موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

عن الحوار الوطني.. لجنة وأجندة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإعلان عن تشكيل ما أسمي لجنة الحوار الوطني، هيمن على أحاديث الناس والمجالس وتعليقاتهم.. الآراء بصدد التشكيل انقسمت على نطاق واسع.. والتوقعات بشأن النتائج المحتملة ذهبت في كل اتجاه، والخلاصة أن لجنة الحوار الوطني، باتت عامل انقسام بدل أن تكون رافعة توافق ومنصة إجماع، كل ذلك حتى قبل أن تعقد اجتماعها الأول.

لم أسمع من قبل عن لجنة تتشكل من دون علم - مجرد علم- أعضائها.. لم أعرف عن لجنة وطنية استقال عشرة بالمائة من أعضائها أو علّقوا عضويتهم حتى قبل أن يجف حبر قرار التشكيل.. يحدث ذلك في زمن الثورات العربية وعصر الصحوات التي تجتاح كل المدن والعواصم العربية؟،.

طريقة تشكيل اللجنة التي تنطوي على كثير من الاستعلائية.. عدم توازن التمثيل داخل اللجنة للشرائح والمكونات والكيانات المختلفة.. الحرص على أغلبية مضمونة.. الطابع الاسترضائي لأصحاب الصوت العالي الذي حكم تشكيل اللجنة.. كل هذه عناوين يجب أن تكون مثار بحث وتداول بين مختلف الأوساط في قادمات الأيام.. فمن أراد أن يسمع صوته عليه أن يصيح بأعلى "درجات ريختر" أو يقوم بقطع طرق وإغلاق شوارع.. من أراد أن يكون له حضور تمثيلي طاغْ عليه أن يجتاز ما شاء من خطوط حمراء.. يبدو أن هذه هي الطريقة التي تدار بها السياسة المحلية هذه الأيام.

الكتل "الصامتة"، "المنضبطة"، "السلبية" والمنسحبة" لا مكان لها تحت الشمس.. لا صوت لها غير "الصوت المتلعثم" الذي يقول كل شيء ولا يقول شيئاً.. الصوت المجتهد بقوة لإرضاء الجميع أو على الأقل عدم إغضاب أحد.. هكذا تصبح مطلوباً ومرغوباً.. هكذا تصبح محترماً من الجميع، ولا أدري عن أي "جميع" يتحدثون.

بعيداً عن التشكيل، فإن مشكلة اللجنة أنها جاءت تقريباً على صورة الحكومة التي شكّلتها ومن طرازها.. كتلة مناهضة للإصلاح مطعّمة بأقلية إصلاحية.. هدفها الأول والأخير، كما قال المحتجون على اللجنة والمنسحبون من عضويتها، "تجميل الصورة" وإضفاء قليل من "الديكور" عليها.. هذه السياسة لم تنجح من قبل.. وهي لن تنجح من بعد...هذه اللعبة لم تعد تنطلي على أحد.. وهذه البضاعة لا زبائن لها بعد اليوم.

لن نذهب بعيداً في التفصيل، أولاً لكي يجد المقال طريقه للنشر.. وثانياً لكي لا يتشخصن الموضوع.. ولكن كل متأمل في صورة اللجنة وتكوينها وأجندتها، سيدرك حتماً إننا سائرون إلى معالجات ترقيعية للقوانين الناظمة للعمل العام.. معالجات لن تكون كافية لوضع قواعد جديدة للعبة السياسية المحلية.. وطالما أن الذين أسسوا ونظّروا لكل ما آلت إليه الحياة السياسية المحلية، هم في مواقع القرار والاستشارة، فمن العبث انتظار نتائج مغايرة وسياسات مختلفة عن تلك التي سادت خلال السنوات الفائتة.

لا نتوقع اختراقاً في القوانين الناظمة للعمل العام.. لأن اختراقاً كهذا يتطلب تعديلات دستورية جدية، لا يبدو لي أن اللجنة ستقترب منها.. سندخل في عملية "شراء وقت".. أشهر ثلاثة لإقرار الوثائق وأخرى مثلها لدراستها وإقرار ما يمكن إقراره منها.. ألم نفعل شيئاً مماثلاً زمن الأردن أولاً.. ثم بعد ذلك ندخل على خط التطبيق والترجمة، وعندها سنرى ما الذي سيتبقى من توصيات اللجنة وقراراتها.. ألم يحصل ذلك من قبل، ألم تنته لجان تشكلت بنفس الآلية التي تشكلت بها اللجنة الحالية، إلى مصائر مؤسفة.. ما الذي بقي من الأردن أولا غير "الكوتا النسائية".. ما الذي سيتبقى من هذه اللجنة بعد خمسة أو ستة أشهر.. المكتوب يُقرأ من عنوانه.

اعتراضات وتعليقات قاسية استمعت إليها أمس من قبل شخصيات ونشطاء كثر.. خصوصاَ من قبل الأردنيين من أصول فلسطينية والحركة الإسلامية وبعض رموز المعارضة السياسية والنقابية وشخصياتها.. هؤلاء لا يشعرون أنهم "هناك".. هؤلاء يعتبرون أن صوتهم داخل اللجنة خفيضاً.. هؤلاء لا يبحثون عن اسم إضافي هنا أو آخر هناك.. هؤلاء يعتقدون أن المقدمات تقود إلى نتائج.. ومقدمات التشكيل وطريقته وتفويضه، تشي بالنتائج المحتملة.. وهي نتائج أدنى بكثير من أن تمثل استجابة لنداءات الإصلاح وضروراته وأولوياته.

إنهم يعبثون بمشروع الإصلاح بدل دفعه للأمام.. إنهم يدفعون "المهمشين" دفعاً للانتفاض على "هامشيتهم" و"تهميشهم" و"مُهمشيهم".. وفي ظني أن استمرار الاستخفاف بفئات وشرائح واسعة من المواطنين لن تكون له من نتيجة سوى حشر هؤلاء في أضيق الزوايا.. ووضع مشكلاتهم على سكة الانفجار بدل الانفراج.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31555
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262156
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر625978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55542457
حاليا يتواجد 2290 زوار  على الموقع