موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

معالم على طريق «ثورة الإعلام» الأردني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أمس، دلفت إلى حرم التلفزيون الأردني، لأول مرة منذ سنوات عدة، لم أعد أذكر أربع أو خمس سنوات، فقد كنت مندرجاً في قائمة سرية "سوداء"، للممنوعين من الظهور على الشاشة الوطنية... وبرغم أنني ظهرت خلال هذه الفترة مئات المرات على عشرات الشاشات المحلية والعربية والإقليمية والدولية، إلا أن للأمر مذاقاً خاصاً حين يتعلق الأمر بشاشة التلفزيون الأردني، حتى ونحن نعرف أن نسبة مشاهدته في تراجع مستمر.

المسؤولون في الحكومات المتعاقبة، نفوا وينفون وجود "قوائم سوداء"... وكاتب هذه السطور يؤكد وجودها... ولديه على ذلك أكثر من شاهد ودليل، تارة من موقعه كمضيف (معد ومقدم برنامج) وأخرى من موقعه كضيف... من موقع المضيف، تحتشد ذاكرتي بقصص عديدة عن "القائمة" وأعضائها المتغيرين... ولكي لا يذهب تفكير السادة القراء والسيدات القارئات بعيداً، أبادر للقول بأن القائمة لم تشتمل على أسماء معارضين كبار فحسب، بل ومسؤولين كبار في الدولة الأردنية، شملهم الحظر في هذه المرحلة أو تلك.

أذكر كيف قامت الدنيا ولم تقعد، عندما قررت استضافة المعارض البارز ليث شبيلات في حلقة من برنامج "قضايا وأحداث" على الهواء مباشرة... يومها طُلًبَ إليّ تسجيل الحلقة فرفضت، فإذا بأخبار العاشرة بالإنجليزية تصبح 35 دقيقة بدلاً من عشرين، وموجز الحادية عشرة بالعربية ثلث ساعة بدلاً من خمس دقائق... المهم أن تختصر مدة حديث شبيلات إلى أدنى قدر ممكن... الشيء ذاته، تكرر بوسائل مختلفة عندما استضفت مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين فضيلة الشيخ عبد المجيد الذنيبات.

قلنا: إن ما يسمى بالقوائم السوداء، لم تكن تقتصر على المعارضين سياسياً وإيديولوجياً للحكومات، فقد شملت في مراحل معينة شخصيات تولت مواقع سيادية، سياسية وأمنية وعسكرية، رئيس مجلس نواب سابق أو أسبق، كان مدرجاً على القائمة... ومسؤول أمني رفيع يتولى الآن مسؤولية جسيمة، كان من بين هؤلاء، وأذكر العبء النفسي الذي تعرضت له حين أصريت على استضافته متحملاً بالمعنى الشخصي، كامل المسؤولية الأدبية والمعنوية عن عواقب تلك الحلقة.

الغريب في الأمر، أنني في كل مرة كنت أدخل فيها في "تحدْ" من هذا النوع، كانت النتائج تأتي مريحة للغاية... لا أحد يريد أن يحرج الأردن عبر شاشتنا الوطنية، الجميع مسؤول بطريقته ومن موقعه، ويكفي أن نرفع منسوب الثقة بالناس، حتى يصبح بإمكان التلفزيون الأردني، أن يصبح منصة للتعددية الأردنية، بدل ان يجد المعارضون و"المندرجون" في قوائمهم السوداء، أن لا سبيل أمامهم سوى التعبير عن آرائهم عبر نوافذ أخرى.

أحسب أن ثمة "روحا تونسية" تهب هذه الأيام على مؤسساتنا الإعلامية... أحسب أن صحافتنا باتت تمتلك جرعة أكبر من الجرأة جعلتها ترفع سقوف الحرية بشكل ملحوظ... أحسب أن رياح "ثورة الإعلام" وفقاً لتعبير الزميل عمر كلاب يوم أمس في الدستور، قد بدأت تطرح تحديات جديدة على جدول أعمال الجسم الإعلامي والصحفي.

