موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

البحث عن موقع لفلسطين في الأمم المتحدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بالرغم من أن الأمم المتحدة لم تعد في وضعها الراهن تمثل لإنسان اليوم ما كانت تمثله لإنسان الأمس وأن قراراتها أصبحت أسيرة الجغرافيا والموقع الذي تقوم عليه، فإن محاولة الشعب العربي في فلسطين الحصول على موطئ قدم لدولته المنشودة في المنطقة الدولية لن يكون موضع خلاف أو اختلاف بين كل الطيبين في العالم، وأن الأشرار وحدهم ومن لا يؤمنون بحقوق الشعوب في تقرير المصير والوجود هم الذين سيعارضون هذا الطلب الإنساني المشروع، والذي كان وما يزال حقاً من حقوق الشعوب التي تنشد العدل والحرية والاستقلال.

 

وواضح للشعوب المؤمنة بحق كل أمة في أن تنتمي إلى هذا التجمع الدولي أن فلسطين تأخرت كثيراً في الانضمام وأنها قدمت الكثير من التضحيات في سبيل العثور على مقعد في هذه المنظمة الدولية التي كانت حلماً إنسانياً قبل أن يخونها الزمن ويستولي عليها الكيان الغريب.

ومن الثابت والمؤكد أن عالم اليوم وعالم الأمس أيضاً، لم يشهدا حالة تمزق مريع شبيه بالحالة العربية الراهنة، كما لم يشهدا حالة من التراجع والانكسار في أمة كما هي الحال مع الأمة العربية. وبقدر ما تكون هذه الحالة بفعل فاعل خارجي فهي بالدرجة الأولى من صنع فاعل داخلي ساعد وشارك في إيصال الأمة العربية إلى هذا المستوى من التشتت والانقسام، وإذا كان الفاعل الخارجي قد عمل ونجح في زرع الخلافات التي تمت وتطورت بين أبناء هذه الأمة الواحدة، فإن الاستجابة كانت وما تزال بفعل عوامل داخلية لم يمكن إلغاؤها أو إلقاؤها على العدو وحده.

فما من شك في أن العرب مسؤولون عما وصلوا إليه ووصلت إليه حالتهم. ولن تتمكن المتغيرات الراهنة من تغيير أحوالهم لأنهم لم يؤمنوا بعد بأن عليهم أن يغيروا ما بأنفسهم من شقاق وخلاف واختلاف.

وحينما أعود بذاكرتي إلى منتصف السبعينيات من القرن الماضي، واستعيد ما كانت القضية الفلسطينية - وهي قضية العرب الأولى - قد وصلت إليه من انتصارات محلية ودولية، أكاد لا أتمالك نفسي من البكاء على تلك الحالة المتقدمة، وأتذكر معها خطاب ياسر عرفات لأول مرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والإجماع الدولي التاريخي الذي حدث في إدانة الصهيونية واعتبارها ذروة العنصرية وما رافق تلك الأجواء من مقاطعة شعوب جميع العالم للكيان الصهيوني باستثناء دولتين أو ثلاث حافظت على علاقتها الدبلوماسية معه، وكيف أن بعض الحكام العرب تخوفوا من ذلك الانتصار العظيم، وبادروا إلى كسر ذلك الإجماع الدولي من خلال اتفاقيات كامب ديفيد التي أخرجت مصر من خندق المواجهة وفتحت الباب للدعاية والترويج لسلام زائف جعل مصر العربية وغيرها من الدول العربية تدعو المقاطعين للكيان الصهيوني إلى إعادة العلاقة معه في أسوأ سقطة تاريخية وسياسية.

وبعد أيام سيذهب العرب ومعهم أشقاؤهم في الدول الإسلامية ومن تبقى لهم في الساحة الدولية من أصدقاء، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وسيطالبون بعضوية كاملة للدولة الفلسطينية، فهل سينجحون؟ وهل ستؤثر حالة الشتات الراهن في إيجاد ثغرات ينفذ منها العدو ومساندوه في المحافل الدولية إلى الوقوف في وجه الإنجاز المطلوب؟ وماذا سيكون موقف الجامعة العربية من (الفيتو) الأمريكي؟ وهل سبقت نشاطات سياسية لهذه الجامعة ولوزراء الخارجية العرب مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي ودول أمريكا اللاتينية؟ أسئلة كثيرة تسبق هذا الموقف الدولي إزاء قضية هي الأكثر وضوحاً وإنسانية وأكثر التصاقاً بالضمير والوجدان من أي قضية من القضايا الساخنة التي تشغل المجتمع الدولي وتؤرق الرأي العام.

*****

تأملات شعرية:

أيها العربي النبيل

الذي أرقته المواجع

حتى غدا صاحياً

لا ينامْ

سيدي: لك عينان

عينٌ على القدس

لا تعرف الغمض والانشداه

وأخرى على الوطن الأم

تحرسه من لصوص النظام؟

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25490
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273757
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1066358
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51043009
حاليا يتواجد 2213 زوار  على الموقع