موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

رحيل سعد الدين الشاذلي ورحيل حسنى مبارك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من مفارقات التاريخ ان ينصب الإعلام عن التركيز على رحيل حسنى مبارك الرجل الذي أفقر شعبه وافقد مصر دورها ومكانتها الاقليمية ورحيل الفريق سعد الدين الشاذلي الرجل الذي غادر دنيانا الفانية بهدوء وهو الرجل الذي كان من قادة معركة العبور في العام 1973 والذي ظل حتى اخر أيامه مخلصا لمبادئه وقيمه الوطنية.

كان الفريق سعد الدين الشاذلي بحسب كل الاراء قائدا فذا من جيل القادة العظام في المرحلة الناصرية من امثال عبد المنعم رياض وسواه من اللذين استشهدوا في ذلك الزمن عندما كانت مصر تقود المقاومة في وجه الامبرالية والصهيونية.

فتاريخ الرجل تاريخ ناصع بالبياض منذ ان قاتل الصهاينة في حرب 1948 الى انضمامه الى الضباط الاحرار الى قيامه بانقاذ قواته اثناء هزيمة عام 67 وذلك عبر خطة شجاعة بالدخول في مناطق 48 بدل ان ينسحب مباشرة عبر سيناء حيث كان الطيران الصهيوني يسيطر على الاجواء تماما. الى قيادته الاركان المصريه اثناء حرب اكتوبر تشرين 1973.

ثم اختلافه مع السادات في ما عرف بثغرة الدفرسوار واتهامه السادات بالكذب على الشعب في موضوع الثغرة ومعارضته لاتفاقية كامب ديفيد حيث اضطر للذهاب للعيش في الجزائر ثم عودته الى مصر العام 1992 ثم الى وفاته التي تصادفت مع يوم اسقاط نظام حسنى مبارك.

مثل الشاذلي بحق مرحلة كانت فيها مصر تقود المقاومة العربية ضد الامبريالية والصهيونية.

وكما هو الامر دوما في التاريخ كل مرحلة تنتج رجالها. المرحلة الناصرية انتجت في التاريخ المصري المعاصر رجالا عظاما من امثال عبد المنعم رياض و سعد الدين الشاذلي. والمرحلة المباركية انتجت رجالا من امثال احمد عز والحبيب العادلي.

الفارق بين رجال المرحلتين هو ذاته الفارق بين مصر المقاومة والتي كانت تلعب دورا في محيطها العربي وبين مصر التي باتت اقرب الى دولة جزر موز تديرها الشركات الامريكية في زمن حسنى مبارك.

كما ان الفارق بين الرجلين فارق كبير ايضا، هو الفارق بين الملتزم بشرف الخدمة العامة منذ البداية وحتى النهاية وبين الرجل الذي استغل الخدمة العامة لاجل الاثراء الغير مشروع ولاجل ان تصبح مصر الراعي الاساسي في منطقة الشرق الاوسط لحماية المشروع الامريكي والصهيوني.

و اذا كان نظام مبارك قد استثنى الشاذلى من التكريم كاحد ابطال حرب اكتوبر فان ذلك لن يضير الشاذلى ابدا لان كتبة السلطان لن يكون بوسعهم تشويه التاريخ.

و كون الثورة المصرية قد اندلعت لتغيير حكم مبارك هى اكبر دليل يسجل لصالح المبادىء التي دافع عنها الشاذلى و ظل متمسكا بها حتى النهاية.

و كون مبارك قد رحل و رحلت معه روح مرحلة الفساد و ان ظل حيا كجسد و كون الشاذلى قد رحل جسدا لكن مصر استعادت روح الوطن الذي يعطى حق الحياة لكافة ابناءه.

و لعلها من مفارقات التاريخ ان يفارق سعد الدين الشاذلى الحياة الدنيا عندما بدات الحياة تدب في عروق مصر التي عادت لها الروح ثانية بعد طول انتظار. و كانه ظل يقاوم الموت حتى يرى وطنه مصر بايدى امينة و هو الوطن الذي قضى الشاذلى معظم حياته لاجل الدفاع عنه.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18335
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255796
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر745009
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49400472
حاليا يتواجد 3577 زوار  على الموقع