ودعونا هنا نتحدث بقليل من الصراحة... لقد آن الأوان لكي نهجر مخدع "زواج المتعة" الذي ربط الحكومات، بالصحافة والإعلام... فالصحافة والحكومة لا يمكن لهما أن يناما في سرير واحد... آن أوان إنهاء العلاقة الزبائنية بين الحكومة والإعلام... وسد كل النوافذ والشقوق التي يتسرب منها "الاختراق الحكومي"،، للجسم الصحفي والإعلامي... على الحكومة أن تؤدي عملها وأن تترك الصحافة والإعلام يؤديان أعمالهما كذلك، وبكل حرية واستقلالية.

يجب وقف تدخل الحكومات "التعيينات" الصحفية والإعلامية، والإسراع في تنفيذ الانسحاب المنظم للحكومة من ملكية وسائل الإعلام.... يجب التوقف عن إصدار التعليمات لما هو مسموح وما هو ممنوع... حرية الإعلام سقفها السماء، وعلينا أن نحلّق بسقف حرياتنا إلى أبعد مدى، على أن نحصن أنفسنا بإجراءات السلامة وتعليماتها، والسلامة هنا هي "المهنية" أولاً وأخيراً.

ونحن على أبواب انتخابات نقابة الصحفيين، يجب أن نحرص على أن تكون نتائج الانتخابات هذه السنة، مستوحاة من روح ميدان التحرير وشارع الحبيب بورقيبة وساحة الشهداء في بلدة الزاوية الليبية... يجب استرداد النقابة من حضن الوصاية الحكومية التاريخية... هل يعقل أن تكون جميع النقابات المهنية أكثر "تسييساً" من النقابة السياسية بامتياز: نقابة الصحفيين؟... هل يعقل أن تكون النقابات المهنية جميعها -تقريبا - في صفوف المعارضة ومواقع الانتقاد بالكلمة الحرة والشجاعة، فيما نقابة الصحفيين، تراوح ما بين حدي "الاستتباع" و"الحياد السلبي" وفقا لشخص النقيب وهوية مجلس النقابة؟... هل يعقل أن تجسد نقابة الصحفيين قولة الشاعر: "فيك الخصام وأنت الخصم والحكم"،،... نحن بحاجة لثورة في الجسم الإعلامي والصحفي، تجسد هذه الروح الجديدة المبثوثة في الجسم الإعلامي والصحفي الأردني، ثورة إصلاحية يمليها الشارع وضعط الإقليم كما قال الزميل الوزير طاهر العدوان محقاً في "اعتصام دوار محمود الكايد"، ثورة لها ما يبررها ويفسرها حتى وإن جاءت متأخرة، أو قادها وحركها مرشحون للانتخابات القادمة أو متضررين من عسف السلطات داخل بعض الصحف وخارجها... ثورة في الإعلام لا يمكن تسفيهها بوصفها "عملية ابتزاز" كما قال أحد الزملاء الكبار الذي اختلط عليه على ما يبدو، موقعه الإداري بموقعه المهني، فلم يعد يدري بأي لسان يتحدث.

ثمة ريح مباركة جديدة تهب على صحافتنا وإعلامنا، الأهلي والحكومي والخاص، المرئي والمسموع والمقروء والإلكتروني... دعونا نفتح لها نوافذ مؤسساتنا وعقولنا... دعونا نملأ صدورنا بنسائم الحرية... دعونا نزيّن حدائقنا بألوان تعدديتنا... دعونا نجرؤ على النطق باسم شعبنا بمختلف مكوناته وكياناته... دعونا نسير في ركابه، وليس في ركاب المسؤول فقط... دعونا نكون له العين التي ترى والأذن التي تسمع والقلم الذي لا يُملأ بحبر الآخرين على حد تعبير الزميل خالد محادين.... واللسان الذي لا يخشى في الحق لومة لائم... لا خير فينا إن لم نقلها... ولا خير فيهم إن لم يسمعوها.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38837
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231173
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر698186
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45760574
حاليا يتواجد 3598 زوار  على الموقع