موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحنين إلى أيام الحرمان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ألم يحدث ذات مرة أنك أردت بشدة بعد طول انتظار أن تتحقق من شك من الشكوك أو تكشف سرا من الأسرار وحين تم لك ما أردت أنتابك شعور غريب، خليط من الإشباع والندم..؟

الإشباع لأن رغبة كانت تلح تحققت وحرمانا من شيء تمنيت أن تحوز عليه توقف. وأحيانا يكون هذا الشيء معلومة معينة، أما الندم فلأنك حين تحقق لك ما تريد فقدت متعة انتظارها ولذة السعي وراءها سواء كان ما تبحث عنه رغبة حسية أو معلومة أو كشف غموض يلف قضية من القضايا أو حدث من الأحداث.

*****

قضينا معظم سنوات النشأة والنضوج نهرول وراء المعلومات. كان البحث عن المعلومة يتطلب جهدا وصبرا. كم شقينا في البحث والانتظار ولم يكن العائد دائما مضمونا.!

كنا نسأل ونتمنى ونحلم بالحصول على إجابة سريعة، وكثيرا ما فشلنا. لم نعرف وقتها أن يوما سيأتي يغالبنا فيه الشوق إلى أيام شقينا فيها بحثا وانتظارا لمعلومة أو إجابة عن سؤال أو حدث لا يريد أن يقع.

صدق من قال إن المعلومة أو الإجابة عن أي سؤال أو استفسار صارت عند أطراف أناملنا، لا يفصل بيننا وبينها سوى «نقرة» click على جهاز الكمبيوتر. ولفرط اعتيادنا على توفر المعلومات والإجابات والأحداث أصبحنا نردد كالأطفال ونزن كما يزنون «نريد ما نريد ونريده فور أن نريد».

لم يعد في طاقتنا شبابا كنا أم كهولا، تحمل صبر البحث والانتظار طويلا. نريد مشاهدة أفلام سينمائية ليس فقط حسب الطلب ولكن فور الطلب. صارت كل رسائلنا العاطفية والرسمية رسائل فورية في الذهاب وفي الإياب. نسأل السؤال فيأتينا الجواب ملحقا بالسؤال لا يفصل بينهما وقت ولا مساحة ولا مسافة. نسأل فنجاب.

تلازم السؤال والجواب وبالتالي لم يعد يلازمنا الإحساس بالحرمان وما كان يصاحبه من اكتئاب وقلق وتوتر في زمن كان الحصول على ما نريد دونه المشقة والتعب.

لا نشعر بالحرمان. ولكن البعض منا يشعر بما يشبه الخواء، يشعر بأنه كمن كان يؤدى وظيفة مهمة باعتباره كائنا حيا وإنسانا وفقدها وفقد معها وقتا ممتعا كان يقضيه في السعي وراء الحصول على معلومة أو إجابة عن سؤال؟.

*****

أخيرا عرفنا أن الرغبة في شيء تكون أحيانا أفضل من إشباعها. ما أكثر ما سمعناه من تحذيرات الأهل والمعلمين عن سلبيات الاعتماد على أساليب سهلة للحصول على ما نريد، من محفزات لبذل الجهد والعرق للوصول إلى من وما نرغب فيه. وقتها لم ندرك قيمة هذه التحذيرات والمحفزات.

الآن أدركنا. عدنا نقدر مغزى وقيمة وروعة انتظار ما نريد، عدنا نتذكر سعادتنا ونحن نقرأ منبهرين روائع من نوع التوقعات الكبرى ودون كيشوت ومدام بوفاري، وكلها حافلة برغبات لم تشبع وانتظارات لم تنته وأحلام تتجدد قبل أن تتحقق، وفي بعضها مات البطل أو البطلة ولم يتم له ما أراد.

غالبا ما كانت الكلمات أقصر وسيلة لكسب رضاء الطرف الثاني في الحب. ما أحلى أن يقول الفتى لفتاته أحبك حبا عميقا كعمق هذا النهر.

أو أن يقول لها أحبك بحجم هذه السماء المترامية ونجوماتها وبحجم هذا البحر الشاسع وسمكاته.

ما أحلى أن تقال هذه الكلمات في عصر كان الشبان يتألقون في إلقاء عبارات المديح والإطراء، ولم يكن في وسع الطرف الآخر ولا هو راغب في اختبار درجة الصدق فيما يسمعه.

أسر لي أحد الشباب بخجل بأن هذا النوع من الغزل البريء فقد جانبا من عاطفيته ورقته بعد أن أصبح ممكنا بنقرة معرفة عدد النجوم ومساحة البحر وعمق النهر، وربما عدد الأسماك السابحة فيهما.

تخيل فتى يقول لفتاة أحلامه «أحبك حبا بعمق المحيط» فيترجمها عقلها المعلوماتي «أحبك حبا بعمق أربعين ألف فرسخ».

نحن بشر، وكبشر لابد أن نذكر أشياء وننسى أشياء. أما أن نكون بشرا لا يحق لهم أن ينسوا، فهذا ولا شك لتطور غريب. نريد أن نحتفظ بحقنا في أن نشقى ونبحث ونتعب لنحصل على إجابة أو معلومة جديدة.

نريد أن تلفنا أحيانا سحابة غموض وأن نعود للاستمتاع بلذة وآلام انتظار معلومة أو اجترار فكرة ابتكرناها ذات يوم واستعادة لحظة عشناها ذات ليلة.

*****

كثيرون من نساء مصر ورجالها انتظروا طويلا نشوب هذه الثورة. بعضهم ناضل والبعض نال قسطا من عذابات المعتقل، وبعض آخر تشرد في أرجاء الدنيا وعديد قضوا السنوات يحلمون. أرادوا الثورة فكان لهم ما أرادوا.

نشبت الثورة فانتهى الانتظار الممتع. أكاد أسمع البعض يردد قول حكماء عصر آخر «أحيانا تكون الرغبة في تحقيق شيء أفضل كثيرا من الحصول عليه».


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19514
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203610
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر531952
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48044645