موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حياة تحت الأضواء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثيرا ما كان يتملكني شعور بالغيظ عندما أستمع إلى أحد كبار فنانينا يشكو من أن الشهرة أفسدت حياته وقيدت قدرته على التحرك بحرية، وكنت أقول هو سَعَى إلى الأضواء قبل أن تسعى إليه، وهو يأخذ في الذبول في اللحظة التي تنحسر فيها عنه الأضواء فما الداعي إذن إلى الضجر؟ لم أكن أعرف أن التطور المذهل في تكنولوجيا الاتصال والحرب على الإرهاب والجريمة سوف يُحولاّنا إلى كائنات منزوعة الخصوصية مفتعلة السلوك رغم أنها غير مشهورة.

في كل مرة أشارك فيها في ندوة علمية تغطى وقائعها قناة فضائية، يداخلني إحساس بأنني أمثل وكل من في القاعة يمثلون، وأننا لو تُركنا على سجيتنا لقلنا غير ما نقول أو بعضه، ولتصرفنا على غير النحو الذي تصرفنا عليه ولو بشكل جزئي. أفهم جيدا كمعلمة أن إيصال الرسالة المطلوبة بنجاح يتطلب شيئا من المهارة في التمثيل. لكن يوجد فرق شاسع بين أن نُمثلّ لنقنع الآخرين وأن نُمثلّ لأن الآخرين يروننا.

مؤكد أن المشارك في ندوة من هذا النوع لن يقول كل الحقيقة لأنه يعلم أنه يُرى ويُسمع، وأنه سوف يدخر بعض معلوماته أو آرائه للغرف المغلقة وغداءات العمل وعشواته. ومؤكد أن بعض الجمهور المستمع لهذا المشارك عندما يومئ بالقبول أو يشير بالرفض وهو شاخص إلى الكاميرا لا يستحسن الحديث أو يستهجنه بالضرورة، لكنه يوجه بوصلة انفعالاته في اتجاه يُعجِب المشاهدين في البيوت.

إحساس غير مريح بالمرة أن تفعل ما يتوقعه الآخرون وليس ما تريد أنت نفسك أن تفعله. أن تطلب الكلمة معلقا حتى لا تظهر في دور الكومبارس الصامت، وأن تمتنع عن إبداء ملاحظة جانبية لجارك على النقاش كي لا تعطي الانطباع بأنك تثرثر، وطبعا ألا تقرأ رسالة تليفونية من ابنك أو عزيز لديك يطمئنك على أنه سافر بسلام لأنه لا يجوز أن تمر عليك الكاميرا بينما أنت تنظر في شاشة الموبايل.

حضور الندوات ترف لا يملكه كثيرون ومن السهل أن يتخلى عنه كثيرون، لكن الظاهرة أوسع من ذلك بما لا يقاس. فالكاميرات مثبتة في الشركات والمحال التجارية والبنوك والمطارات والسفارات وساحات المحاكم وحتى المصاعد والتاكسيات، وفي الأفراح طبعا وبعض سرادقات العزاء، وفي الشوارع أو عند بعض الإشارات الضوئية. كاميرات تضبطك وأنت تغالب النعاس، وتكشفك إن أنت أصلحت هندامك وشددت إزارك، وتحرجك إن لم تصفق في عرس لا تعرف طرفيه إلا بالكاد أو تعرفهما لكنك لا تحب أن تصفق، وتظهر المفارقة بين بكاء جارك واكتفائك بالتأثر في واجب عزاء. لذلك فأنا شخصيا وإن كنت أستهجن جدا سلوك السيدة البريطانية التي ضاقت ذرعا بمواء قطة ضالة فأودعتها قبل شهور سلة القمامة في أحد شوارع لندن ثم أحكمت من فوقها الغطاء، ومع أنني أتعاطف بشدة مع القطة التي كادت أن تختنق ولم تتركها المرأة تأكل من حشاش الأرض، إلا أنني أرثي في الوقت نفسه لهذه الأخيرة التي تصورت أن أحدا لا يراها فإذا بالكاميرات تضبطها متلبسة و تجد نفسا مُطالبة بدفع غرامة مالية محترمة، ومنبوذة من جيرانها المحيطين.

أما أثقل أدوار الكاميرات فذلك الذي تمارسه في بعض كبريات المساجد والكنائس تغطى به أداء الفرائض على الهواء مباشرة، فلا تبقى للمشهد صلة بالخشوع. اعتدنا في زمن الأضواء على رؤية المصلين ينظرون في عيوننا لا في كتبهم المنزلة، وعلى مشاهدة نفر من حجاج بيت الله الحرام يحتشدون خلف مذيع يغطى الحدث ويلوحون للأهل بحرارة في القاهرة أو صنعاء أو عمان، وعندما ينفض السامر يطوفون ويسعون.

نعم أوصلت الأضواء أصوات المظلومين إلى العالم وغطت احتجاجاتهم وصورت الكلاب تنهش أجسادهم في سجون الاحتلال، لكنها في الوقت نفسه أفسدت عفويتنا ووضعت على وجوهنا الأقنعة. ومن المفارقة أن الإنسان الذي صنع الكاميرات احتفظ لنفسه بالحق في التحايل عليها وإلا لما وقعت تفجيرات واغتيالات في دول عديدة. وفي مصر بالذات اكتسب المواطن العادي قدرة عالية على التعامل مع الكاميرات، فتجده مقتحما الكادر الذي تشمله الكاميرات وإن لم تكن له بالأمر صلة. وعندما يتعلق الأمر برصد المخالفات على الطريق السريع أو الدائري فإنه ُيعدل سرعته ويميل على جاره هامسا : في هذا الركن يوجد كمين.


 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم895
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255087
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583429
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096122