موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

من يحكم الولايات المتحدة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ سبعينات القرن المنصرم، وسؤال مهم يتردد في الأوساط السياسية العربية كما في الأوساط الثقافية وهو: من يحكم الولايات المتحدة، البيت الأبيض أم تل أبيب؟ الكونغرس أم اللوبي الصهيوني؟ وكانت الإجابات تنقسم وتتشعب لكنها لا تخرج عن تأكيد التأثير المتبادل بين الطرفين الأمريكي والصهيوني، إلى أن جاءت اللحظة الراهنة بوضوحها وملابساتها لتثبت أن تل أبيب هي التي تحكم الولايات المتحدة . كان المخالفون لهذه النتيجة يقولون: كيف لكيان خلقته الولايات المتحدة نفسها أن يصير حاكماً لا محكوماً، وان الدولة العظمى بقوتها الاقتصادية والعسكرية والسياسية، وبما لها من نفوذ عالمي أن تقبل على نفسها بأن تصبح محكومة من هذا الكيان؟ لكن هؤلاء المخالفين بدأوا يؤمنون إن لم يكونوا قد آمنوا بأن الصهيونية هي القوة العظمى في الولايات المتحدة .

والسؤال الذي يتردد الآن بصورة أقوى هو: ما شعور المواطن الأمريكي، المعتز بتاريخ بلاده النضالي وبما أحرزته من تطورات سياسية واقتصادية تجاه الضغوط الصهيونية؟ وينقسم المراقبون السياسيون هناك في الإجابة عن هذا السؤال أيضاً، فمنهم من يرى أن المواطن الأمريكي قد خضع طوال نصف قرن ويزيد لغسيل دماغ ولمؤثرات نفسية جعلته فاقد الإحساس تجاه تحكم هذا الكيان وجماعات الضغط المنتشرة في عرض الولايات المتحدة وطولها، ومنهم من يرى أن خضوع البيت الأبيض للضغوط الصهيونية قد أفقد أمريكا هيبتها، وأن حالة من الكراهية بدأت تنمو وتتسع ضد كل ما هو صهيوني . وصار كل مقيم أو عابر سبيل للمدن الأمريكية يشعر بحالة من التذمر الشامل بل ويلمس استنكاراً واسعاً للإهانات التي تلحقها تل أبيب بالبيت الأبيض .

والمتابع لما تنشره الصحافة الامريكية منذ وقت ليس بالقصير يدرك أن هناك ما يوحي بقلب حقيقي لدى اللوبيات الصهيونية للتغير الذي بدأ يطرأ على المواطن الأمريكي . وما يجول في ذهنه من مشاعر تعبر عنها النظرات أكثر من الكلمات . وكيف أن الزمن لا يسير في صالح هؤلاء الذين كانوا يعتقدون أن الأرض لا تدور وأن الشعوب يمكن خداعها إلى ما لا نهاية . وما من شك في أن المواقف الأخيرة لقادة الكيان الصهيوني قد ضاعفت من قلق اللوبيات وجعلتها تشعر بخطورة تزايد التباين في مواقف البيت الأبيض وتل أبيب، وما يعكسه مجمل تلك المواقف من ردود أفعال في أوساط الشعب الأمريكي .

إن التنافس المحوم بين العنصريين نتنياهو وليبرمان وسباق المزايدات لا يقود إلى ردود أفعال داخلية فحسب، وإنما إلى ردود أفعال خارجية أيضاً وربما لأول مرة في تاريخ الصحافة الغربية- الأوروبية والأمريكية- تتضمن إشارات صريحة إلى عنصرية الكيان واستمرار منطق “الجيتو” ورفض الآخر حتى لو كان أمريكياً أو بريطانياً أو فرنسياً، فضلاً عن مواصلة الكيان التشبث بإملاء رغباته على الأنظمة التي أوجدته وتنافست في حمايته، وكانت ولاتزال حاميه الأبرز في الأمم المتحدة وفي بقية المحافل الدولية .

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3333
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190728
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر983329
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50959980
حاليا يتواجد 3578 زوار  على الموقع