موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

انحياز أعمى للكيان الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المفترض في لجان التحقيق الدولية الدقة والمضوعية والعدالة ومراعاة الحقيقة، غير أننا أمام تقرير صادر عن هيئة دولية شكّلتها الأمم المتحدة، أبعد ما يكون عن القيم الإنسانية العادلة. فالتقرير الدولي عن الاعتداء على أسطول الحرية وعلى السفينة مرمرة بشكل خاص،

الذي أصدره رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بالمر، هو تقرير ظالم ومنحاز انحيازاً تاماً ﻠ“إسرائيل”، فقد اعتبر الحصار البحري الذي تفرضه “إسرائيل” على قطاع غزة “إجراء أمنياً مشروعاً بهدف منع دخول الأسلحة إلى غزة بحراً، وأن تطبيقه يتماشى مع متطلبات القانون الدولي”. التقرير وكي يبدو متوازناً انتقد ما وصفه بالاستخدام “المفرط واللامنطقي للقوة” من جانب الجيش “الإسرائيلي”، الذي داهم الأسطول ما أسفر عن قتل تسعة من المبحرين المدنيين على متن السفينة مرمرة.

 

بداية، التقرير يقف مع المعتدي ضد المعتدى عليه، فلا مانع من وجهة نظر معدّيه أن تستخدم “إسرائيل” القوة ولكن من دون الإفراط. “إسرائيل” شنّت هجوماً على سفن الأسطول في عرض البحر مثل القراصنة المجرمين، واستعملت القوة التي أدت إلى قتل تسعة أتراك وجرح العشرات من جنسيات مختلفة وهم كلهم مدنيون، ولا يحملون سلاحاً (وهو ما لم يُشر التقرير إليه)، كل الحمولة التي كانت على متن السفينة هي أغذية وأدوية ومعدات طبية ليس إلاّ، فهل هذه هي العدالة من وجهة نظر القائمين على التقرير؟

في الوقت الذي تشير فيه التقارير الدولية، بما فيها التابعة للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، إلى افتقار أهالي غزة إلى المواد الحياتية الأساسية وإلى الأدوية والمعدات الطبية، يطلع علينا التقرير الذي يصف فيه الحصار “الإسرائيلي” الممتد لأربع سنوات على القطاع بأنه “إجراء أمني مشروع”، فهو يقف مع الجلاد ضد الضحية التي ليس بين يديها سوى الأسلحة البسيطة والبدائية، في مقابل ترسانة من الأسلحة تملكها “إسرائيل”، التي اقترفت ضد أهالي القطاع في العدوان الذي شنته عليه في نهاية عام 2008 وبداية عام ،2009 والذي ذهب ضحيته 1500 شهيد فلسطيني و5 آلاف جريح من بينهم النساء والشيوخ والأطفال، مجازر حقيقية. لم تكتف “إسرائيل” بذلك وإنما مارست ولا تزال، قصفاً يومياً للقطاع ويتسبب بقتل وجرح العشرات من المدنيين العُزّل، إضافة إلى هدم آلاف البيوت، التي ما زالت مدمّرة حتى اللحظة، ولجأ ساكنوها إلى الخيام ومنعت “إسرائيل” ولا تزال إدخال مواد البناء اللازمة لترميم هذه البيوت.كل هذه الموبقات التي تقترفها “إسرائيل” يومياً لم تلقَ صدىً من معدّي التقرير، بل شهدت تجاهلاً واضحاً مقصوداً منهم، باعتبار الحصار “الإسرائيلي” هو عمل مشروع من حق الدولة “الإسرائيلية” فرضه على المدنيين.

عندما يقرأ مطلق إنسان هذا التقرير الدولي المجحف بحق الضحايا، يتبادر إلى ذهنه أنه يعيش في القرون الوسطى، وليس في القرن الواحد والعشرين، أي عصر حقوق الإنسان، ومواثيق جنيف، واتفاقيات لاهاي، والشرعية الدولية، وغيرها من اللوائح التي نظمت حقوق الإنسان.

من الطبيعي والحالة هذه أن تعلن “إسرائيل” قبولها للتقرير مع إبداء بعض التحفظات على البند الذي يتناول الاستخدام المفرط للقوة، فالتقرير يعتبر أن أسطول النشطاء “تصرف بشكل أرعن بمحاولته خرق حصار بحري وأن “إسرائيل” واجهت مقاومة كبيرة ومنظمة وعنيفة من جانب مجموعة من الركاب”. إن هذا النص يخدم الادعاءات “الإسرائيلية” الكاذبة جملة وتفصيلاً، فجنود المظلات “الإسرائيليين” لم يواجهوا أية مقاومة مسلحة من الناشطين الذين حاولوا الدفاع عن أنفسهم من خلال الأيادي فقط، والتي هي أقرب إلى الدفاع عن النفس منها إلى توجيه الضربات للمهاجمين الذين يمتشقون أحدث أنواع الأسلحة.

بالطبع، أحسنت تركيا الرد على التقرير من خلال الرفض الذي جاء على لسان الرئيس عبدالله غول، وقد اعتبر التقرير “باطلاً كأنه لم يكن”، ومن خلال طرد السفير الصهيوني من أنقرة، وتخفيض مستوى العلاقات بين تركيا و”إسرائيل” إلى مستوى السكرتير الثاني، ووقف العمل (تجميد) كافة الاتفاقيات العسكرية بين البلدين. وزير الخارجية التركي داوود أوغلو أعلن بملء الفم أن بلاده ستلجأ إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لكي تقرر بشأن مشروعية الحصار الذي تفرضه “إسرائيل” على قطاع غزة، وبالفعل قامت تركيا بتقديم هذا الطلب.

رد الفعل “الإسرائيلي” على الخطوات التركية، انطلق من الصلف والعنجهية والاستعلاء، فقد صرّح مصدر دبلوماسي صهيوني “بأن “إسرائيل” لن تعتذر عن مهاجمة سفن الأسطول”، وهو أيضاً ما أكده نتنياهو.

التقرير ورغم ظلمه الفادح وانحيازه المطلق ل “إسرائيل” فإن معدّيه ينصّبون من أنفسهم مدافعين عن العلاقات التركية- “الإسرائيلية”، من خلال القول “إن على تركيا و”إسرائيل” استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة لمصلحة الاستقرار في الشرق الأوسط”.

التقرير وفي محاولة خجولة من أجل أن يبدو متوازناً، يدعو “إسرائيل” إلى “إصدار إعلان مناسب تبدي فيه أسفها حيال المداهمة ودفع تعويضات لعائلات القتلى وللجرحى”.

غريب أمر معدّي التقرير الدولي، فلم يطالبوا الدولة الصهيونية بالاعتذار وإنما بالأسف، كأن الجريمة التي اقترفتها “إسرائيل” حادث بسيط، وليس مذبحة ذهب ضحيتها مدنيون أبرياء، ويرى التقرير أن قيمة هؤلاء يجري تقديرها بالتعويض المالي فقط، بعيداً عن المعاني الإنسانية والأهداف النبيلة لهم، بإغاثة محاصَرين عُزّل.

حقيقة الأمر أن هذا التقرير جائرٌ في ظلمه وانحيازه، ويتوجب أن تكون هناك ردود فلسطينية وعربية متوائمة مع الرد التركي، فالمحاصَرون الذين ذهبت أرواح الأبرياء من أجلهم، مواطنون عرب فلسطينيون، ورفض التقرير يتوجب أن يقترن بخطوات فعلية يجري اتخاذها على الأرض.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15368
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117384
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر629900
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707449
حاليا يتواجد 2871 زوار  على الموقع