موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

القيصران.. بداية اختلاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بوتين ومدفيديف: - الثنائي المتماسك والمنسجم، الصديقان، واللذان بديا طيلة تسلم الأول لرئاسة روسيا، والثاني لرئاسة الوزراء، وتبادل الموقعين في عام 2008، بسبب من الدستور الروسي الذي لا يتيح للرئيس أكثر من ولايتين، يظهران الآن مختلفين حول الموضوع الليبي، وتحديداً: من التدخل الدولي فيه بعد قرار مجلس الأمن رقم 1973. فقد وصف بوتين هذا القرار من خلال القول: “ذكرني هذا القرار الضعيف والمعيب بالدعوة إلى الحروب الصليبية في العصور الوسطى”. الرئيس ميدفيديف انتقد وصف بوتين للقرار من خلال القول: - “إنه ليس من المقبول تحت كل الظروف استخدام ألفاظ تؤدي إلى صراع الحضارات كالحروب الصليبية وغيرها”. معروف أن روسيا امتنعت عن التصويت حين اتخاذ مجلس الأمن للقرار، كما هو معروف أن الرئيس (وليس رئيس الوزراء) هو من يوجه السياسة الخارجية للجمهورية الفيدرالية.

الصحف الروسية، ومنذ الموقف الروسي في المجلس، ومنذ إطلاق التصريحين، جعلت شغلها الشاغل، الحديث عن الخلاف بين الرجلين، وذهبت بعيداً في توقعاتها بالقول: “الرئيسان سيتقدمان إلى الانتخابات الرئاسية القادمة”. بمعنى أن ميدفيديف سيترشح للرئاسة، على العكس من الاتفاق الضمني بين القيصرين وفحواه: - أن بوتين لا يستطيع الترشح لولاية رئاسية ثالثة بعد ولايتين قضاهما، لذا دعم صديقه الحميم الذي استقدمه من بيترسبرغ (ليننغراد سابقاً) ليعينه رئيساً للوزراء في فترة ولايتيه، ليحتل في ما بعد موقع الرئيس لولاية واحدة، على أن يعود بوتين إلى منصب الرئيس، هكذا أوردت الصحف الروسية تفاصيل الاتفاق الضمني بينهما، قبيل الانتخابات الرئاسية السابقة.

بنظرة موضوعية إلى الزعيمين اللذين يعتبران من نفس المدرسة، ذات التوجه الأيديولوجي والسياسي الواحد، إلا أن ثمة اختلاف جوهري بينهما: بوتين أكثر ميلاً إلى التشدد بالنسبة إلى إدانة عالم القطب الواحد، والهيمنة الأمريكية على القرار الدولي، واتهام الولايات المتحدة بمحاولة التدخل في الشؤون الداخلية لكل الدول، بمعنى آخر فإن بوتين يعتبر الولايات المتحدة دولة أقرب إلى الخصم منها إلى دولة صديقة، وذلك إلى الحد الذي وصف فيه العديدون من المراقبين روسيا إبّان رئاسة ولايتي بوتين، بأنها تأخذ طريقها لتشكيل القطب العالمي الثاني المواجه للولايات المتحدة، فقد كانت تصريحاته حازمة تجاه الولايات المتحدة، كذلك هي سياساته بالنسبة إلى الدول الغربية.

خلافات بوتين مع الإدارة الأمريكية كانت كثيرة ومتشعبة: حول السياسات الخارجية تجاه العديد من القضايا الدولية والإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وحول اتفاقات الحد من انتشار الأسلحة النووية، وحول نشر الصواريخ الأمريكية في بولندا، وغيرها من الموضوعات. الذي صعّد من وتيرة الخلاف بين البلدين آنذاك هو التوجه الاستفزازي الصدامي من قبل الرئيس الأمريكي بوش الابن تجاه روسيا وبوتين بشكل خاص.

ذلك ما بدا عليه بوتين، أما الرئيس مدفيديف فيبدو: أكثر انفتاحاً على الولاي حفظ ات المتحدة، وأقل تصلباً تجاهها، وأقل انتقاداً لسياساتها الخارجية، بل يمكن القول إنه متفهم للسياسات الأمريكية الخارجية، بالنسبة لغالبية القضايا العالمية، بما فيها القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط، وأيضاً في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني العربي “الإسرائيلي”، ولذلك لم يكن غريباً أن تشهد رئاسة مدفيديف زيارات رسمية عديدة لقادة سياسيين وعسكريين “إسرائيليين” إلى موسكو، وأن تشهد العلاقات الروسية “الإسرائيلية” نمواً ملحوظاً في المجال التجاري، وتوقيع اتفاقات التعاون، واستيراد روسيا لأنواع من الأسلحة “الإسرائيلية” الصنع، وعلى سبيل المثال وليس الحصر: صفقة الطائرات من دون طيار الاستطلاعية المتفق عليها بين الجانبين، التي اشترتها روسيا من “إسرائيل”. في عهد مدفيديف وفي الاجتماعات الدولية المتعلقة بقضايا الشرق الأوسط، بدت روسيا أكثر ميلاً إلى الامتناع عن التصويت في كل مشروعات القرارات التي تدين “إسرائيل” إلى الحد الذي بدت فيه روسيا وكأنها تختط نهجاً سياسياً جديداً في ما يتعلق بالصراع العربي الصهيوني، بينما في عهد بوتين فإن السياسة الروسية تجاه الصراع كانت تذكر بالموقف السوفييتي المساند للعرب والفلسطينيين قبل انهيار الاتحاد.

الصحف الروسية (مثلما قلنا) تذهب بعيداً في استنتاجاتها حول إمكانية حدوث الشرخ النهائي والعميق بين من تصفهم بالقيصرين، لننتظر، ونَرَ.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30439
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212147
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692536
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704552
حاليا يتواجد 3211 زوار  على الموقع