موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

رحيل سعد الدين الشاذلي ورحيل حسنى مبارك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من مفارقات التاريخ ان ينصب الإعلام عن التركيز على رحيل حسنى مبارك الرجل الذي أفقر شعبه وافقد مصر دورها ومكانتها الاقليمية ورحيل الفريق سعد الدين الشاذلي الرجل الذي غادر دنيانا الفانية بهدوء وهو الرجل الذي كان من قادة معركة العبور في العام 1973 والذي ظل حتى اخر أيامه مخلصا لمبادئه وقيمه الوطنية.

كان الفريق سعد الدين الشاذلي بحسب كل الاراء قائدا فذا من جيل القادة العظام في المرحلة الناصرية من امثال عبد المنعم رياض وسواه من اللذين استشهدوا في ذلك الزمن عندما كانت مصر تقود المقاومة في وجه الامبرالية والصهيونية.

فتاريخ الرجل تاريخ ناصع بالبياض منذ ان قاتل الصهاينة في حرب 1948 الى انضمامه الى الضباط الاحرار الى قيامه بانقاذ قواته اثناء هزيمة عام 67 وذلك عبر خطة شجاعة بالدخول في مناطق 48 بدل ان ينسحب مباشرة عبر سيناء حيث كان الطيران الصهيوني يسيطر على الاجواء تماما. الى قيادته الاركان المصريه اثناء حرب اكتوبر تشرين 1973.

ثم اختلافه مع السادات في ما عرف بثغرة الدفرسوار واتهامه السادات بالكذب على الشعب في موضوع الثغرة ومعارضته لاتفاقية كامب ديفيد حيث اضطر للذهاب للعيش في الجزائر ثم عودته الى مصر العام 1992 ثم الى وفاته التي تصادفت مع يوم اسقاط نظام حسنى مبارك.

مثل الشاذلي بحق مرحلة كانت فيها مصر تقود المقاومة العربية ضد الامبريالية والصهيونية.

وكما هو الامر دوما في التاريخ كل مرحلة تنتج رجالها. المرحلة الناصرية انتجت في التاريخ المصري المعاصر رجالا عظاما من امثال عبد المنعم رياض و سعد الدين الشاذلي. والمرحلة المباركية انتجت رجالا من امثال احمد عز والحبيب العادلي.

الفارق بين رجال المرحلتين هو ذاته الفارق بين مصر المقاومة والتي كانت تلعب دورا في محيطها العربي وبين مصر التي باتت اقرب الى دولة جزر موز تديرها الشركات الامريكية في زمن حسنى مبارك.

كما ان الفارق بين الرجلين فارق كبير ايضا، هو الفارق بين الملتزم بشرف الخدمة العامة منذ البداية وحتى النهاية وبين الرجل الذي استغل الخدمة العامة لاجل الاثراء الغير مشروع ولاجل ان تصبح مصر الراعي الاساسي في منطقة الشرق الاوسط لحماية المشروع الامريكي والصهيوني.

و اذا كان نظام مبارك قد استثنى الشاذلى من التكريم كاحد ابطال حرب اكتوبر فان ذلك لن يضير الشاذلى ابدا لان كتبة السلطان لن يكون بوسعهم تشويه التاريخ.

و كون الثورة المصرية قد اندلعت لتغيير حكم مبارك هى اكبر دليل يسجل لصالح المبادىء التي دافع عنها الشاذلى و ظل متمسكا بها حتى النهاية.

و كون مبارك قد رحل و رحلت معه روح مرحلة الفساد و ان ظل حيا كجسد و كون الشاذلى قد رحل جسدا لكن مصر استعادت روح الوطن الذي يعطى حق الحياة لكافة ابناءه.

و لعلها من مفارقات التاريخ ان يفارق سعد الدين الشاذلى الحياة الدنيا عندما بدات الحياة تدب في عروق مصر التي عادت لها الروح ثانية بعد طول انتظار. و كانه ظل يقاوم الموت حتى يرى وطنه مصر بايدى امينة و هو الوطن الذي قضى الشاذلى معظم حياته لاجل الدفاع عنه.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14887
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126428
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر526745
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56445582
حاليا يتواجد 3465 زوار  على الموقع