موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

شعوب بلا أمل ولا عمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أتساءل بداية، أيهما الأحق بالأقدمية الأمل أم العمل؟ وأضيف: هل يستطيع أحدهما أن يقوم مقام الآخر أو يحيا بدونه؟ ومن هنا يتجلى التلازم الوثيق بين الأمل والعمل، كما يتأكد أن غياب أحدهما غياب للآخر بالضرورة فلا أمل بدون عمل يضمن للمؤمل البقاء والعيش الكريم، ولا عمل ناجحا بدون أمل يفتح نوافذ الشعور بالمتعة والإحساس بالسعادة وبأن اليوم خير من الأمس والغد خير من اليوم، وبهذين العنصرين المتلازمين تحقق البشرية على هذه الأرض استقرارها وتقدمها وتنجح في سعيها الحثيث نحو الأفضل. وكلما حققت انجازاً يدفعها الأمل إلى تحقيق مزيد من الانجازات. وذلك ما يضمن لها – أي للبشرية- التفوق والدخول في مجال المنافسات الدولية القائمة على السباق في العمل، والعمل وحده، وليس على الأحلام والأوهام والنوم في العسل!!

وما أصبح من البديهيات، ولم يعد موضوع خلاف أو اختلاف، أن الإنسان لا يكون إنساناً حقاً إلاَّ بعمله وما يتركه على ظهر هذه الحياة من إنجاز في أي مجال من مجالات الحياة، ابتداء من زرع شجرة، أو نسج ثوب، أو صناعة محراث، أو بناء جدار، إلى تدريس تلميذ أو كتابة قصيدة أو رسم لوحة أو تأليف كتاب، وليس إنساناً على الإطلاق ذلك الذي يستهلك جهد غيره ويعيش على ما يعمله الآخرون، هنا قد يتساءل البعض: وهل هناك إنسان لا يعمل؟ ويأتي الجواب صارخاً وسريعاً: نعم هناك ناس لا يعملون، بل هناك شعوب بأكملها لا تعمل وإذا ما عملت فإن نتاج عملها لا يقدم ولا يؤخر ولا يسمن أو يغني من جوع. وهذه الشعوب لو تعرّضت للمقاطعة لأعجزها العثور على الدواء والغذاء وصارت في وضع لا يحسد عليه. كما هو حالنا نحن العرب من المحيط إلى الخليج، حيث لم نتمكن من إنتاج أعواد الكبريت فضلاً عن السيارة والطائرة ومكونات الدواء.

وإذا كان العمل هو الذي يفتح نوافذ الأمل، والأمل هو الذي يشجع على العمل، فإن حالتنا الراهنة تشير إلى أن غياب الأمل وانتشار حالة اليأس والإحباط يتبعهما فقدان الرغبة في العمل وإضاعة الوقت، كل الوقت، في الكلام وإطلاق الشعارات التي ما أطعمت طفلاً ولا كست عارياً ولا صنعت تغييراً حقيقياً تتغير معه أوضاع الناس وتختفي حاجتهم إلى الرغيف، لكي يبدأوا في الانتقال إلى المراحل الجديدة، تلك التي يتحسس فيها الإنسان أشواقه إلى الحرية ورغبته في الحياة المستقرة الهانئة الخالية من المنغصات، ومن مظاهر البؤس، ومنذ فقد الإنسان العربي الأمل وحشرته الظروف القاسية في خانة البحث عن الرغيف تفشت البطالة وافتقد ثلاثة أشياء رئيسة هي: الحرية والأمل والعمل، وبغياب هذا الثالوث يتوقف النبض الخلاق وتتحول الكائنات البشرية إلى قطعان تساق إلى حيث لا تدري ولا تعي.

وكان على القادة الأفاضل الذين حاولوا حل مشكلات مواطنيهم بالقروض والمعونات والصدقات أن يدركوا منذ وقت مبكر أن هذه الحلول مؤقتة وأنها تزيد من مساحة العاطلين والمنتظرين لرواتب الحكومات. وكان عليهم وما يزال أمامهم من الوقت ما يكفي للعمل بالحكمة الصينية القديمة التي تقول: "لا تعطِ للجائع سمكة بل زوده بسنّارة ليصطاد سمكته بنفسه". وتوجيه الناس إلى العمل هو الحل الأمثل لإخراج الأقطار العربية، الفقيرة منها والغنية، من واقع الركود والتخلف عن بناء الدولة الحديثة التي ليست بالمباني الإسمنتية الفارهة ولا المطارات الأحدث ولا بمصانع المياه الغازية وغير الغازية، وبتشويه الساحات والميادين والشوارع بأوراق "الكلينكس" ومشمعات "البلاستيك"، إن الدولة الحديثة تبدأ ببناء الإنسان فماذا صنعت القيادات العربية في إعداد هذا الكائن وبنائه؟!

********

تأملات شعرية:

نحن لا شيء

صفرٌ،

إذا كتبونا يكون المكانُ

شمالَ الشمالْ.

ضاع وقت الملايين في الهرطقات

وصاح ضمير العروبة:

أين الرجال، الرجال؟!

الطريق إلى الشمس واضحةٌ

والطريق إلى الليل واضحةٌ

فإلى أين تمضي البحار بأمواجها

وإلى أين تمضي الجبال؟!

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43423
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77766
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر406108
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47918801