موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

المطلوب ايضا ان يصل الاصلاح الى الجامعة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حال الجامعة العربية من حال دولها و هو حال مترهل واهن يحتاج الى تغيير جذرى

و اذا كانت الهمة العربية قد بدات بازالة الترهل فى جسد الاقطار العربية فلا بد ايضا من الالتفات لحال الجامعة لكى لا يبق الاصلاح و التغيير مقتصرا على الدول

 

فمنذ تاسيس الجامعة العربية التى تاسست مع تاسيس الامم المتحدة و التى تعتبر اقدم منظمة اقليمية فى العالم بقيت الجامعة العربية كما كانت عليه الحال منذ ايام امينها العام الاول عزام باشا و هى عبارة عن مكاتب يجتمع فيها مندوبى الدول العربية ليصدروا بيانات غالبا ما تكون بيانات روتينينة غير ذات جدوى.

العالم يتغير و منظمات اقليمية تولد و الجامعة العربية لم تزل بذات العقلية التى ولدت فيها و كان العالم قد توقف عن الحركة.

فعلى سبيل المثال تاسست السوق الاوروبية المشتركة العام 1975 اى بعد اكثر من 13 عاما على تاسيس الجامعة العربية و نحن نرى بام اعيننا الاشواط الكبيرة التى قطعتها الدول الاوروبية التى لا تملك لغة واحدة كما هو حال العرب.

مشاكل الجامعة تبدا و لا تنتهى سواء اردنا ان نرى فاعليتها من القمة الى القاعدة او العكس.

اكبر مشكلة تواجهها الجامعة تتمثل ان لكل دولة حق الفيتو و هذا بحسب راى المعطل الاكبر للجامعة لان معنى ذلك غياب الارادة الجامعة . و ان اعطاء الحق لكل دولة ان توافق على القرار الذى تريد معناه تعطيل فكرة العمل الجامع من حيث المبدا.

لان العمل الجماعى يتطلب قدرا ما من التنازلات القطرية لصالح انجاح المؤسسة الجامعة .

و سبب هذه المشكلة يكمن فى غياب الثقافة السياسية الديموقراطية فى الجامعة العربية و التى تعكس اساسا غياب هذه الثقافة فى مؤسسات الدول العربية .

و المسالة الثانية هى ان يظل امين الجامعة متقاعد من وزارة الخارجية المصرية و هو امر غير معقول و غير عادل لانه يحرم الجامعة من الكفاءات العربية الاخرى.

و اذا كانت القاهرة بحكم موقعها المكان الانسب لوجود المقر الرئيسى للجامعة فلا يعنى ذلك بالضرورة ان يكون منصب مقتصرا على

بلد واحد.

و نحن نرى مثلا ان المنسق العام فى السوق الاوروبية قد يكون من لوكسمبورج و هى بلد تعادل احد احياء لندن ومع ذلك يكون لها ذات الحق الذى تحصل عليه انكلترا او المانيا فى هذا المنصب المتنقل.

فرفد الجامعة بدماء من مختلف الثقافات العربية مسالة صحية تصب فى النهاية فى مصلحة تطوير العمل العربى المشترك..

و نعرف من تجربة الجامعة العربية ذاتها ان اهم تطوير و ان كان محدودا تم ايام كان الشا ذلى

القليبى التونسى عندما كان امينا عاما للجامعة العربية.

و هناك افكار عديدة بهذا الصدد منها على سبيل المثال اختيار امين عام بصورة دورية من التجمعات الثقافية الموجودة فى الجامعة العربية .فهناك اربعة تجمعات اساسية و هى منطقة الخليج العربى و منطقة وادى النيل و المنطقة المغاربية و منطقة بلاد الشام .

و على كل حال مشكلة الجامعة لا تقتصر على هذه المشاكل على اهميتها لانه اذا ما فحصنا اداء الجامعة لناحية فاعليتها

فان اول ما نلاحظه هو غياب الجامعة فى حياة الشعوب العربية بطريقة يستطيع اى عربى ملاحظتها.

ففى حالة السوق الاوروبية المشتركة على سبيل المقارنة يمكن لاى مواطن يعيش ضمن هذه البلاد ان يلمس فاعليتها على مستوى تحسين حياة المواطنين .

و اى مواطن يستطيع على سبيل المثال لا الحصر ان يعرف الحقوق التى يحصل عليها سواء على مستوى التنقل او العمل و الرعاية الطبية او التعليم او الاقامة الى ما هناك من حقوق يتمتع بها المواطن المقيم فى احد دول السوق الاوروبية.

اما فى الحالة العربية فالجامعة العربية غائبة تماما عن هذه القضايا و كانها فى واد و المواطنين العرب فى واد اخر بل لم تقم الجامعة باى جهد فى هذا الصدد.

و يمكن للجامعة على سبيل المثال ان تبدا ببعض المشاريع الممكنة التحقيق مثل اقامة جامعة عربية للشباب و الشابات العرب و تنظيم مخيمات صيفيه لكى يتعرف الشباب العرب على بعضهم البعض الخ من مشاريع ثقافيه تسمح بتعميق اواصر العروبة بين ابناء و بنات العرب.

اما الان و المنطقة العربية بلحظات تاريخية باتجاه الاصلاح و التغيير لا بد ان ينعكس هذا المناخ على العمل العربى المشترك لان تحديث و تطوير الجامعة العربية بات امرا ملحا لا ينتظر التاجيل.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16951
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247552
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر611374
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55527853
حاليا يتواجد 2618 زوار  على الموقع