موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ثلاثون دولة عربية...هل هذا سيناريو مُحتَمل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مروحة واسعة من السيناريوهات لمستقبل المنطقة وربيع العرب، جرى استعراضها في "مؤتمر هرتسليا"، أرفع ملقتى سياسي / أمني / استراتيجي في إسرائيل...تبدأ بالسيناريو الأحسن، الذي يفترض زوال "الحاكم" وبقاء نظامه، في الحالة المصرية على سبيل المثال، بقاء المجلس العسكري الأعلى بعد رحيل مبارك...تغيير الوجوه والأشخاص، لا المواقف والسياسات.

 

أما أسوأ هذه السيناريوهات، فيتجلى في تولي قوى متشددة، أصولية في الغالب الأعم، مقاليد الحكم في عدد من الدول العربية الرئيسة، بالذات في محيط دول الطوق...ما يعني أن حماس وحزب الله سيجدان حواضن لهما، بل وربما يجري استنساخهما بطبعات محلية أقل أو أكثر تشدداً....وبين هذه الحدين الأقصويين، ثمة مروحة واسعة من الاحتمالات والسيناريوهات.

في العادة، تربطنا نحن وإسرائيل، معادلة "الحصيلة الصفرية"...كل ربح لها خسارة صافية لنا، والعكس صحيح...في هذه المرحلة تبدو الصورة مختلفة...فقد لا تكون أسوأ السيناريوهات بالنسبة لإسرائيلي أحسنها لنا....فمن يريد على سبيل المثال، أن تتسلم قوى أصولية متشددة، مقاليد القرار والأمر والنهي في الدول العربية، الرئيسة أو الفرعية...من قال مثلاً أن سيناريو الفوضى الخلاقة، الذي يحمل في طياته فرصاً وتحديات، قد يكون أو لا يكون، ملائماً لنا كذلك....من قال أن بقاء النظام وتغيير "الدكتاتور" هو حلم شعوب الأمة وشبابها الثوري الناهض.

واحدٌ من أخطر السيناريوهات على الإطلاق، هو أن ينتهي عدد الدول الأعضاء في الجامعة العربية أو تلك التي تدور في فلكلها، إلى ثلاثين دولة، تتشكل على أسس قومية أو طائفية أو مذهبية...إذ قبل أن يندلع "ربيع العرب" كانت الدولة 193 قد أطلت برأسها من جنوب السودان، معلنة العزم على افتتاح سفارة إسرائيلية صبيحة اليوم التالي...وهو الأمر الذي "وعد" به، المعارض السوري فريد الغادري – وآخرون مثله - الذي يتطلع ليوم يرفرف فيه علم إسرائيل في قلب سماء دمشق.

والغريب أن مثل هذه الدعوات، تنطلق على ألسنة قوى معارضة عربية ناشئة، في الوقت الذي تهب فيه معارضات عربية أخرى (مصر والأردن) لانتزاع علم إسرائيل من قبل العواصم العربية، التي لم تعتد تحتمل على ما يبدو وجود سفارة وسفراء، وباتت مكاناً طارداً للبعثات الدبلوماسية الإسرائيلية.

أياً يكن من أمر، فإن مستقبل هذه المنطقة لا ترسمه "السيناريوهات المعدّة سلفاً"...ذلك أن أكثر الخبراء دراية في علم "السيناريوهات، لم يصل به الخيال حد التنبؤ باندلاع "ربيع العرب"...وحراك هذه المنطقة، لا تنتظمة قواعد "جَبْرية"، فأقدار هذه المنطقة، تصنعها شعوبها وقواها الحية....بدلالة ما حصل في عدد من الدول العربية.

ما يهمنا في كل ما يرد من قراءات إسرائيلية وغربية، التنبه إلى الألغام التي تعترض طريق المستقبل، والتي يبدو أن معظم العواصم العربية، "مفخخة" بها....واحتمالات سقوط عدد من الدول العربية في مستنقع التقسيم، احتمالات واردة، لا يمكن لصانع السياسة ومتخذ القرار أن يتجاهلها...وثمة دول بعينها، أكثر جاهزية لاستقبال "سيناريو التقسيم" والحرب الأهلية....نقول ذلك بلا تجاهل ولا تطيّر.

والحقيقة أننا ما كنا بحاجة للإسرائيليين لكي يلفتوا إنتباهنا إلى مثل هذه المخاطر والتداعيات الخطرة...فالتحذير من خيار "العرقنة" درج على ألسنة كثير من الناشطين والمفكرين العرب، خصوصاً في التجربة السورية...والدعوة لتجنب "السيناريو الليبي" غطت على كتابات معظم المنخرطين في فعاليات "ربيع العرب"...لكن مع ذلك، لا يجوز التقليل من شأن رياح الشرذمة والتقسيم التي تهب على هذه المنطقة بقوة، وبالذات في مشرق العرب وجزيرتهم ويمنهم غير السعيد.

وربما لهذا السبب بالذات، تبدو الثورة السورية، مثيرة للانقسام في الأوساط السياسية والفكرية العربية، مثلما هي موضع ترقب حذر، من قبل الأسرة الدولية، فسؤال "ماذا بعد الأسد ونظامه؟"، هو سؤال المليون دولار في الحالة السورية، والأجوبة عليه، ما زالت رجماً بالغيب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5256
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126326
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606715
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618731
حاليا يتواجد 1874 زوار  على الموقع