موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحنين إلى أيام الحرمان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ألم يحدث ذات مرة أنك أردت بشدة بعد طول انتظار أن تتحقق من شك من الشكوك أو تكشف سرا من الأسرار وحين تم لك ما أردت أنتابك شعور غريب، خليط من الإشباع والندم..؟

الإشباع لأن رغبة كانت تلح تحققت وحرمانا من شيء تمنيت أن تحوز عليه توقف. وأحيانا يكون هذا الشيء معلومة معينة، أما الندم فلأنك حين تحقق لك ما تريد فقدت متعة انتظارها ولذة السعي وراءها سواء كان ما تبحث عنه رغبة حسية أو معلومة أو كشف غموض يلف قضية من القضايا أو حدث من الأحداث.

*****

قضينا معظم سنوات النشأة والنضوج نهرول وراء المعلومات. كان البحث عن المعلومة يتطلب جهدا وصبرا. كم شقينا في البحث والانتظار ولم يكن العائد دائما مضمونا.!

كنا نسأل ونتمنى ونحلم بالحصول على إجابة سريعة، وكثيرا ما فشلنا. لم نعرف وقتها أن يوما سيأتي يغالبنا فيه الشوق إلى أيام شقينا فيها بحثا وانتظارا لمعلومة أو إجابة عن سؤال أو حدث لا يريد أن يقع.

صدق من قال إن المعلومة أو الإجابة عن أي سؤال أو استفسار صارت عند أطراف أناملنا، لا يفصل بيننا وبينها سوى «نقرة» click على جهاز الكمبيوتر. ولفرط اعتيادنا على توفر المعلومات والإجابات والأحداث أصبحنا نردد كالأطفال ونزن كما يزنون «نريد ما نريد ونريده فور أن نريد».

لم يعد في طاقتنا شبابا كنا أم كهولا، تحمل صبر البحث والانتظار طويلا. نريد مشاهدة أفلام سينمائية ليس فقط حسب الطلب ولكن فور الطلب. صارت كل رسائلنا العاطفية والرسمية رسائل فورية في الذهاب وفي الإياب. نسأل السؤال فيأتينا الجواب ملحقا بالسؤال لا يفصل بينهما وقت ولا مساحة ولا مسافة. نسأل فنجاب.

تلازم السؤال والجواب وبالتالي لم يعد يلازمنا الإحساس بالحرمان وما كان يصاحبه من اكتئاب وقلق وتوتر في زمن كان الحصول على ما نريد دونه المشقة والتعب.

لا نشعر بالحرمان. ولكن البعض منا يشعر بما يشبه الخواء، يشعر بأنه كمن كان يؤدى وظيفة مهمة باعتباره كائنا حيا وإنسانا وفقدها وفقد معها وقتا ممتعا كان يقضيه في السعي وراء الحصول على معلومة أو إجابة عن سؤال؟.

*****

أخيرا عرفنا أن الرغبة في شيء تكون أحيانا أفضل من إشباعها. ما أكثر ما سمعناه من تحذيرات الأهل والمعلمين عن سلبيات الاعتماد على أساليب سهلة للحصول على ما نريد، من محفزات لبذل الجهد والعرق للوصول إلى من وما نرغب فيه. وقتها لم ندرك قيمة هذه التحذيرات والمحفزات.

الآن أدركنا. عدنا نقدر مغزى وقيمة وروعة انتظار ما نريد، عدنا نتذكر سعادتنا ونحن نقرأ منبهرين روائع من نوع التوقعات الكبرى ودون كيشوت ومدام بوفاري، وكلها حافلة برغبات لم تشبع وانتظارات لم تنته وأحلام تتجدد قبل أن تتحقق، وفي بعضها مات البطل أو البطلة ولم يتم له ما أراد.

غالبا ما كانت الكلمات أقصر وسيلة لكسب رضاء الطرف الثاني في الحب. ما أحلى أن يقول الفتى لفتاته أحبك حبا عميقا كعمق هذا النهر.

أو أن يقول لها أحبك بحجم هذه السماء المترامية ونجوماتها وبحجم هذا البحر الشاسع وسمكاته.

ما أحلى أن تقال هذه الكلمات في عصر كان الشبان يتألقون في إلقاء عبارات المديح والإطراء، ولم يكن في وسع الطرف الآخر ولا هو راغب في اختبار درجة الصدق فيما يسمعه.

أسر لي أحد الشباب بخجل بأن هذا النوع من الغزل البريء فقد جانبا من عاطفيته ورقته بعد أن أصبح ممكنا بنقرة معرفة عدد النجوم ومساحة البحر وعمق النهر، وربما عدد الأسماك السابحة فيهما.

تخيل فتى يقول لفتاة أحلامه «أحبك حبا بعمق المحيط» فيترجمها عقلها المعلوماتي «أحبك حبا بعمق أربعين ألف فرسخ».

نحن بشر، وكبشر لابد أن نذكر أشياء وننسى أشياء. أما أن نكون بشرا لا يحق لهم أن ينسوا، فهذا ولا شك لتطور غريب. نريد أن نحتفظ بحقنا في أن نشقى ونبحث ونتعب لنحصل على إجابة أو معلومة جديدة.

نريد أن تلفنا أحيانا سحابة غموض وأن نعود للاستمتاع بلذة وآلام انتظار معلومة أو اجترار فكرة ابتكرناها ذات يوم واستعادة لحظة عشناها ذات ليلة.

*****

كثيرون من نساء مصر ورجالها انتظروا طويلا نشوب هذه الثورة. بعضهم ناضل والبعض نال قسطا من عذابات المعتقل، وبعض آخر تشرد في أرجاء الدنيا وعديد قضوا السنوات يحلمون. أرادوا الثورة فكان لهم ما أرادوا.

نشبت الثورة فانتهى الانتظار الممتع. أكاد أسمع البعض يردد قول حكماء عصر آخر «أحيانا تكون الرغبة في تحقيق شيء أفضل كثيرا من الحصول عليه».


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1113
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156074
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر636463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54648479
حاليا يتواجد 2900 زوار  على الموقع