موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ثورة الشباب بين الإجهاض والسرقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حتى الآن ما يزال الأمل يحدو الكثير من داخل مصر وخارجها في أن تحقق ثورة الشباب العربي في مصر أهدافها، على الرغم من محاولات الإجهاض الكبيرة ومحاولات الاستيلاء عليها واحتوائها من قبل الآخرين الذين لم يشاركوا فيها أو يكون لهم دور يذكر في اندلاعها. ويكاد الصراع الدائر الآن لا يخص بقايا النظام وهؤلاء الشباب فحسب، وإنما بينهم والذين يتحركون للاستيلاء على ثورتهم أيضاً. ومما يؤسف له أنه لم يعد في مصر العربية من القوى السياسية الشرعية من يحمي هذه الثورة ويتمثل أهدافها ويحوّلها إلى ثورة شعبية حقيقية تعيد إلى مصر ما كان لها في الوطن العربي والعالم من مواقف تاريخية وأدوار نضالية.

لقد خرجت مصر بعد اتفاقيات كامب ديفيد المشؤومة من محيطها العربي، ولم تنجح (المؤتمرات) ولا الأحداث المحيطة في أن تعيدها إلى واقعها أو تخفف من سيطرة الآخرين على توجهاتها الوطنية والقومية، ولم يتوقف تأثير هذا الموقف على تدمير القضية الفلسطينية وما يجري في ساحتها من خلافات وصراعات، وإنما كان وراء تدمير العراق وتقسيم السودان، ووراء كل ما حل بالأمة في شتى أقطارها. ولهذا كان لا بد لضمير مصر أن يتحرك وشبابها، وهم ذلك الضمير الذي أثبت أن الأوطان لا تباع ولا تشترى، وأن لكل انحراف عن جادة الصواب نهاية، وهذا خلاصة ما يحدث اليوم في القاهرة وبقية المدن المصرية.

وهكذا هي سنة الحياة ومنطقها، وما تفرضه المتغيرات من مطالب ورفض لحالات الجمود التي عاشتها مصر منذ رحيل الزعيم العربي الكبير جمال عبدالناصر، وهي مطالب حق اعترف بها قادة النظام القديم قبل غيرهم. ومهما كانت المحاولات الداخلية والخارجية الهادفة إلى إجهاض ثورة الشعب في مصر العربية، فإنها جميعاً سوف تبوء بالفشل.

وما تقوله الولايات المتحدة من جهة والكيان الصهيوني من جهة ثانية، لن يزيد واقع مصر الراهن إلا اشتعالاً ورفضاً للترقيعات.

وما ينبغي أن يكون موضوع تفكير واعتبار هو أن بعض الأنظمة العربية، وربما العالمية، لا تنصاع إلى نصائح حكمائها المتلاحقة إلى التغيير، بل ترفض التجدد وتقاوم التحولات الإيجابية حتى تشيخ وتتهاوى ولا يبقى منها سوى الديكور أو الشكل، في حين أن الحياة لا تعرف الجمود ولا تقبل الاستمرار على حال واحدة. والأنظمة الذكية هي تلك التي تجدد نفسها وتغير من أوضاعها أولاً بأول ووفقاً لمناهج تقتضيها الظروف وتسارع حركة التغيير التي ليست من سنة الحياة البشرية فقط، وإنما من سنة الطبيعة أيضاً التي تسعى إلى أن تغير من نفسها كل عام، فالأشجار - على سبيل المثال - تبدل أوراقها بأوراق جديدة تقاوم الفناء، وحتى الأشجار نفسها لها فترة محددة من الزمن وتموت لكي تحل محلها أشجار أخرى جديدة أكثر حيوية وقدرة على مواجهة الأعاصير ومقاومة الزوابع.

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46158
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157699
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر558016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56476853
حاليا يتواجد 3554 زوار  على الموقع