موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الشعب إذا يجوع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ عامين تقريباً كنت قد كتبت مقالاً بعنوان (ثورة الجياع قادمة) وجهت به الحديث إلى المسؤولين عن أحوال المجتمعات العربية على أمل أن يسارعوا إلى تدارك الأوضاع وإصلاح ما يمكن إصلاحه قبل أن يخرج الجياع من منازلهم إلى الشارع ويبدأوا في محاسبة المتسببين

بعد أن طال صبر الملايين وانتظارهم للحلول، لكن المسؤولين أثبتوا أنهم لا يقرأون، وإذا قرأوا فإنهم يشككون في مصداقية الكلمات ولا يثقون بكل ما يكتب، وهنا يكمن واحد من أهم الأسباب التي صنعت الأحداث المتلاحقة وراكمت الأخطاء وأخّرت التصدي لها في الوقت المناسب استجابة لمطالب كانت من الأهمية ومن الضرورة بمكان ليس على المستوى القطري فحسب بل وعلى المستوى القومي أيضاً، فالتكامل في السلبيات يدعو إلى تكامل سريع وعاجل في الإيجابيات.

 

والآن بعد كل ما حدث ويحدث فإن الخروج من المأزق الراهن لن يكون إلاَّ بإعطاء الشرائح الفقيرة - التي تشكل ثلاثة أرباع المواطنين العرب- حقها من الثروة قلَّت أو كثرت، وعدم الانصياع الخادع إلى الترقيع والقبول بالحلول الجزئية والمسكنات المؤقتة. وواضح أن فقر المجتمعات في الوطن العربي يقوم على مستويات الفقر المستور الذي يجد فيه الفقير الحد الأدنى من المأوى واللقمة، والفقر المكشوف الذي وصفته اللغة العربية قديماً بالمدقع، وأصحابه يوصفون بالتعبير المعاصر بأنهم تحت خط الفقر. وإذا كانت الغالبية الساحقة في الوطن العربي تنقسم إلى فئتين، فئة تعيش في تواز مع خط الفقر وفئة تعيش تحت خط الفقر، فإنها جميعاً تشكل قنابل موقوتة، قابلة للانفجار. وحتى تتجنب المجتمعات العربية مخاطر هذه القنابل فلا بد من المسارعة والتعاون في نـزع فتائل هذه القنابل والتصدي للفقر الفاحش.

ولا تكفي البيانات ولا الشعارات ولا الوعود، كما لا تكفي خطب القادة من الأنظمة ولا خطب القادة في المعارضة، فهي لم تعد قادرة على إطفاء نيران الجوع في البطون، ولا إيقاف بكاء ملايين الأطفال الذين ينامون بلا طعام، كما أنها أكثر من عاجزة في مواجهة تراكم السخط وما يفجره في النفوس من أحقاد ومن رغبة جامحة إلى تحطيم كل ما توهمناه من انجازات، وما تكون عبر العقود الأخيرة من ملامح تطور خارجي يتمثل في العمارات الفارهة والأسواق المشبعة بالكماليات، وما حققه الانفتاح بعد خلع الأبواب من ثروات تلف وتدور في حلقات مفرغة، وفي دوائر مغلقة وثابتة.

لقد نجحت الدول المتقدمة في الغرب والشرق بما اتخذته من قوانين ضريبية صارمة، وبما التزمت به من إطلاق نظام الضمان الاجتماعي وحق العلاج المجاني، ولو لم تتخذ تلك الإجراءات الواقية لكانت أنظمتها قد تهاوت منذ عشرات السنين، والمؤسف أن الغرب الذي كان وما يزال المثل الأعلى لأنظمتنا العربية في بعض المظاهر الشكلية لم يجعلنا نستوعب بعض ما لديه من قيم تحمي الإنسان من الجوع وتقيه من المرض.

*******

تأملات شعرية:


أيها الجوع يا صاحبي

كنت ظلي

- وما زلت- منذ الطفولة

تحملني للمنافي

وتجلدني تحت شمس القرى الشاحبات

وتحت ظلال المدينهْ

كلما قلتُ أني تخلصتُ منكَ

وألقيتَ وجهك فوق الطريق

رجعتَ ترافقني

وعلى وجهك الأصفر المتهالك

أسئلةٌ وحكايا حزينهْ!


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15640
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45107
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743736
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755752
حاليا يتواجد 2626 زوار  على الموقع