركز الضوء بقوة، وإلى ما كانت قد حققته في السبعينيات والثمانينات من دعم دولي ومن نجاح منقطع النظير على مستوى الرأي العام العالمي؟ وهل في إمكان الأشقاء أبناء القضية أن يضاعفوا من هذا الانتصار

وأن يعيدوا لقضيتهم التي هي قضية العرب أجمعين صورتها النضالية المقاومة، صورة شعب يدافع عن وجوده ويقف صفاً واحداً في وجه محاولات الإبادة والاقتلاع؟ وهل آن الأوان لتجاوز حالات الانقسام والصراعات الفلسطينية الفلسطينية وتوحيد خط الدفاع المشترك من أجل الحاضر والمستقبل؟ وهل ستغدو التجربة الماضية كافية بالنسبة إليهم لأن تجعل منهم أفرقاء في قضية واحدةٍ، قوة واحدة في وجه التصلب الصهيوني الاسيتطاني؟ أسئلة إجابتها لدى الأشقاء الفلسطينيين قبل غيرهم من الأطراف المساندة لهم والواقفة إلى صفهم . ولعل أسوأ ما شهدته القضية من تراجع داخلي وخارجي يتمثل في الخلافات التي طرأت، ثم تطورت منذ فترة غير وجيزة، بين أبناء القضية وحاملي راية الكفاح الوطني في استعادة الحق السليب، إذ لم يتوقف تأثير تلك الاختلافات عند تعطيل الطاقات وانحرافها عن الطريق الصحيح فحسب، وإنما أعطت للعدو فرصة ثمينة لمواصلة تمدده في الأرض وتوسيع مستوطناته، كما تحولت أنظار العالم عن القضية ذاتها إلى الخلافات، وما تفرزه كل يوم من معارك جانبية حول وجهات نظر لا تدعو إلى شق الصف والذهاب بعيداً عن الهدف الذي من أجله ينبغي أن تعمل كل فصائل النضال الوطني الفلسطيني اليوم وغداً وفي المستقبل القريب والبعيد .

 

 

وما دام الحديث هنا عن الأثر الفاجع الذي تركته الخلافات في الوسط الفلسطيني والعربي والعالمي، فإني ما زلت أتذكر كيف أن أحاديثنا اليومية كانت في الماضي القريب تتمحور حول القضية، وكيفية الانتصار لها، ثم كيف صارت في الآونة الأخيرة مقصورة على الخلافات بين “الإخوة الأعداء”، وما يصدر عنها ويترتب عليها من تشويه لحركة النضال الوطني الفلسطيني، ومن انصراف أكثر المهتمين عن متابعة القضية بعد أن تحولت إلى هامش في متن الخلافات التي أخذت أبعاداً سلبية لم تكن متوقعة ولا محتملة . لقد تجاوز الحديث في الشارع العربي وفي إطار الرأي العام العالمي القضية إلى الحديث عن القضايا الثانوية جداً، تلك التي ترتبت على تصاعد الاختلافات، كأن الشعب العربي الفلسطيني قد حقق كل ما كان يصبو إليه ولم يبق سوى الصراع الهامشي على السلطة التي لا تزال في طور التوقع والاحتمال .

وأعود لكي أتساءل مجدداً، هل التحول الأخير وما حققته القضية على المستوى الدولي، وما كان قد أشيع عن تصالح بين القوتين الرئيستين “فتح” و”حماس” يعد كفيلاً بأن يجعلنا جميعاً نتفاءل بأن حالة من النهوض غير المسبوق في أوساط الأشقاء قد بدأت؟ وأنها سوف تزداد عمقاً في الوقت الحاضر استعداداً لإعلان الدولة الفلسطينية وقبولها عضواً كامل الصلاحية في الأمم المتحدة؟ والإجابة عن هذا السؤال الطويل يأتي من فلسطين أيضاً ومن استخلاص الدروس الماضية، ومحو ما صنعته الانشقاقات من آثار سلبية مدمرة على جميع الأطراف من دون استثناء . وإذا كان الله سبحانه وتعالى لا يساعد من لا يساعد نفسه، فكيف بالبشر الذين يشترطون لتقديم مساعدتهم عشرات، وربما مئات الشروط؟

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28364
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210072
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690461
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702477
حاليا يتواجد 3442 زوار  على الموقع