موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي::

ثورة مدهشة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في حدث جليل وعظيم كالثورة المصرية الجديدة 25 يناير 2011 لا بد أن يقف العالم إجلالاً وتقديراً لها ولشهدائها ولمفجريها من الثوار الشبان، ولا مكان معها للأحكام المسبقة عن أبعادها المستقبلة وعن أثرها الآني في مصر أولاً والوطن العربي ثانياً. وذلك لأن الثورات لا يمكن تصور نتائجها وملامح ما يمكن أن تحققه من إنجازات في الأيام الأولى ولا حتى في الشهور الأولى. وما أكثر الأحكام المتسرعة التي لا تعطي الوقت الكافي لقراءة مؤثرات هذا الحدث العظيم على محيطه المحلي والقومي والعالمي، وما يستطيع القارئ السياسي الحصيف أن يقوله بصدق وموضوعية أن حدثاً عظيماً قد تم في مصر، وأن مؤشراته الأولية تؤكد أن مصر بعده لن تكون مصر التي رسم صورتها السادات ومبارك.

لقد كان واضحاً أن مصر بدأت تشيخ من أواخر عهد السادات، وأن مظاهر الشيخوخة زادت ووصلت في السنوات العشرة الأخيرة من حكم مبارك إلى درجة محزنة، وأن أي ترقيع أو وصفات تنظيرية إصلاحية لن تجدي في إعادة الحيوية والنضارة التي كانت لها مهما كان حظ المجتهدين في اقتراح الحلول ووضع البرامج الآنية والمستقبلية، فالجسد الحي كان قد شاخ وبدأ في التآكل، ولن يعيد إليه حيويته وشبابه سوى الدماء السخية من أبنائه الشباب، وهذا ما يمكن لنا الآن قوله بوثوقية مطلقة، فقد خرج الشباب المصري من الحواري والقرى بعد أن وجدوا أن مصر التي أحبوها وخرجوا من رحمها باتت تعاني، وأن ليس في مقدور قوة من القوى الرافضة أو المعارضة لما يحدث على ترابها أن تعيد إليها عافيتها وتضع حداً لمعاناتها الطويلة والمؤلمة. ولا أريد لمصر، ولا لبقية أبناء الوطن العربي أن يتوقفوا كثيراً، أو قليلاً عند تلك التحليلات الجاهزة التي تذهب بالثورة الجديدة من اليسار إلى اليمين ومن اليمين إلى اليسار، وإلى كل الجهات التي تعرف ولا تعرف. لقد كانت ثورة مضاضة بكل المعاني، ومدهشة بكل المعاني أيضاً، وكان أهم ما فيها أنها شبابية، ولا علاقة للشيوخ أو الكهول في صنعها أو التمهيد لها، وتلك ميزة سوف تحسب لها في تاريخ هذه الأمة. كما أنها كانت ثورة سلمية لم تشهر السيوف ولا استعانت بالمدفع والبندقية، ولذلك كانت مدهشة وعظيمة بكل المقاييس، واستحقت أن تنال إعجاب العالم واحترامه، ولا يضرها بشيء إذا ما قوبلت من بعض الأنظمة والاتجاهات المعادية بالرفض أو عدم القبول.

ولعل أسوأ ما استمعت له من تحليلات متسرعة ومشبوهة أن هذه الثورة العظيمة سوف تقطع جذورها مع الثورة الأم 23 يوليو، وهو حدس كاذب، وإن صدق فلن تكون سوى انتفاضة عابرة. والأصح هو القول إنها ستعمل على ردم الهوة التي أحدثها نظام السادات وما تلاه من انفصام وانفصال عن مبادئ الثورة الأم ومواقفها التي جعلت من مصر قبلة للوطن العربي وقوة تحظى بتقدير العالم وتسهم في حل مشكلاته. لقد كان الخطأ الفادح الذي دفع إلى الثورة ناتجاً عن المحاولة اليائسة لإخراج مصر من محيطها وتحويلها إلى بلد تابع يحرس أحلام (الكبار) ويتجاهل عبثهم وغزوهم للوطن العربي وتدمير كل جهد لتجاوز الانتكاسة والخروج من زمن الهزيمة. والشيء الأكيد أن مصر الثورة الثانية (ثورة الشباب والطلاب والفقراء) لن تعود كما كانت، وما يجري اليوم من مطالب سياسية وحقوقية وديمقراطية للشباب وغيرهم تؤكد أنها استمرار ثوري شعبي ديمقراطي لثورة 23 يوليو ،1952 كما أن ثورة الشباب والطلاب والفقراء تطرح نفسها كثورة تسير وتتحرك باتجاه القطيعة مع الفساد والنهب والاستبداد والتبعية، وهي عودة للروح والهوية القومية في آفاقها الديمقراطية.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28899
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212995
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541337
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054030