موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

من يحكم الولايات المتحدة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ سبعينات القرن المنصرم، وسؤال مهم يتردد في الأوساط السياسية العربية كما في الأوساط الثقافية وهو: من يحكم الولايات المتحدة، البيت الأبيض أم تل أبيب؟ الكونغرس أم اللوبي الصهيوني؟ وكانت الإجابات تنقسم وتتشعب لكنها لا تخرج عن تأكيد التأثير المتبادل بين الطرفين الأمريكي والصهيوني، إلى أن جاءت اللحظة الراهنة بوضوحها وملابساتها لتثبت أن تل أبيب هي التي تحكم الولايات المتحدة . كان المخالفون لهذه النتيجة يقولون: كيف لكيان خلقته الولايات المتحدة نفسها أن يصير حاكماً لا محكوماً، وان الدولة العظمى بقوتها الاقتصادية والعسكرية والسياسية، وبما لها من نفوذ عالمي أن تقبل على نفسها بأن تصبح محكومة من هذا الكيان؟ لكن هؤلاء المخالفين بدأوا يؤمنون إن لم يكونوا قد آمنوا بأن الصهيونية هي القوة العظمى في الولايات المتحدة .

والسؤال الذي يتردد الآن بصورة أقوى هو: ما شعور المواطن الأمريكي، المعتز بتاريخ بلاده النضالي وبما أحرزته من تطورات سياسية واقتصادية تجاه الضغوط الصهيونية؟ وينقسم المراقبون السياسيون هناك في الإجابة عن هذا السؤال أيضاً، فمنهم من يرى أن المواطن الأمريكي قد خضع طوال نصف قرن ويزيد لغسيل دماغ ولمؤثرات نفسية جعلته فاقد الإحساس تجاه تحكم هذا الكيان وجماعات الضغط المنتشرة في عرض الولايات المتحدة وطولها، ومنهم من يرى أن خضوع البيت الأبيض للضغوط الصهيونية قد أفقد أمريكا هيبتها، وأن حالة من الكراهية بدأت تنمو وتتسع ضد كل ما هو صهيوني . وصار كل مقيم أو عابر سبيل للمدن الأمريكية يشعر بحالة من التذمر الشامل بل ويلمس استنكاراً واسعاً للإهانات التي تلحقها تل أبيب بالبيت الأبيض .

والمتابع لما تنشره الصحافة الامريكية منذ وقت ليس بالقصير يدرك أن هناك ما يوحي بقلب حقيقي لدى اللوبيات الصهيونية للتغير الذي بدأ يطرأ على المواطن الأمريكي . وما يجول في ذهنه من مشاعر تعبر عنها النظرات أكثر من الكلمات . وكيف أن الزمن لا يسير في صالح هؤلاء الذين كانوا يعتقدون أن الأرض لا تدور وأن الشعوب يمكن خداعها إلى ما لا نهاية . وما من شك في أن المواقف الأخيرة لقادة الكيان الصهيوني قد ضاعفت من قلق اللوبيات وجعلتها تشعر بخطورة تزايد التباين في مواقف البيت الأبيض وتل أبيب، وما يعكسه مجمل تلك المواقف من ردود أفعال في أوساط الشعب الأمريكي .

إن التنافس المحوم بين العنصريين نتنياهو وليبرمان وسباق المزايدات لا يقود إلى ردود أفعال داخلية فحسب، وإنما إلى ردود أفعال خارجية أيضاً وربما لأول مرة في تاريخ الصحافة الغربية- الأوروبية والأمريكية- تتضمن إشارات صريحة إلى عنصرية الكيان واستمرار منطق “الجيتو” ورفض الآخر حتى لو كان أمريكياً أو بريطانياً أو فرنسياً، فضلاً عن مواصلة الكيان التشبث بإملاء رغباته على الأنظمة التي أوجدته وتنافست في حمايته، وكانت ولاتزال حاميه الأبرز في الأمم المتحدة وفي بقية المحافل الدولية .

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40072
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178362
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506704
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019397