موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

من يحكم الولايات المتحدة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ سبعينات القرن المنصرم، وسؤال مهم يتردد في الأوساط السياسية العربية كما في الأوساط الثقافية وهو: من يحكم الولايات المتحدة، البيت الأبيض أم تل أبيب؟ الكونغرس أم اللوبي الصهيوني؟ وكانت الإجابات تنقسم وتتشعب لكنها لا تخرج عن تأكيد التأثير المتبادل بين الطرفين الأمريكي والصهيوني، إلى أن جاءت اللحظة الراهنة بوضوحها وملابساتها لتثبت أن تل أبيب هي التي تحكم الولايات المتحدة . كان المخالفون لهذه النتيجة يقولون: كيف لكيان خلقته الولايات المتحدة نفسها أن يصير حاكماً لا محكوماً، وان الدولة العظمى بقوتها الاقتصادية والعسكرية والسياسية، وبما لها من نفوذ عالمي أن تقبل على نفسها بأن تصبح محكومة من هذا الكيان؟ لكن هؤلاء المخالفين بدأوا يؤمنون إن لم يكونوا قد آمنوا بأن الصهيونية هي القوة العظمى في الولايات المتحدة .

والسؤال الذي يتردد الآن بصورة أقوى هو: ما شعور المواطن الأمريكي، المعتز بتاريخ بلاده النضالي وبما أحرزته من تطورات سياسية واقتصادية تجاه الضغوط الصهيونية؟ وينقسم المراقبون السياسيون هناك في الإجابة عن هذا السؤال أيضاً، فمنهم من يرى أن المواطن الأمريكي قد خضع طوال نصف قرن ويزيد لغسيل دماغ ولمؤثرات نفسية جعلته فاقد الإحساس تجاه تحكم هذا الكيان وجماعات الضغط المنتشرة في عرض الولايات المتحدة وطولها، ومنهم من يرى أن خضوع البيت الأبيض للضغوط الصهيونية قد أفقد أمريكا هيبتها، وأن حالة من الكراهية بدأت تنمو وتتسع ضد كل ما هو صهيوني . وصار كل مقيم أو عابر سبيل للمدن الأمريكية يشعر بحالة من التذمر الشامل بل ويلمس استنكاراً واسعاً للإهانات التي تلحقها تل أبيب بالبيت الأبيض .

والمتابع لما تنشره الصحافة الامريكية منذ وقت ليس بالقصير يدرك أن هناك ما يوحي بقلب حقيقي لدى اللوبيات الصهيونية للتغير الذي بدأ يطرأ على المواطن الأمريكي . وما يجول في ذهنه من مشاعر تعبر عنها النظرات أكثر من الكلمات . وكيف أن الزمن لا يسير في صالح هؤلاء الذين كانوا يعتقدون أن الأرض لا تدور وأن الشعوب يمكن خداعها إلى ما لا نهاية . وما من شك في أن المواقف الأخيرة لقادة الكيان الصهيوني قد ضاعفت من قلق اللوبيات وجعلتها تشعر بخطورة تزايد التباين في مواقف البيت الأبيض وتل أبيب، وما يعكسه مجمل تلك المواقف من ردود أفعال في أوساط الشعب الأمريكي .

إن التنافس المحوم بين العنصريين نتنياهو وليبرمان وسباق المزايدات لا يقود إلى ردود أفعال داخلية فحسب، وإنما إلى ردود أفعال خارجية أيضاً وربما لأول مرة في تاريخ الصحافة الغربية- الأوروبية والأمريكية- تتضمن إشارات صريحة إلى عنصرية الكيان واستمرار منطق “الجيتو” ورفض الآخر حتى لو كان أمريكياً أو بريطانياً أو فرنسياً، فضلاً عن مواصلة الكيان التشبث بإملاء رغباته على الأنظمة التي أوجدته وتنافست في حمايته، وكانت ولاتزال حاميه الأبرز في الأمم المتحدة وفي بقية المحافل الدولية .

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13689
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13689
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر712318
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54724334
حاليا يتواجد 2428 زوار  على الموقع