موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

Persona non grata

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لو كنت في موقع القرار في السلطة الفلسطينية، لأعلنت عن ممثل الرباعية الدولية طوني بلير شخصاً غير مرغوب فيه «Persona non grata» في مناطق السلطة والدولة العتيدة.. لا لأن الرجل منحاز لإسرائيل وخاضع لكل «لوبيّاتها» الأوروبية والأمريكية فحسب،

بل لأنه فوق هذا وذاك صديق حميم لديكتاتور ليبيا ومجنونها: معمر القذافي، زاره سراً في خيمته مرات عدة، أحصت المصادر ستاً منها، ناهيك عن زياراته الرسمية وصفقاته المشبوهة على حساب الشعب الليبي وثرواته.

 

وقبل هذا وذلك، فالرجل صاحب يدين مطلختين بدماء مئات ألوف العراقيين الأبرياء منهم وغير الأبرياء.. وهو صرح قبل أيام فقط، بأنه غير نادم على فعلته الحمقاء، وأن التاريخ لو أعاد نفسه، لاتخذ قرار الحرب مجدداً، برغم انكشاف زيف الادعاءات والبراهين والمبررات التي خاض تحت لوائها حربه المجنونة على العراق.

والرجل كما تشير مختلف التقارير والمصادر، هو صاحب يد طولى في تكييف قرارات الرباعية الدولية بما يتواءم مع حسابات السياسة ومتطلبات نظرية الأمن الإسرائيلية.. اختصاصه الأول والأخير، ضمان أن لا تخرج قرارات الرباعية وبياناتها ومبادرتها عن حدود قدرة السياسة والساسة الإسرائيليين على الاحتمال، حتى وإن كان الثمن من دم الفلسطينيين وعرقهم وحقوقهم.

مثل هذا الرجل، الذي حظي بتكريم الأوساط الفلسطينية الرسمية، وحل وارتحل في مختلف مدن الضفة الغربية، وصال وجال في مختلف دهاليز ودروب السياسة الفلسطينية، لا يستحق الاستمرار في وظيفته، وقد تكشف مؤخراً عن دوره كمبعوث للمصالح الإسرائيلية ومنافح شرس عنها، بدل أن ينبري للقيام بمهمته كوسيط نزيه لرباعية تضم الأمم المتحدة وروسيا إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

لن يضيرنا بعد أن تكشفت أوراق التوت وتساقطت، أن نخوض معركة إسقاط طوني بلير.. يكفي أن لا نريه من طرف اللسان «لا حلاوة ولا مرارة».. يكفي أن لا نفتح ذراعينا له.. يكفي أن نجلسه إلى جانب الوفود الإسرائيلية وفي مقاعدها، حتى يكون ذلك سبباً كافياً للتفكير بالإتيان بممثل بديل للرجل الذي سيكتب في الجزء الثاني من مذكراته، كيف استكمل ما سبقه «بلفور» إلى فعله، ومن خلفه ساسة بريطانيا الانتدابية الذين لعبوا دوراً مؤسساً للدولة العبرية، وكيف أنه مكّن إسرائيل من إستكمال مشروعها الاستيطاني التوسعي، تحت مظلة من الحماية الدولية المغلفة باسم الرباعية الدولية.

إن السنوات العجاف التي قضاها الرجل على رأس وظيفته أو «ممثليته» تكفي لاستبداله.. وقد آن أوان رحيله واستبداله في مطلق الأحوال.. فما من سفير جاوزت خدمته السنوات الثلاث (باستثناء الحالة الفلسطينية)، إلا طوني بلير.. وقد آن أوان رحيله وقد أشرف على إتمام سنوات خمس طوال في خدمة المصالح الإسرائيلية.

إن كان للعرب أن يضعوا قائمة سوداء، شبيهة باللوائح والقوائم الأمريكية والأوروبية السوداء للعناصر والمنظمات الإرهابية والدول الراعية للإرهاب، فإنه يتعين إدراج طوني بلير في صدارة هي اللوائح.. فهذا الرجل مسؤول مسؤولية مباشرة عن الخراب والدمار الذي لحق بالعراق والمنطقة.. خاض حرباًَ كونية بمبررات زائفة، أسهم هو شخصياً وأركان حكومته في «فبركتها».. جذبته رائحة النفط العراقي إلى ميادين الحرب والقتال، غير آبة لحيوات مئات ألوف العراقيين الذين سقطوا قتلى وجرحى ومشردين.. هذا الرجل جذبته رائحة النفط الليبي، فضرب عرض الحائط بكل منظومة حقوق الإنسان، وأنشأ صداقة حميمة مع مجنون ليبيا وعقيدها.. لم تردعه جرائم القذافي بحق شعبه.. لم يوقفه السجل الأسود للعقيد عند حد.. تخطى كل الحدود والخطوط الحمراء، وذهب إلى عقد الصداقات وإبرام الصفقات مع أكثر نظم المنطقة إجراماً وديكتاتورية.. هذا الرجل أصر على أن ينال من العرب في صلب قضيتهم المركزية الأولى، وأظهر ميلاً جارفا لدخول التاريخ الاستعماري لبريطاني العظمى إلى جانب بلفور وبيفين وغيرهما.. أما ما خفي من أنشطة الرجل، فربما يكون الأعظم.

السلطة ليست بحاجة لخدماته.. والرباعية سقطت لحظة إصدار بيانها الأخير.. الذي جاء فارغاً من كل معنى ومضمون، بل ومتجاوزاً على بياناتها ومبادراتها السابقة.. ضارباً عرض الحائط بكل التزاماتها ومواعيدها «غير المقدسة».. السلطة من حقها أن «تتقبل أوراق ممثلي الرباعية» وأن يكون لها حق «الفيتو» على أي منهم، مثلما لإسرائيل مثل هذا الحق.. ومن جانب واحد، يتعين على السلطة أن تقاطع هذا الرجل، إن لم يكن ذوداً عن الحق الفلسطيني، فإكراماً لتضحيات إخواننا الليبيين الذين وقف بلير شاهداً على جرائم «صديقه» بحقهم.

في حمأة الأجواء الاحتفائية والاحتفالية بمعركة نيويورك، لا أقل من إعادة تصويب مسار «الرباعية» بدءا بالاستغناء عن خدمات هذا الرجل.. ودعونا نأمل بقرب إحالته إلى صندوق التقاعد وإقامته في ضواحي المتقاعدين البريطانيين في «بافوس» القبرصية المشمسة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27707
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65187
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر743573
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56662410
حاليا يتواجد 3006 زوار  على الموقع