موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

المطلوب ايضا ان يصل الاصلاح الى الجامعة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حال الجامعة العربية من حال دولها و هو حال مترهل واهن يحتاج الى تغيير جذرى

و اذا كانت الهمة العربية قد بدات بازالة الترهل فى جسد الاقطار العربية فلا بد ايضا من الالتفات لحال الجامعة لكى لا يبق الاصلاح و التغيير مقتصرا على الدول

 

فمنذ تاسيس الجامعة العربية التى تاسست مع تاسيس الامم المتحدة و التى تعتبر اقدم منظمة اقليمية فى العالم بقيت الجامعة العربية كما كانت عليه الحال منذ ايام امينها العام الاول عزام باشا و هى عبارة عن مكاتب يجتمع فيها مندوبى الدول العربية ليصدروا بيانات غالبا ما تكون بيانات روتينينة غير ذات جدوى.

العالم يتغير و منظمات اقليمية تولد و الجامعة العربية لم تزل بذات العقلية التى ولدت فيها و كان العالم قد توقف عن الحركة.

فعلى سبيل المثال تاسست السوق الاوروبية المشتركة العام 1975 اى بعد اكثر من 13 عاما على تاسيس الجامعة العربية و نحن نرى بام اعيننا الاشواط الكبيرة التى قطعتها الدول الاوروبية التى لا تملك لغة واحدة كما هو حال العرب.

مشاكل الجامعة تبدا و لا تنتهى سواء اردنا ان نرى فاعليتها من القمة الى القاعدة او العكس.

اكبر مشكلة تواجهها الجامعة تتمثل ان لكل دولة حق الفيتو و هذا بحسب راى المعطل الاكبر للجامعة لان معنى ذلك غياب الارادة الجامعة . و ان اعطاء الحق لكل دولة ان توافق على القرار الذى تريد معناه تعطيل فكرة العمل الجامع من حيث المبدا.

لان العمل الجماعى يتطلب قدرا ما من التنازلات القطرية لصالح انجاح المؤسسة الجامعة .

و سبب هذه المشكلة يكمن فى غياب الثقافة السياسية الديموقراطية فى الجامعة العربية و التى تعكس اساسا غياب هذه الثقافة فى مؤسسات الدول العربية .

و المسالة الثانية هى ان يظل امين الجامعة متقاعد من وزارة الخارجية المصرية و هو امر غير معقول و غير عادل لانه يحرم الجامعة من الكفاءات العربية الاخرى.

و اذا كانت القاهرة بحكم موقعها المكان الانسب لوجود المقر الرئيسى للجامعة فلا يعنى ذلك بالضرورة ان يكون منصب مقتصرا على

بلد واحد.

و نحن نرى مثلا ان المنسق العام فى السوق الاوروبية قد يكون من لوكسمبورج و هى بلد تعادل احد احياء لندن ومع ذلك يكون لها ذات الحق الذى تحصل عليه انكلترا او المانيا فى هذا المنصب المتنقل.

فرفد الجامعة بدماء من مختلف الثقافات العربية مسالة صحية تصب فى النهاية فى مصلحة تطوير العمل العربى المشترك..

و نعرف من تجربة الجامعة العربية ذاتها ان اهم تطوير و ان كان محدودا تم ايام كان الشا ذلى

القليبى التونسى عندما كان امينا عاما للجامعة العربية.

و هناك افكار عديدة بهذا الصدد منها على سبيل المثال اختيار امين عام بصورة دورية من التجمعات الثقافية الموجودة فى الجامعة العربية .فهناك اربعة تجمعات اساسية و هى منطقة الخليج العربى و منطقة وادى النيل و المنطقة المغاربية و منطقة بلاد الشام .

و على كل حال مشكلة الجامعة لا تقتصر على هذه المشاكل على اهميتها لانه اذا ما فحصنا اداء الجامعة لناحية فاعليتها

فان اول ما نلاحظه هو غياب الجامعة فى حياة الشعوب العربية بطريقة يستطيع اى عربى ملاحظتها.

ففى حالة السوق الاوروبية المشتركة على سبيل المقارنة يمكن لاى مواطن يعيش ضمن هذه البلاد ان يلمس فاعليتها على مستوى تحسين حياة المواطنين .

و اى مواطن يستطيع على سبيل المثال لا الحصر ان يعرف الحقوق التى يحصل عليها سواء على مستوى التنقل او العمل و الرعاية الطبية او التعليم او الاقامة الى ما هناك من حقوق يتمتع بها المواطن المقيم فى احد دول السوق الاوروبية.

اما فى الحالة العربية فالجامعة العربية غائبة تماما عن هذه القضايا و كانها فى واد و المواطنين العرب فى واد اخر بل لم تقم الجامعة باى جهد فى هذا الصدد.

و يمكن للجامعة على سبيل المثال ان تبدا ببعض المشاريع الممكنة التحقيق مثل اقامة جامعة عربية للشباب و الشابات العرب و تنظيم مخيمات صيفيه لكى يتعرف الشباب العرب على بعضهم البعض الخ من مشاريع ثقافيه تسمح بتعميق اواصر العروبة بين ابناء و بنات العرب.

اما الان و المنطقة العربية بلحظات تاريخية باتجاه الاصلاح و التغيير لا بد ان ينعكس هذا المناخ على العمل العربى المشترك لان تحديث و تطوير الجامعة العربية بات امرا ملحا لا ينتظر التاجيل.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12803
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231573
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر559915
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072608