موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

القيصران.. بداية اختلاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بوتين ومدفيديف: - الثنائي المتماسك والمنسجم، الصديقان، واللذان بديا طيلة تسلم الأول لرئاسة روسيا، والثاني لرئاسة الوزراء، وتبادل الموقعين في عام 2008، بسبب من الدستور الروسي الذي لا يتيح للرئيس أكثر من ولايتين، يظهران الآن مختلفين حول الموضوع الليبي، وتحديداً: من التدخل الدولي فيه بعد قرار مجلس الأمن رقم 1973. فقد وصف بوتين هذا القرار من خلال القول: “ذكرني هذا القرار الضعيف والمعيب بالدعوة إلى الحروب الصليبية في العصور الوسطى”. الرئيس ميدفيديف انتقد وصف بوتين للقرار من خلال القول: - “إنه ليس من المقبول تحت كل الظروف استخدام ألفاظ تؤدي إلى صراع الحضارات كالحروب الصليبية وغيرها”. معروف أن روسيا امتنعت عن التصويت حين اتخاذ مجلس الأمن للقرار، كما هو معروف أن الرئيس (وليس رئيس الوزراء) هو من يوجه السياسة الخارجية للجمهورية الفيدرالية.

الصحف الروسية، ومنذ الموقف الروسي في المجلس، ومنذ إطلاق التصريحين، جعلت شغلها الشاغل، الحديث عن الخلاف بين الرجلين، وذهبت بعيداً في توقعاتها بالقول: “الرئيسان سيتقدمان إلى الانتخابات الرئاسية القادمة”. بمعنى أن ميدفيديف سيترشح للرئاسة، على العكس من الاتفاق الضمني بين القيصرين وفحواه: - أن بوتين لا يستطيع الترشح لولاية رئاسية ثالثة بعد ولايتين قضاهما، لذا دعم صديقه الحميم الذي استقدمه من بيترسبرغ (ليننغراد سابقاً) ليعينه رئيساً للوزراء في فترة ولايتيه، ليحتل في ما بعد موقع الرئيس لولاية واحدة، على أن يعود بوتين إلى منصب الرئيس، هكذا أوردت الصحف الروسية تفاصيل الاتفاق الضمني بينهما، قبيل الانتخابات الرئاسية السابقة.

بنظرة موضوعية إلى الزعيمين اللذين يعتبران من نفس المدرسة، ذات التوجه الأيديولوجي والسياسي الواحد، إلا أن ثمة اختلاف جوهري بينهما: بوتين أكثر ميلاً إلى التشدد بالنسبة إلى إدانة عالم القطب الواحد، والهيمنة الأمريكية على القرار الدولي، واتهام الولايات المتحدة بمحاولة التدخل في الشؤون الداخلية لكل الدول، بمعنى آخر فإن بوتين يعتبر الولايات المتحدة دولة أقرب إلى الخصم منها إلى دولة صديقة، وذلك إلى الحد الذي وصف فيه العديدون من المراقبين روسيا إبّان رئاسة ولايتي بوتين، بأنها تأخذ طريقها لتشكيل القطب العالمي الثاني المواجه للولايات المتحدة، فقد كانت تصريحاته حازمة تجاه الولايات المتحدة، كذلك هي سياساته بالنسبة إلى الدول الغربية.

خلافات بوتين مع الإدارة الأمريكية كانت كثيرة ومتشعبة: حول السياسات الخارجية تجاه العديد من القضايا الدولية والإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وحول اتفاقات الحد من انتشار الأسلحة النووية، وحول نشر الصواريخ الأمريكية في بولندا، وغيرها من الموضوعات. الذي صعّد من وتيرة الخلاف بين البلدين آنذاك هو التوجه الاستفزازي الصدامي من قبل الرئيس الأمريكي بوش الابن تجاه روسيا وبوتين بشكل خاص.

ذلك ما بدا عليه بوتين، أما الرئيس مدفيديف فيبدو: أكثر انفتاحاً على الولاي حفظ ات المتحدة، وأقل تصلباً تجاهها، وأقل انتقاداً لسياساتها الخارجية، بل يمكن القول إنه متفهم للسياسات الأمريكية الخارجية، بالنسبة لغالبية القضايا العالمية، بما فيها القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط، وأيضاً في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني العربي “الإسرائيلي”، ولذلك لم يكن غريباً أن تشهد رئاسة مدفيديف زيارات رسمية عديدة لقادة سياسيين وعسكريين “إسرائيليين” إلى موسكو، وأن تشهد العلاقات الروسية “الإسرائيلية” نمواً ملحوظاً في المجال التجاري، وتوقيع اتفاقات التعاون، واستيراد روسيا لأنواع من الأسلحة “الإسرائيلية” الصنع، وعلى سبيل المثال وليس الحصر: صفقة الطائرات من دون طيار الاستطلاعية المتفق عليها بين الجانبين، التي اشترتها روسيا من “إسرائيل”. في عهد مدفيديف وفي الاجتماعات الدولية المتعلقة بقضايا الشرق الأوسط، بدت روسيا أكثر ميلاً إلى الامتناع عن التصويت في كل مشروعات القرارات التي تدين “إسرائيل” إلى الحد الذي بدت فيه روسيا وكأنها تختط نهجاً سياسياً جديداً في ما يتعلق بالصراع العربي الصهيوني، بينما في عهد بوتين فإن السياسة الروسية تجاه الصراع كانت تذكر بالموقف السوفييتي المساند للعرب والفلسطينيين قبل انهيار الاتحاد.

الصحف الروسية (مثلما قلنا) تذهب بعيداً في استنتاجاتها حول إمكانية حدوث الشرخ النهائي والعميق بين من تصفهم بالقيصرين، لننتظر، ونَرَ.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37823
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر504455
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48017148