موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

عيد بأية حال؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس غريبا في هذه الظروف أن البيت الشهير لأبي الطيب عن العيد قد صار لسان حال كل أبناء الأمة العربية دون استثناء، ومن أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، ولن يكون غريباً أيضاً أن يكتب التاريخ هذا العيد في قائمة أسوأ الأعياد العربية على الإطلاق، يستوي ذلك الشعور عند السلطات الرسمية في الوطن العربي والمعارضات المناوئة لتلك السلطات، كما يتجسد هذا الشعور عند أبناء المدن وأبناء الريف على السواء، عند الذين أحرزوا بعض الانتصارات أو الذين تعثروا عن تحقيق ما كانوا يطمحون الى تحقيقه الجميع يرددون، وبصوت واحد عيد بأية حال عدت يا عيد؟! وعند هذا البيت تتجمع الملايين وتتوحد المشكلات وتتعانق الإخفاقات وتتعاظم أسباب الألم والقلق، وترتفع الآهات من الصدور النازفة تعبيراً عن المشاعر المضطربة تجاه كل ما جرى ويجري وما سوف يجري في الساحات العربية المفتوحة على الاحتمالات.

 

لقد كانت الأعياد بمثابة الواحات يستريحون اليها وينعمون تحت ظلالها من عناء الأيام وشقاء الأعوام. وكانوا يجتهدون لكي يوفروا لهذه المناسبات السعيدة ما تتطلبه وما يصاحبها من مسرات وأمان وهدوء.

وكان الجميع - كباراً وصغاراً - يحاولون أن لا يظهروا من الأفعال أو يسجلوا من المواقف ما يخدش الصورة المألوفة عن العيد. وكان للأطفال ألعابهم التي تتناسب مع ذلك المناخ الإنساني الحنين الذي يملؤه الحب والحنان، ولم تكن الألعاب النارية قد ظهرت الى حيز الوجود، وفيها ما يشبه في دويه الصواريخ أو القذائف المدفعية أو طلقات الرشاشات، ما يعكس واقع حال بعض الأقطار التي تنام وتصحو على أصوات الانفجارات وأزيز الطائرات.

فمتى يعود إلى الوطن العربي استقراره وهدوؤه؟ ومتى يكون العيد تعبيراً عن البهجة لا وسيلة لزرع الفزع في النفوس وتكدير صفو الراحة التي لا يتكرر ظهورها في العام الواحد إلا قليلاً، وفي رحابها يجد الكبار والصغار مساحة مختلفة من الزمن؟ وهل صار مكتوباً على العرب ان يدفعوا ثمن تخلفهم وخلافاتهم حالة من الإحساس الفاجع والقلق على المصير؟! أسئلة لا أظن ان في مقدور أي كان الرد عليها او حتى مقاربتها فما زالت الساحات كلها مفتوحة على الاحتمالات المتناقضة، وما تزال الهوة في بعض الأقطار واسعة بين من يطلبون التغيير ومن يرفضونه، بين من تقبلوا بعض التغيير ويصرون على رفض الدفع به إلى نهايته، وما يترتب على تلك المواقف من استمرار التضحيات والشعور بحالة من الارتباك والملل.

ولعل أسوأ ما يمنى به البشر في بعض المنعطفات الحادة من تاريخهم ان يفقدوا الشعور بالأمل، وان تبدأ الرغبة في الحياة لدى بعضهم تتلاشى ويحل محلها شعور باليأس والإحباط. واذا شعر الأفراد بشيء من ذلك فان الخطر يبقى محدوداً، اما ان تكون الشعوب هي التي تقع فريسة اليأس والإحباط فان الامر يصبح مختلفا وصاعقاً، فالرأسمال الوحيد الذي تمتلكه الشعوب وترى فيه رصيدها الباعث على الطمأنينة هو الأمل والشعور بأن الغد لا بد ان يكون أفضل من اليوم، وان اليوم الذي يليه سوف يكون الأجمل، لأن المستقبل دائماً هو ما تراهن عليه الشعوب وتعمل على أن يكون في مستوى أحلامها وفي حجم ما تحمله من أمانٍ واقعيةٍ وطموحات قابلة للتنفيذ.

*******

تأملات شعرية:

ليس عيداً

فقد مر من حولنا

خائفاً من هدير الحروب

وقتل البشر

ليس عيداً

فقد ماتتِ الكلماتُ النبيلة

فوق الشفاه

وأخرسها عاصف ساخن

حين مر

****

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21191
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54655
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر713754
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55630233
حاليا يتواجد 2484 زوار  على الموقع