موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حياة تحت الأضواء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثيرا ما كان يتملكني شعور بالغيظ عندما أستمع إلى أحد كبار فنانينا يشكو من أن الشهرة أفسدت حياته وقيدت قدرته على التحرك بحرية، وكنت أقول هو سَعَى إلى الأضواء قبل أن تسعى إليه، وهو يأخذ في الذبول في اللحظة التي تنحسر فيها عنه الأضواء فما الداعي إذن إلى الضجر؟ لم أكن أعرف أن التطور المذهل في تكنولوجيا الاتصال والحرب على الإرهاب والجريمة سوف يُحولاّنا إلى كائنات منزوعة الخصوصية مفتعلة السلوك رغم أنها غير مشهورة.

في كل مرة أشارك فيها في ندوة علمية تغطى وقائعها قناة فضائية، يداخلني إحساس بأنني أمثل وكل من في القاعة يمثلون، وأننا لو تُركنا على سجيتنا لقلنا غير ما نقول أو بعضه، ولتصرفنا على غير النحو الذي تصرفنا عليه ولو بشكل جزئي. أفهم جيدا كمعلمة أن إيصال الرسالة المطلوبة بنجاح يتطلب شيئا من المهارة في التمثيل. لكن يوجد فرق شاسع بين أن نُمثلّ لنقنع الآخرين وأن نُمثلّ لأن الآخرين يروننا.

مؤكد أن المشارك في ندوة من هذا النوع لن يقول كل الحقيقة لأنه يعلم أنه يُرى ويُسمع، وأنه سوف يدخر بعض معلوماته أو آرائه للغرف المغلقة وغداءات العمل وعشواته. ومؤكد أن بعض الجمهور المستمع لهذا المشارك عندما يومئ بالقبول أو يشير بالرفض وهو شاخص إلى الكاميرا لا يستحسن الحديث أو يستهجنه بالضرورة، لكنه يوجه بوصلة انفعالاته في اتجاه يُعجِب المشاهدين في البيوت.

إحساس غير مريح بالمرة أن تفعل ما يتوقعه الآخرون وليس ما تريد أنت نفسك أن تفعله. أن تطلب الكلمة معلقا حتى لا تظهر في دور الكومبارس الصامت، وأن تمتنع عن إبداء ملاحظة جانبية لجارك على النقاش كي لا تعطي الانطباع بأنك تثرثر، وطبعا ألا تقرأ رسالة تليفونية من ابنك أو عزيز لديك يطمئنك على أنه سافر بسلام لأنه لا يجوز أن تمر عليك الكاميرا بينما أنت تنظر في شاشة الموبايل.

حضور الندوات ترف لا يملكه كثيرون ومن السهل أن يتخلى عنه كثيرون، لكن الظاهرة أوسع من ذلك بما لا يقاس. فالكاميرات مثبتة في الشركات والمحال التجارية والبنوك والمطارات والسفارات وساحات المحاكم وحتى المصاعد والتاكسيات، وفي الأفراح طبعا وبعض سرادقات العزاء، وفي الشوارع أو عند بعض الإشارات الضوئية. كاميرات تضبطك وأنت تغالب النعاس، وتكشفك إن أنت أصلحت هندامك وشددت إزارك، وتحرجك إن لم تصفق في عرس لا تعرف طرفيه إلا بالكاد أو تعرفهما لكنك لا تحب أن تصفق، وتظهر المفارقة بين بكاء جارك واكتفائك بالتأثر في واجب عزاء. لذلك فأنا شخصيا وإن كنت أستهجن جدا سلوك السيدة البريطانية التي ضاقت ذرعا بمواء قطة ضالة فأودعتها قبل شهور سلة القمامة في أحد شوارع لندن ثم أحكمت من فوقها الغطاء، ومع أنني أتعاطف بشدة مع القطة التي كادت أن تختنق ولم تتركها المرأة تأكل من حشاش الأرض، إلا أنني أرثي في الوقت نفسه لهذه الأخيرة التي تصورت أن أحدا لا يراها فإذا بالكاميرات تضبطها متلبسة و تجد نفسا مُطالبة بدفع غرامة مالية محترمة، ومنبوذة من جيرانها المحيطين.

أما أثقل أدوار الكاميرات فذلك الذي تمارسه في بعض كبريات المساجد والكنائس تغطى به أداء الفرائض على الهواء مباشرة، فلا تبقى للمشهد صلة بالخشوع. اعتدنا في زمن الأضواء على رؤية المصلين ينظرون في عيوننا لا في كتبهم المنزلة، وعلى مشاهدة نفر من حجاج بيت الله الحرام يحتشدون خلف مذيع يغطى الحدث ويلوحون للأهل بحرارة في القاهرة أو صنعاء أو عمان، وعندما ينفض السامر يطوفون ويسعون.

نعم أوصلت الأضواء أصوات المظلومين إلى العالم وغطت احتجاجاتهم وصورت الكلاب تنهش أجسادهم في سجون الاحتلال، لكنها في الوقت نفسه أفسدت عفويتنا ووضعت على وجوهنا الأقنعة. ومن المفارقة أن الإنسان الذي صنع الكاميرات احتفظ لنفسه بالحق في التحايل عليها وإلا لما وقعت تفجيرات واغتيالات في دول عديدة. وفي مصر بالذات اكتسب المواطن العادي قدرة عالية على التعامل مع الكاميرات، فتجده مقتحما الكادر الذي تشمله الكاميرات وإن لم تكن له بالأمر صلة. وعندما يتعلق الأمر برصد المخالفات على الطريق السريع أو الدائري فإنه ُيعدل سرعته ويميل على جاره هامسا : في هذا الركن يوجد كمين.


 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29636
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260237
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر624059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55540538
حاليا يتواجد 2379 زوار  على الموقع