موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المؤجّل والمُعجّل في شـروط الإسلاميين الخمسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

علّقت الحركة الإسلامية مشاركتها في الانتخابات البلدية المقبلة، على شروط خمسة، تلخص جوهر موقفها من عملية الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي التي يدور بشأنها جدل ساخن وعميق في طول البلاد وعرضها.. وإذا كانت هذه المطالب/ الشروط الخمسة قد خلت من أي جديد، إلا أن جديدها هذه المرة، أنها صارت شروطاً ولم تعد مجرد أهداف وشعارات يجري العمل من أجلها أو النضال في سبيلها.

 

 

بعض هذه الشروط، مؤجّل، لن يتحقق قبل الانتخابات البلدية المقبلة، منها على سبيل المثال، إعادة فتح الدستور للتعديل، بما يمكن من انتخاب الحكومات وتفادي حل المجالس النيابية وانتخاب مجلس الأعيان.. بعضها الآخر صعب المنال، مُعجّل، على أنه من غير المستحيل، مثل إنتاج قانون انتخابات مختلط وفق القوائم النسبية المغلقة على المستويين الوطني والمناطقي، وإناطة الإشراف على العملية الانتخابية وإدارتها لمفوضية عليا مستقلة، وضمان نزاهة الانتخابات وشفافيتها.

هل يعني ذلك أن إخوان الأردن لن يشاركوا في الانتخابات البلدية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل؟.. الأرجح أنهم لن يفعلوا ذلك، وأنهم بذلك، سيتوافقون مع «الرأي العام» السائد في قواعدهم التنظيمية والجماهيرية، التي أظهرات وتظهر ميلاً للمقاطعة وفقا لمختلف استطلاعات الرأي والعمليات «الشورية» التي تجريها قيادة الحركة مع قواعدها.

هل يعني ذلك أن إخوان الأردن لن يشاركون في الانتخابات البرلمانية المقبلة، بخلاف نظرائهم في معظم الدول العربية، سواء تلك التي «ضربها» ربيع العرب أو تلك التي ما زالت تعيش خريف الديكتاتورية.. الجواب عن هذا السؤال مفتوح، وإن كنت أرجح أن المشاركة وليس المقاطعة، ما زالت سيدة الموقف، فمن أين جاءني هذا التقدير المتفائل نسبياً؟!.

في ظني، وليس في هذا الظن أي إثم من أي نوع، أن مقاطعة الإخوان للانتخابات البلدية ربما تكون المدخل والمقدمة، حتى لا أقول الشرط، لمشاركتهم في الانتخابات البرلمانية.. هم أرادوا أن يبعثوا برسالة للحكومة و»الدولة»، مفادها أن مقاطعة الانتخابات البرلمانية، ستكون الخيار والقرار، إن لم يقدما على صياغة قانون انتخابات جديد، يضمن تمثيلاً عادلاً وانتخابات نزيهة وتمكيناً للأحزاب والكتل والقوائم الحزبية (النسبية).. وأن الحركة الإسلامية «جادة جداً» في مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، وإفقادها نصابها السياسي، إن لم يحدث ذلك، بدليل مقاطعتها للانتخابات البلدية، التي تحظى بمكانة مقدرة عند الإسلاميين، لا تتوفر لدى بقية القوى السياسية، التي تظهر عادة، اهتماماً بالانتخابات البرلمانية فقط.

أي أن الإسلاميين، ربما يكونوا قرروا التضحية بما يمكن أن ينتزعوه من مكاسب عبر صناديق الانتخابات البلدية، لصالح دور أهم وتمثيل أفضل في انتخابات برلمانية تنظم على أساس قانون مختلف، وبكل نزاهة وشفافية.. وفي ظني أن الإسلاميين سيشاركون في انتخابات البرلمان السابع عشر، إن هم حصلوا على الحد الأدنى من شروطهم الخمسة، المتصلة بالانتخابات قانوناً ونزاهة وإجراءات، أما بقية المطالب/ الشروط، فهي ستظل موضع تجاذب و»نضال» للمراحل المقبلة.. وعلينا التمييز بين ما هو صعب ومُعجّل في مطالب الإسلاميين وما هو مستحيل ومُؤجّل من شروطهم.. بين ما هو مباشر وما هو بعيد المدى في مطالبهم وشروطهم.. ومن دون ذلك، يصعب فهم كنه المواقف والتصريحات التي صدرت مؤخراً عن الحزب والجماعة.

وفي ظني، وليس في هذا الظن أيضاً أي إثم، أن ثمة سببا ثانويا آخر، ربما دفع الإسلاميين لتعليق مشاركتهم على شروط تراوح ما بين الصعوبة والاستحالة، يتمثل في تفضيلهم تفادي الدخول في معركة إظهار الأوزان والحجوم، تاركين الأمر لـ»أم المعارك» القادمة على المجلس السابع عشر.. وأحسب أن الإخوان، حزبا وجماعة، سيخوضون معركتهم الانتخابية المقبلة بما يتخطى «المشاركة» وصولاً إلى «المغالبة» أو ضفاف «المغالبة».. ومن يريد أن يفعل ذلك، عليه أن يحيط تكتيكاته الانتخابية بكثير من القنابل الدخانية وعمليات التمويه، وأحسب أن مقاطعة الانتخابات البلدية، والشروط الخمسة التي عُلّق عليها القرار الأخير، إنما تندرج في هذا السياق أيضاَ.

لقد سُئِلت قبل أيام عن رأيي في المشاركة والمقاطعة، وأجبت الصديق القيادي في الحركة، بأنني أميل لاقتراح المشاركة لا المقاطعة، بل وأنصح بالتدافع والتنافس على كل مقعد، في البلديات والبرلمان، فنحن بحاجة لمعارك انتخابية «مسيسة».. بحاجة لبرلمان سياسي.. بحاجة لحسم الجدل حول الأحجام والأوزان.. فلتكن الانتخابات البرلمانية المقبلة، معركة البرامج والأوزان والتيارات والأحجام، شريطة أن تجري وفق قانون مغاير للقانون القائم أو حتى لمشروع القانون الذي تقدمت به لجنة الحوار الوطني.. شريطة ضمان نزاهة الانتخابات وشفافيتها، وهي ضمانة لا توفرها سوى مفوضية عليا مستقلة تشرف على الانتخابات وتديرها، من الألف إلى الياء.. فضلاً عن الرقابة المحلية والعربية والدولية الكثيفة على صناديق الاقتراع ومجمل العملية الانتخابية في مختلف مراحلها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20489
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع229227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر720783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45783171
حاليا يتواجد 3629 زوار  على الموقع