موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الأطفال والأسلحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عنوان هذا الحديث مماثل لعنوان قصيدة مشهورة للشاعر الكبير الراحل بدر شاكر السياب، وإن كان موضوع هذا الحديث يختلف كثيرًا عن موضوع القصيدة المشار إليها، فقد لفت اهتمامي بشدة في أيام العيد تسلح الأطفال، ولا أعني بهم أولئك الذين يتم تجنيدهم لخوض

الحروب وهم دون الخامسة عشرة، وإنما أعني الأطفال الصغار جدًا هؤلاء الذين هم فوق الثانية والخامسة وهم يتمنطقون بالرشاشات والمسدسات المحسوبة ضمن ألعاب الطفولة والتي تشبه في شكلها وأحيانًا في حجمها تلك التي يتمنطق بها آباؤهم وكأن ألعاب الدنيا كلها قد غابت ولم يبقَ منها سوى هذا النوع الذي يربي في مشاعر الأطفال حالة من الاستعداد للحرب وحمل السلاح الحقيقي واعتباره لعبة مسلية لا تختلف كثيرًا عن هذه اللعب التي يحملونها منذ طفولتهم.

 

أي إساءة بالغة إلى الطفولة؟ وأي قتل لمعنى الوئام والسلام داخل نفس هذا الطفل البريء الذي يتم إعداده من حيث لا يدري ليكون مقاتلاً في معارك موهومة؟ وكيف لا يدرك الآباء مدى ما يرتكبونه في حق أطفالهم عندما يزيِّنون لهم التعامل المبكر مع الأسلحة حتى لو كانت لعبة؟ وما أكثر ما يلفت في مناسبة عيد الفطر الذي ودّعناه منذ أيام وخاصة ما يتعلق بأطفال أحياء العاصمة صنعاء فقد كانوا كلهم دون استثناء يحملون في أيديهم نماذج من الألعاب التي تمثّل كل الأسلحة من بنادق ورشاشات وصواريخ، وبعضها مزود بذخيرة صوتية، فضلاً على المفرقعات التي يضعها الأطفال أنفسهم من العلب الفارغة وزجاجات المياه الغازية ويتسببون من خلالها في إزعاج سكينة الأحياء التي لم تعد تزعجها أصوات الأسلحة الحقيقية، ويجعلون الزائر العابر يشعر وكأن هذه الأحياء في حالة حرب متواصلة.

وإذا كانت البلاد مسلحة من الرأس إلى القدم، وعدد قطع الأسلحة - كما يقول العارفون- تفوق عدد المواطنين عشرات المرات، فماذا ننتظر أن يصدر عن هذا المناخ المسلح غير سريان العدوى إلى الأطفال ونشاط تجار الألعاب المفسدة لعواطف الصغار والمحرضة لهم على العنف. ولا أدري ولا أحد يدري كيف يسمح الآباء لأبنائهم باقتناء هذا النوع من الألعاب وما يترتب عليها من تنمية الروح العدوانية من جهة، ومن تهديد حمل السلاح واستخدامه من جهة ثانية.. وإذا كان الواقع العدواني المسلح يشجع على التقليد والمحاكاة، ويعكس نفسه على حياة الناس فإن حماية الأطفال والابتعاد بهم عن هذا التقليد السخيف والمخيف ممكن، بل أكثر من ممكن، فالأطفال عجائن لينة في أيدي الآباء والأمهات، وهم الذين يغرسون في نفوسهم حب كل ما هو جميل، وكراهية كل ما هو قبيح.

ولا أتقبل ذلك العذر الذي سمعته من أحد الآباء وهو يشكو من أنه حاول بصعوبة أن يجنب أولاده التعامل مع هذا النوع من الألعاب إلا أنه فشل تحت إلحاح الأولاد ورغبتهم في منافسة بقية أطفال الحي الذين باتوا يتفاخرون بما في أيديهم من نماذج لأسلحة ذات أشكال وألوان وقد أعجبني رأي هذا الأب في تحميله لأجهزة الدولة المسؤولية عن السماح بدخول هذه الألعاب التي تنمي العنف وتفسد روح الطفولة، وأنه كان وما يزال في مقدور هذه الأجهزة المختصة أن تمنع دخول هذا النوع من الألعاب إلى البلاد، وتحديد أنواع الألعاب التي تعمل على تسلية الطفل وتنمية روح الإبداع والفرح في ذهنه الطري. وقد علمت من مصادر وثيقة أن البلدان التي تقوم بتصنيع الألعاب العنيفة وتصديرها إلى الآخرين،تقوم بمنع استخدامها محليًا وهي تكتفي بأن تقذف بها في أسواق بعض شعوب العالم الثالث التي تعاني من الحروب ومن رغبة في الاحتماء بالقوة الوهمية.

*****

تأملات شعرية:

أي وحوش أنتم

يا من أخفيتم خلف البسمات الباهتة البلهاء

زُرق الأنياب؟

ماذا أبقيتم للوطن المذبوح

وللطفل وللأرض المنكوبة

من حلم مفتوح الأبواب؟

هل في اللاوعي الباطن

بعض ضمير منسي

أو لمعةُ ضوء نهديها

للأهل وللأحباب؟


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15214
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104865
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر585254
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54597270
حاليا يتواجد 2633 زوار  على الموقع