موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

وحدة الفلسطينيين أولاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل يمكن القول إن القضية الفلسطينية قد أحرزت في الآونة الأخيرة انتصاراً أعادها إلى مركز الضوء بقوة، وإلى ما كانت قد حققته في السبعينيات والثمانينات من دعم دولي ومن نجاح منقطع النظير على مستوى الرأي العام العالمي؟ وهل في إمكان الأشقاء أبناء القضية أن يضاعفوا من هذا الانتصار

وأن يعيدوا لقضيتهم التي هي قضية العرب أجمعين صورتها النضالية المقاومة، صورة شعب يدافع عن وجوده ويقف صفاً واحداً في وجه محاولات الإبادة والاقتلاع؟ وهل آن الأوان لتجاوز حالات الانقسام والصراعات الفلسطينية الفلسطينية وتوحيد خط الدفاع المشترك من أجل الحاضر والمستقبل؟ وهل ستغدو التجربة الماضية كافية بالنسبة إليهم لأن تجعل منهم أفرقاء في قضية واحدةٍ، قوة واحدة في وجه التصلب الصهيوني الاسيتطاني؟ أسئلة إجابتها لدى الأشقاء الفلسطينيين قبل غيرهم من الأطراف المساندة لهم والواقفة إلى صفهم . ولعل أسوأ ما شهدته القضية من تراجع داخلي وخارجي يتمثل في الخلافات التي طرأت، ثم تطورت منذ فترة غير وجيزة، بين أبناء القضية وحاملي راية الكفاح الوطني في استعادة الحق السليب، إذ لم يتوقف تأثير تلك الاختلافات عند تعطيل الطاقات وانحرافها عن الطريق الصحيح فحسب، وإنما أعطت للعدو فرصة ثمينة لمواصلة تمدده في الأرض وتوسيع مستوطناته، كما تحولت أنظار العالم عن القضية ذاتها إلى الخلافات، وما تفرزه كل يوم من معارك جانبية حول وجهات نظر لا تدعو إلى شق الصف والذهاب بعيداً عن الهدف الذي من أجله ينبغي أن تعمل كل فصائل النضال الوطني الفلسطيني اليوم وغداً وفي المستقبل القريب والبعيد .

 

 

وما دام الحديث هنا عن الأثر الفاجع الذي تركته الخلافات في الوسط الفلسطيني والعربي والعالمي، فإني ما زلت أتذكر كيف أن أحاديثنا اليومية كانت في الماضي القريب تتمحور حول القضية، وكيفية الانتصار لها، ثم كيف صارت في الآونة الأخيرة مقصورة على الخلافات بين “الإخوة الأعداء”، وما يصدر عنها ويترتب عليها من تشويه لحركة النضال الوطني الفلسطيني، ومن انصراف أكثر المهتمين عن متابعة القضية بعد أن تحولت إلى هامش في متن الخلافات التي أخذت أبعاداً سلبية لم تكن متوقعة ولا محتملة . لقد تجاوز الحديث في الشارع العربي وفي إطار الرأي العام العالمي القضية إلى الحديث عن القضايا الثانوية جداً، تلك التي ترتبت على تصاعد الاختلافات، كأن الشعب العربي الفلسطيني قد حقق كل ما كان يصبو إليه ولم يبق سوى الصراع الهامشي على السلطة التي لا تزال في طور التوقع والاحتمال .

وأعود لكي أتساءل مجدداً، هل التحول الأخير وما حققته القضية على المستوى الدولي، وما كان قد أشيع عن تصالح بين القوتين الرئيستين “فتح” و”حماس” يعد كفيلاً بأن يجعلنا جميعاً نتفاءل بأن حالة من النهوض غير المسبوق في أوساط الأشقاء قد بدأت؟ وأنها سوف تزداد عمقاً في الوقت الحاضر استعداداً لإعلان الدولة الفلسطينية وقبولها عضواً كامل الصلاحية في الأمم المتحدة؟ والإجابة عن هذا السؤال الطويل يأتي من فلسطين أيضاً ومن استخلاص الدروس الماضية، ومحو ما صنعته الانشقاقات من آثار سلبية مدمرة على جميع الأطراف من دون استثناء . وإذا كان الله سبحانه وتعالى لا يساعد من لا يساعد نفسه، فكيف بالبشر الذين يشترطون لتقديم مساعدتهم عشرات، وربما مئات الشروط؟

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23893
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162183
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490525
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003218