موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

البحث عن موقع لفلسطين في الأمم المتحدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بالرغم من أن الأمم المتحدة لم تعد في وضعها الراهن تمثل لإنسان اليوم ما كانت تمثله لإنسان الأمس وأن قراراتها أصبحت أسيرة الجغرافيا والموقع الذي تقوم عليه، فإن محاولة الشعب العربي في فلسطين الحصول على موطئ قدم لدولته المنشودة في المنطقة الدولية لن يكون موضع خلاف أو اختلاف بين كل الطيبين في العالم، وأن الأشرار وحدهم ومن لا يؤمنون بحقوق الشعوب في تقرير المصير والوجود هم الذين سيعارضون هذا الطلب الإنساني المشروع، والذي كان وما يزال حقاً من حقوق الشعوب التي تنشد العدل والحرية والاستقلال.

 

وواضح للشعوب المؤمنة بحق كل أمة في أن تنتمي إلى هذا التجمع الدولي أن فلسطين تأخرت كثيراً في الانضمام وأنها قدمت الكثير من التضحيات في سبيل العثور على مقعد في هذه المنظمة الدولية التي كانت حلماً إنسانياً قبل أن يخونها الزمن ويستولي عليها الكيان الغريب.

ومن الثابت والمؤكد أن عالم اليوم وعالم الأمس أيضاً، لم يشهدا حالة تمزق مريع شبيه بالحالة العربية الراهنة، كما لم يشهدا حالة من التراجع والانكسار في أمة كما هي الحال مع الأمة العربية. وبقدر ما تكون هذه الحالة بفعل فاعل خارجي فهي بالدرجة الأولى من صنع فاعل داخلي ساعد وشارك في إيصال الأمة العربية إلى هذا المستوى من التشتت والانقسام، وإذا كان الفاعل الخارجي قد عمل ونجح في زرع الخلافات التي تمت وتطورت بين أبناء هذه الأمة الواحدة، فإن الاستجابة كانت وما تزال بفعل عوامل داخلية لم يمكن إلغاؤها أو إلقاؤها على العدو وحده.

فما من شك في أن العرب مسؤولون عما وصلوا إليه ووصلت إليه حالتهم. ولن تتمكن المتغيرات الراهنة من تغيير أحوالهم لأنهم لم يؤمنوا بعد بأن عليهم أن يغيروا ما بأنفسهم من شقاق وخلاف واختلاف.

وحينما أعود بذاكرتي إلى منتصف السبعينيات من القرن الماضي، واستعيد ما كانت القضية الفلسطينية - وهي قضية العرب الأولى - قد وصلت إليه من انتصارات محلية ودولية، أكاد لا أتمالك نفسي من البكاء على تلك الحالة المتقدمة، وأتذكر معها خطاب ياسر عرفات لأول مرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والإجماع الدولي التاريخي الذي حدث في إدانة الصهيونية واعتبارها ذروة العنصرية وما رافق تلك الأجواء من مقاطعة شعوب جميع العالم للكيان الصهيوني باستثناء دولتين أو ثلاث حافظت على علاقتها الدبلوماسية معه، وكيف أن بعض الحكام العرب تخوفوا من ذلك الانتصار العظيم، وبادروا إلى كسر ذلك الإجماع الدولي من خلال اتفاقيات كامب ديفيد التي أخرجت مصر من خندق المواجهة وفتحت الباب للدعاية والترويج لسلام زائف جعل مصر العربية وغيرها من الدول العربية تدعو المقاطعين للكيان الصهيوني إلى إعادة العلاقة معه في أسوأ سقطة تاريخية وسياسية.

وبعد أيام سيذهب العرب ومعهم أشقاؤهم في الدول الإسلامية ومن تبقى لهم في الساحة الدولية من أصدقاء، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وسيطالبون بعضوية كاملة للدولة الفلسطينية، فهل سينجحون؟ وهل ستؤثر حالة الشتات الراهن في إيجاد ثغرات ينفذ منها العدو ومساندوه في المحافل الدولية إلى الوقوف في وجه الإنجاز المطلوب؟ وماذا سيكون موقف الجامعة العربية من (الفيتو) الأمريكي؟ وهل سبقت نشاطات سياسية لهذه الجامعة ولوزراء الخارجية العرب مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي ودول أمريكا اللاتينية؟ أسئلة كثيرة تسبق هذا الموقف الدولي إزاء قضية هي الأكثر وضوحاً وإنسانية وأكثر التصاقاً بالضمير والوجدان من أي قضية من القضايا الساخنة التي تشغل المجتمع الدولي وتؤرق الرأي العام.

*****

تأملات شعرية:

أيها العربي النبيل

الذي أرقته المواجع

حتى غدا صاحياً

لا ينامْ

سيدي: لك عينان

عينٌ على القدس

لا تعرف الغمض والانشداه

وأخرى على الوطن الأم

تحرسه من لصوص النظام؟

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7612
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191708
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر520050
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48032743