موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الظروف الاستثنائية.. سلبياتها وإيجابياتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الظروف الاستثنائية والطارئة من حياة الشعوب تتبيّن القدرات الكامنة في قلب المجتمع، كما تظهر إلى السطح الظواهر البشعة الكامنة في بعض النفوس ممثلة في رفع الأسعار واحتكار السلع الضرورية وانتشار الفوضى والإهمال في المرافق الحكومية، إضافة إلى توسّع

دائرة لصوص نهب المال العام، وكأنما هذه الظروف الاستثنائية فترة امتحان واختبار لمعادن الناس ولما كان بعضهم يكتمونه ويطوونه وراء البراقع والرتوش المزيّفة.

 

وعلى الرغم من أن هذا الذي يحدث في ظروف كهذه مريع وفاضح إلا أنه بالغ الأهمية والدلالة، ولا يخلو من فائدة أهمها اكتشاف الناس على حقائقهم وفي مواقفهم الطبيعية.

وليست بلادنا الآن بالبلد الوحيد الذي يُعاني من حالات استثنائية فاضحة للإيجابيات والسلبيات فأقطار عربية أخرى تُعاني وتتعذب لكنها سعيدة بأنها تكتشف معادن أبنائها، وكيف أن فيهم من ينتمي إلى المعادن النفيسة، ومن ينتمي إلى المعادن الخسيسة. ومن حسن الحظ أن القلة القليلة من هؤلاء الأبناء هي التي تكشف في مثل هذه الظروف عن معدنها الرخيص الخسيس، وظهور هذه النماذج في صورتها الطبيعية كما نُشاهدها الآن على مسرح الحياة اليومية يرفع من شأن الغالبية الملتزمة بالقيم والتي يعيش كل فرد منها بوجه واحد لا يتغيّر ولا يتبدّل بتغيّر الظروف والأحوال، ولا يتكالب على نيل ما لا يستحقه أو حتى يستحقه.

ولعلّ التعبير المشهور الذي يرتفع إلى درجة الحكمة، وهو "رُبّ ضارة نافعة"، يجد دلالاته الحقيقية، المادية والمعنوية، في مثل هذه الظروف. وما كان ضحايا الشره والأطماع لينكشفوا بمثل هذه الصورة لو لم تكن المحنة الضارة قد أخذت بخناق البلد ولامست أقصى الاحتياجات الضرورية كالماء والغاز والبنزين والرغيف والدواء ما جعل الحياة تبدو جامدة مشلولة.

وكأن من كان يُضمر شرًّا بهذا البلد أو ذاك يتربّص انتظاراً للمحن لكي يُظهر ما في نفسه من شر مخزون ومن رغبة حقيرة في استغلال الفرصة للثراء غير المشروع ولو على حساب الفئات البائسة والمحرومة من مواطنيه أو الذين كانوا يعتقدون أنهم في قائمة مواطنيه.

يُضاف إلى ما سبق أن بعضاً ممن كانوا يُورون أحقادهم في صدورهم خوفاً، لم يتورّعوا في ظروف كهذه من إظهار أنيابهم الحادّة ولم يتورّعوا كذلك في استعراض كل قدراتهم، لا في نهش لحم إخوانهم وزملائهم فحسب بل نهش لحم الوطن والعمل على تمزيقه وتدمير كيانه التاريخي ابتداءً من التمزيق الطائفي والمذهبي، إلى التمزيق المناطقي والجغرافي، ففي الظروف الاستثنائية يصبح كل شيء، نعم كل شيء، ممكناً وقابلاً للتنفيذ.

وليس هناك بالنسبة لهؤلاء فرصة ولا مناسبة أفضل من انشغال الوطن بهمومه ودخوله في حالة ذهول مما ينبت على جنباته ويتأسّس في ربوعه من نتوءات وندوب نتجت عن إهمال وخروقات وتصرفات خرقاء ورعناء ما كان لها أن تحدث لو اهتم العقلاء بمواجهتها الحكيمة قبل أن تستشري وتأخذ مداها في جسد الوطن المسكين، وفي إرهاق البسطاء والعاديين من أبنائه الذين لا حول لهم ولا طول.

ويلاحظ أن الناس العاديين في هذه البلاد، وفي غيرها من البلدان التي دخلت في تجارب مماثلة لم يعودوا يتساءلون إلى أين المسير وماذا بعد ؟ وإنما يتساءلون ما ذنبهم ليكونوا وقوداً لصراعات يتصوّر البعض بأنه لا ناقة لهم فيها ولا جمل؟

*****

تأملات شعرية:

لم يعد في البلاد

ولا أهلها

ما يكذبه القلب والعين

واللافتاتْ

الخيانة مألوفةٌ

والأكاذيب مألوفةٌ

والظلام الذي يتحجر فوق شوارعنا الباهتاتْ

موغلٌ خوفنا في دهاليز أيامنا

كلما نام أيقظه صوتُ طفلٍ

يئن من الجوع

أو صرخةٌ ترتدي جزعَ الأمهاتْ


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27301
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59964
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر423786
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55340265
حاليا يتواجد 4865 زوار  على الموقع