موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

عن الحوار الوطني.. لجنة وأجندة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإعلان عن تشكيل ما أسمي لجنة الحوار الوطني، هيمن على أحاديث الناس والمجالس وتعليقاتهم.. الآراء بصدد التشكيل انقسمت على نطاق واسع.. والتوقعات بشأن النتائج المحتملة ذهبت في كل اتجاه، والخلاصة أن لجنة الحوار الوطني، باتت عامل انقسام بدل أن تكون رافعة توافق ومنصة إجماع، كل ذلك حتى قبل أن تعقد اجتماعها الأول.

لم أسمع من قبل عن لجنة تتشكل من دون علم - مجرد علم- أعضائها.. لم أعرف عن لجنة وطنية استقال عشرة بالمائة من أعضائها أو علّقوا عضويتهم حتى قبل أن يجف حبر قرار التشكيل.. يحدث ذلك في زمن الثورات العربية وعصر الصحوات التي تجتاح كل المدن والعواصم العربية؟،.

طريقة تشكيل اللجنة التي تنطوي على كثير من الاستعلائية.. عدم توازن التمثيل داخل اللجنة للشرائح والمكونات والكيانات المختلفة.. الحرص على أغلبية مضمونة.. الطابع الاسترضائي لأصحاب الصوت العالي الذي حكم تشكيل اللجنة.. كل هذه عناوين يجب أن تكون مثار بحث وتداول بين مختلف الأوساط في قادمات الأيام.. فمن أراد أن يسمع صوته عليه أن يصيح بأعلى "درجات ريختر" أو يقوم بقطع طرق وإغلاق شوارع.. من أراد أن يكون له حضور تمثيلي طاغْ عليه أن يجتاز ما شاء من خطوط حمراء.. يبدو أن هذه هي الطريقة التي تدار بها السياسة المحلية هذه الأيام.

الكتل "الصامتة"، "المنضبطة"، "السلبية" والمنسحبة" لا مكان لها تحت الشمس.. لا صوت لها غير "الصوت المتلعثم" الذي يقول كل شيء ولا يقول شيئاً.. الصوت المجتهد بقوة لإرضاء الجميع أو على الأقل عدم إغضاب أحد.. هكذا تصبح مطلوباً ومرغوباً.. هكذا تصبح محترماً من الجميع، ولا أدري عن أي "جميع" يتحدثون.

بعيداً عن التشكيل، فإن مشكلة اللجنة أنها جاءت تقريباً على صورة الحكومة التي شكّلتها ومن طرازها.. كتلة مناهضة للإصلاح مطعّمة بأقلية إصلاحية.. هدفها الأول والأخير، كما قال المحتجون على اللجنة والمنسحبون من عضويتها، "تجميل الصورة" وإضفاء قليل من "الديكور" عليها.. هذه السياسة لم تنجح من قبل.. وهي لن تنجح من بعد...هذه اللعبة لم تعد تنطلي على أحد.. وهذه البضاعة لا زبائن لها بعد اليوم.

لن نذهب بعيداً في التفصيل، أولاً لكي يجد المقال طريقه للنشر.. وثانياً لكي لا يتشخصن الموضوع.. ولكن كل متأمل في صورة اللجنة وتكوينها وأجندتها، سيدرك حتماً إننا سائرون إلى معالجات ترقيعية للقوانين الناظمة للعمل العام.. معالجات لن تكون كافية لوضع قواعد جديدة للعبة السياسية المحلية.. وطالما أن الذين أسسوا ونظّروا لكل ما آلت إليه الحياة السياسية المحلية، هم في مواقع القرار والاستشارة، فمن العبث انتظار نتائج مغايرة وسياسات مختلفة عن تلك التي سادت خلال السنوات الفائتة.

لا نتوقع اختراقاً في القوانين الناظمة للعمل العام.. لأن اختراقاً كهذا يتطلب تعديلات دستورية جدية، لا يبدو لي أن اللجنة ستقترب منها.. سندخل في عملية "شراء وقت".. أشهر ثلاثة لإقرار الوثائق وأخرى مثلها لدراستها وإقرار ما يمكن إقراره منها.. ألم نفعل شيئاً مماثلاً زمن الأردن أولاً.. ثم بعد ذلك ندخل على خط التطبيق والترجمة، وعندها سنرى ما الذي سيتبقى من توصيات اللجنة وقراراتها.. ألم يحصل ذلك من قبل، ألم تنته لجان تشكلت بنفس الآلية التي تشكلت بها اللجنة الحالية، إلى مصائر مؤسفة.. ما الذي بقي من الأردن أولا غير "الكوتا النسائية".. ما الذي سيتبقى من هذه اللجنة بعد خمسة أو ستة أشهر.. المكتوب يُقرأ من عنوانه.

اعتراضات وتعليقات قاسية استمعت إليها أمس من قبل شخصيات ونشطاء كثر.. خصوصاَ من قبل الأردنيين من أصول فلسطينية والحركة الإسلامية وبعض رموز المعارضة السياسية والنقابية وشخصياتها.. هؤلاء لا يشعرون أنهم "هناك".. هؤلاء يعتبرون أن صوتهم داخل اللجنة خفيضاً.. هؤلاء لا يبحثون عن اسم إضافي هنا أو آخر هناك.. هؤلاء يعتقدون أن المقدمات تقود إلى نتائج.. ومقدمات التشكيل وطريقته وتفويضه، تشي بالنتائج المحتملة.. وهي نتائج أدنى بكثير من أن تمثل استجابة لنداءات الإصلاح وضروراته وأولوياته.

إنهم يعبثون بمشروع الإصلاح بدل دفعه للأمام.. إنهم يدفعون "المهمشين" دفعاً للانتفاض على "هامشيتهم" و"تهميشهم" و"مُهمشيهم".. وفي ظني أن استمرار الاستخفاف بفئات وشرائح واسعة من المواطنين لن تكون له من نتيجة سوى حشر هؤلاء في أضيق الزوايا.. ووضع مشكلاتهم على سكة الانفجار بدل الانفراج.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35777
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193995
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683208
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338671
حاليا يتواجد 3204 زوار  على الموقع