موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

انحياز أعمى للكيان الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المفترض في لجان التحقيق الدولية الدقة والمضوعية والعدالة ومراعاة الحقيقة، غير أننا أمام تقرير صادر عن هيئة دولية شكّلتها الأمم المتحدة، أبعد ما يكون عن القيم الإنسانية العادلة. فالتقرير الدولي عن الاعتداء على أسطول الحرية وعلى السفينة مرمرة بشكل خاص،

الذي أصدره رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بالمر، هو تقرير ظالم ومنحاز انحيازاً تاماً ﻠ“إسرائيل”، فقد اعتبر الحصار البحري الذي تفرضه “إسرائيل” على قطاع غزة “إجراء أمنياً مشروعاً بهدف منع دخول الأسلحة إلى غزة بحراً، وأن تطبيقه يتماشى مع متطلبات القانون الدولي”. التقرير وكي يبدو متوازناً انتقد ما وصفه بالاستخدام “المفرط واللامنطقي للقوة” من جانب الجيش “الإسرائيلي”، الذي داهم الأسطول ما أسفر عن قتل تسعة من المبحرين المدنيين على متن السفينة مرمرة.

 

بداية، التقرير يقف مع المعتدي ضد المعتدى عليه، فلا مانع من وجهة نظر معدّيه أن تستخدم “إسرائيل” القوة ولكن من دون الإفراط. “إسرائيل” شنّت هجوماً على سفن الأسطول في عرض البحر مثل القراصنة المجرمين، واستعملت القوة التي أدت إلى قتل تسعة أتراك وجرح العشرات من جنسيات مختلفة وهم كلهم مدنيون، ولا يحملون سلاحاً (وهو ما لم يُشر التقرير إليه)، كل الحمولة التي كانت على متن السفينة هي أغذية وأدوية ومعدات طبية ليس إلاّ، فهل هذه هي العدالة من وجهة نظر القائمين على التقرير؟

في الوقت الذي تشير فيه التقارير الدولية، بما فيها التابعة للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، إلى افتقار أهالي غزة إلى المواد الحياتية الأساسية وإلى الأدوية والمعدات الطبية، يطلع علينا التقرير الذي يصف فيه الحصار “الإسرائيلي” الممتد لأربع سنوات على القطاع بأنه “إجراء أمني مشروع”، فهو يقف مع الجلاد ضد الضحية التي ليس بين يديها سوى الأسلحة البسيطة والبدائية، في مقابل ترسانة من الأسلحة تملكها “إسرائيل”، التي اقترفت ضد أهالي القطاع في العدوان الذي شنته عليه في نهاية عام 2008 وبداية عام ،2009 والذي ذهب ضحيته 1500 شهيد فلسطيني و5 آلاف جريح من بينهم النساء والشيوخ والأطفال، مجازر حقيقية. لم تكتف “إسرائيل” بذلك وإنما مارست ولا تزال، قصفاً يومياً للقطاع ويتسبب بقتل وجرح العشرات من المدنيين العُزّل، إضافة إلى هدم آلاف البيوت، التي ما زالت مدمّرة حتى اللحظة، ولجأ ساكنوها إلى الخيام ومنعت “إسرائيل” ولا تزال إدخال مواد البناء اللازمة لترميم هذه البيوت.كل هذه الموبقات التي تقترفها “إسرائيل” يومياً لم تلقَ صدىً من معدّي التقرير، بل شهدت تجاهلاً واضحاً مقصوداً منهم، باعتبار الحصار “الإسرائيلي” هو عمل مشروع من حق الدولة “الإسرائيلية” فرضه على المدنيين.

عندما يقرأ مطلق إنسان هذا التقرير الدولي المجحف بحق الضحايا، يتبادر إلى ذهنه أنه يعيش في القرون الوسطى، وليس في القرن الواحد والعشرين، أي عصر حقوق الإنسان، ومواثيق جنيف، واتفاقيات لاهاي، والشرعية الدولية، وغيرها من اللوائح التي نظمت حقوق الإنسان.

من الطبيعي والحالة هذه أن تعلن “إسرائيل” قبولها للتقرير مع إبداء بعض التحفظات على البند الذي يتناول الاستخدام المفرط للقوة، فالتقرير يعتبر أن أسطول النشطاء “تصرف بشكل أرعن بمحاولته خرق حصار بحري وأن “إسرائيل” واجهت مقاومة كبيرة ومنظمة وعنيفة من جانب مجموعة من الركاب”. إن هذا النص يخدم الادعاءات “الإسرائيلية” الكاذبة جملة وتفصيلاً، فجنود المظلات “الإسرائيليين” لم يواجهوا أية مقاومة مسلحة من الناشطين الذين حاولوا الدفاع عن أنفسهم من خلال الأيادي فقط، والتي هي أقرب إلى الدفاع عن النفس منها إلى توجيه الضربات للمهاجمين الذين يمتشقون أحدث أنواع الأسلحة.

بالطبع، أحسنت تركيا الرد على التقرير من خلال الرفض الذي جاء على لسان الرئيس عبدالله غول، وقد اعتبر التقرير “باطلاً كأنه لم يكن”، ومن خلال طرد السفير الصهيوني من أنقرة، وتخفيض مستوى العلاقات بين تركيا و”إسرائيل” إلى مستوى السكرتير الثاني، ووقف العمل (تجميد) كافة الاتفاقيات العسكرية بين البلدين. وزير الخارجية التركي داوود أوغلو أعلن بملء الفم أن بلاده ستلجأ إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لكي تقرر بشأن مشروعية الحصار الذي تفرضه “إسرائيل” على قطاع غزة، وبالفعل قامت تركيا بتقديم هذا الطلب.

رد الفعل “الإسرائيلي” على الخطوات التركية، انطلق من الصلف والعنجهية والاستعلاء، فقد صرّح مصدر دبلوماسي صهيوني “بأن “إسرائيل” لن تعتذر عن مهاجمة سفن الأسطول”، وهو أيضاً ما أكده نتنياهو.

التقرير ورغم ظلمه الفادح وانحيازه المطلق ل “إسرائيل” فإن معدّيه ينصّبون من أنفسهم مدافعين عن العلاقات التركية- “الإسرائيلية”، من خلال القول “إن على تركيا و”إسرائيل” استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة لمصلحة الاستقرار في الشرق الأوسط”.

التقرير وفي محاولة خجولة من أجل أن يبدو متوازناً، يدعو “إسرائيل” إلى “إصدار إعلان مناسب تبدي فيه أسفها حيال المداهمة ودفع تعويضات لعائلات القتلى وللجرحى”.

غريب أمر معدّي التقرير الدولي، فلم يطالبوا الدولة الصهيونية بالاعتذار وإنما بالأسف، كأن الجريمة التي اقترفتها “إسرائيل” حادث بسيط، وليس مذبحة ذهب ضحيتها مدنيون أبرياء، ويرى التقرير أن قيمة هؤلاء يجري تقديرها بالتعويض المالي فقط، بعيداً عن المعاني الإنسانية والأهداف النبيلة لهم، بإغاثة محاصَرين عُزّل.

حقيقة الأمر أن هذا التقرير جائرٌ في ظلمه وانحيازه، ويتوجب أن تكون هناك ردود فلسطينية وعربية متوائمة مع الرد التركي، فالمحاصَرون الذين ذهبت أرواح الأبرياء من أجلهم، مواطنون عرب فلسطينيون، ورفض التقرير يتوجب أن يقترن بخطوات فعلية يجري اتخاذها على الأرض.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28405
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107528
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر574541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45636929
حاليا يتواجد 2789 زوار  على الموقع