موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ثورة مدهشة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في حدث جليل وعظيم كالثورة المصرية الجديدة 25 يناير 2011 لا بد أن يقف العالم إجلالاً وتقديراً لها ولشهدائها ولمفجريها من الثوار الشبان، ولا مكان معها للأحكام المسبقة عن أبعادها المستقبلة وعن أثرها الآني في مصر أولاً والوطن العربي ثانياً. وذلك لأن الثورات لا يمكن تصور نتائجها وملامح ما يمكن أن تحققه من إنجازات في الأيام الأولى ولا حتى في الشهور الأولى. وما أكثر الأحكام المتسرعة التي لا تعطي الوقت الكافي لقراءة مؤثرات هذا الحدث العظيم على محيطه المحلي والقومي والعالمي، وما يستطيع القارئ السياسي الحصيف أن يقوله بصدق وموضوعية أن حدثاً عظيماً قد تم في مصر، وأن مؤشراته الأولية تؤكد أن مصر بعده لن تكون مصر التي رسم صورتها السادات ومبارك.

لقد كان واضحاً أن مصر بدأت تشيخ من أواخر عهد السادات، وأن مظاهر الشيخوخة زادت ووصلت في السنوات العشرة الأخيرة من حكم مبارك إلى درجة محزنة، وأن أي ترقيع أو وصفات تنظيرية إصلاحية لن تجدي في إعادة الحيوية والنضارة التي كانت لها مهما كان حظ المجتهدين في اقتراح الحلول ووضع البرامج الآنية والمستقبلية، فالجسد الحي كان قد شاخ وبدأ في التآكل، ولن يعيد إليه حيويته وشبابه سوى الدماء السخية من أبنائه الشباب، وهذا ما يمكن لنا الآن قوله بوثوقية مطلقة، فقد خرج الشباب المصري من الحواري والقرى بعد أن وجدوا أن مصر التي أحبوها وخرجوا من رحمها باتت تعاني، وأن ليس في مقدور قوة من القوى الرافضة أو المعارضة لما يحدث على ترابها أن تعيد إليها عافيتها وتضع حداً لمعاناتها الطويلة والمؤلمة. ولا أريد لمصر، ولا لبقية أبناء الوطن العربي أن يتوقفوا كثيراً، أو قليلاً عند تلك التحليلات الجاهزة التي تذهب بالثورة الجديدة من اليسار إلى اليمين ومن اليمين إلى اليسار، وإلى كل الجهات التي تعرف ولا تعرف. لقد كانت ثورة مضاضة بكل المعاني، ومدهشة بكل المعاني أيضاً، وكان أهم ما فيها أنها شبابية، ولا علاقة للشيوخ أو الكهول في صنعها أو التمهيد لها، وتلك ميزة سوف تحسب لها في تاريخ هذه الأمة. كما أنها كانت ثورة سلمية لم تشهر السيوف ولا استعانت بالمدفع والبندقية، ولذلك كانت مدهشة وعظيمة بكل المقاييس، واستحقت أن تنال إعجاب العالم واحترامه، ولا يضرها بشيء إذا ما قوبلت من بعض الأنظمة والاتجاهات المعادية بالرفض أو عدم القبول.

ولعل أسوأ ما استمعت له من تحليلات متسرعة ومشبوهة أن هذه الثورة العظيمة سوف تقطع جذورها مع الثورة الأم 23 يوليو، وهو حدس كاذب، وإن صدق فلن تكون سوى انتفاضة عابرة. والأصح هو القول إنها ستعمل على ردم الهوة التي أحدثها نظام السادات وما تلاه من انفصام وانفصال عن مبادئ الثورة الأم ومواقفها التي جعلت من مصر قبلة للوطن العربي وقوة تحظى بتقدير العالم وتسهم في حل مشكلاته. لقد كان الخطأ الفادح الذي دفع إلى الثورة ناتجاً عن المحاولة اليائسة لإخراج مصر من محيطها وتحويلها إلى بلد تابع يحرس أحلام (الكبار) ويتجاهل عبثهم وغزوهم للوطن العربي وتدمير كل جهد لتجاوز الانتكاسة والخروج من زمن الهزيمة. والشيء الأكيد أن مصر الثورة الثانية (ثورة الشباب والطلاب والفقراء) لن تعود كما كانت، وما يجري اليوم من مطالب سياسية وحقوقية وديمقراطية للشباب وغيرهم تؤكد أنها استمرار ثوري شعبي ديمقراطي لثورة 23 يوليو ،1952 كما أن ثورة الشباب والطلاب والفقراء تطرح نفسها كثورة تسير وتتحرك باتجاه القطيعة مع الفساد والنهب والاستبداد والتبعية، وهي عودة للروح والهوية القومية في آفاقها الديمقراطية.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17274
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99507
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر499824
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56418661
حاليا يتواجد 2922 زوار  على الموقع