موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

رحيل سعد الدين الشاذلي ورحيل حسنى مبارك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من مفارقات التاريخ ان ينصب الإعلام عن التركيز على رحيل حسنى مبارك الرجل الذي أفقر شعبه وافقد مصر دورها ومكانتها الاقليمية ورحيل الفريق سعد الدين الشاذلي الرجل الذي غادر دنيانا الفانية بهدوء وهو الرجل الذي كان من قادة معركة العبور في العام 1973 والذي ظل حتى اخر أيامه مخلصا لمبادئه وقيمه الوطنية.

كان الفريق سعد الدين الشاذلي بحسب كل الاراء قائدا فذا من جيل القادة العظام في المرحلة الناصرية من امثال عبد المنعم رياض وسواه من اللذين استشهدوا في ذلك الزمن عندما كانت مصر تقود المقاومة في وجه الامبرالية والصهيونية.

فتاريخ الرجل تاريخ ناصع بالبياض منذ ان قاتل الصهاينة في حرب 1948 الى انضمامه الى الضباط الاحرار الى قيامه بانقاذ قواته اثناء هزيمة عام 67 وذلك عبر خطة شجاعة بالدخول في مناطق 48 بدل ان ينسحب مباشرة عبر سيناء حيث كان الطيران الصهيوني يسيطر على الاجواء تماما. الى قيادته الاركان المصريه اثناء حرب اكتوبر تشرين 1973.

ثم اختلافه مع السادات في ما عرف بثغرة الدفرسوار واتهامه السادات بالكذب على الشعب في موضوع الثغرة ومعارضته لاتفاقية كامب ديفيد حيث اضطر للذهاب للعيش في الجزائر ثم عودته الى مصر العام 1992 ثم الى وفاته التي تصادفت مع يوم اسقاط نظام حسنى مبارك.

مثل الشاذلي بحق مرحلة كانت فيها مصر تقود المقاومة العربية ضد الامبريالية والصهيونية.

وكما هو الامر دوما في التاريخ كل مرحلة تنتج رجالها. المرحلة الناصرية انتجت في التاريخ المصري المعاصر رجالا عظاما من امثال عبد المنعم رياض و سعد الدين الشاذلي. والمرحلة المباركية انتجت رجالا من امثال احمد عز والحبيب العادلي.

الفارق بين رجال المرحلتين هو ذاته الفارق بين مصر المقاومة والتي كانت تلعب دورا في محيطها العربي وبين مصر التي باتت اقرب الى دولة جزر موز تديرها الشركات الامريكية في زمن حسنى مبارك.

كما ان الفارق بين الرجلين فارق كبير ايضا، هو الفارق بين الملتزم بشرف الخدمة العامة منذ البداية وحتى النهاية وبين الرجل الذي استغل الخدمة العامة لاجل الاثراء الغير مشروع ولاجل ان تصبح مصر الراعي الاساسي في منطقة الشرق الاوسط لحماية المشروع الامريكي والصهيوني.

و اذا كان نظام مبارك قد استثنى الشاذلى من التكريم كاحد ابطال حرب اكتوبر فان ذلك لن يضير الشاذلى ابدا لان كتبة السلطان لن يكون بوسعهم تشويه التاريخ.

و كون الثورة المصرية قد اندلعت لتغيير حكم مبارك هى اكبر دليل يسجل لصالح المبادىء التي دافع عنها الشاذلى و ظل متمسكا بها حتى النهاية.

و كون مبارك قد رحل و رحلت معه روح مرحلة الفساد و ان ظل حيا كجسد و كون الشاذلى قد رحل جسدا لكن مصر استعادت روح الوطن الذي يعطى حق الحياة لكافة ابناءه.

و لعلها من مفارقات التاريخ ان يفارق سعد الدين الشاذلى الحياة الدنيا عندما بدات الحياة تدب في عروق مصر التي عادت لها الروح ثانية بعد طول انتظار. و كانه ظل يقاوم الموت حتى يرى وطنه مصر بايدى امينة و هو الوطن الذي قضى الشاذلى معظم حياته لاجل الدفاع عنه.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10416
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99668
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر846142
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978574
حاليا يتواجد 1862 زوار  على الموقع