موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

في أربعينية المناضل اللواء عبدالله جزيلان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أربعون يوماً مرت على وفاة المناضل اللواء عبدالله جزيلان أحد القادة الكبار في تفجير الثورة اليمنية، وصاحب أكبر دور في الليلة العظيمة التي أطلعت الشمس في منتصف ليل اليمن، ونقلته - بمخاطرة وطنية محسوبة -من القرون الأولى إلى قلب القرن العشرين.

وتعود صلتي بفقيد الوطن الكبير إلى صيف عام 1957م. كان - يومذاك - يسكن مؤقتاً في منـزل أخيه لأمه العقيد عبدالكريم وحيش، وكنت قد تعرفت على هذا الأخير قبل ذلك بعامين في مدينة حجة، عندما كان ضابطاً في قيادة أحد الألوية العسكرية المرابطة في تلك المدينة.

وعندما انتقلتُ من حجة إلى صنعاء دعاني لتناول الغداء، والتعرف على أخيه أحد طلاب بعثة الأربعين الشهيرة. وفي منـزل العقيد عبدالكريم تعرفت على اللواء عبدالله جزيلان -المقدّم آنذاك - وتحدثنا يومها في أمور كثيرة، وروى لي شطراً من ذكرياته في لبنان، حيث بدأ دراسته مع رفاقه في بعثة الأربعين، ثم سرد شطراً من ذكرياته في مصر التي أكمل فيها دراسته، وتطورت الصلة بعد ذلك اليوم لتنمو إلى صداقة متينة، فقد كنا نلتقي كثيراً لنقرأ ونراجع ما نقرأ، وقد لاحظت أنه كان شغوفاً بقراءة الروايات والكتب التاريخية، وكنت أشاطره هذا الشغف، واختلف عنه بالإقبال على قراءة الشعر والأدب.

وفي عام 1958م عندما أُنشئت الكلية الحربية، وبعد أن انتقل إلى منـزل آخر بقيت الصلة وطيدة رغم انشغاله بالتدريس في الكلية وتعيينه نائباً لمديرها ثم مديراً لها. وفي هذه المرحلة تعلم الفقيد الكثير من الزعيم حمود الجائفي الذي سبقه إلى إدارة الكلية، ولعل أهم ما تعلمه منه الزهد وعدم التكالب على المناصب أياً كان نوعها.

وقد كانت فترة إدارته للكلية الحربية - على قصرها - من أخصب السنوات لا في عمره فحسب، وإنما في عمر الوطن، فقد تتابع إنشاء الكليات العسكرية تحت ضغوط داخلية وخارجية، وأقبل عليها الشباب الوطني بوصفها الطريق الممكن لتخليص الوطن من ركام التخلف، وسيطرة الاستبداد والاحتلال الأجنبي.

في هذا المناخ تعمّقت صلة اللواء عبدالله جزيلان بزملائه الضباط الكبار وتلاميذه من الضباط الصغار، ووصلت إلى مرحلة الإعداد للثورة والاستفادة من الفرص السانحة وأهمها الخلافات التي كانت دائرة على أوسع نطاق بين الأسرة الحاكمة، فقد كان كل فرد منها يدعي أنه الأحق بحكم هذا الشعب، الذي كان يبدو خاضعاً مستكيناً، وهو ليس كذلك.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن البعض كان يأخذ على اللواء عبدالله جزيلان اعتزاله العمل السياسي منذ وقت مبكر، ولم يدرك هذا البعض أن التجربة التي خاضها في سنوات ما قبل الثورة وبعد قيامها، كانت كافية لتقنع من هو في مثل حساسيته وترفعه عن المهاترات والمنافسات في بلد لم يستقر على حال، ولم تستوعب سوى قلة من أبنائه الولاء للوطن، ممن لم تتغير مواقعهم، ولم ينتقلوا من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين ومن أقصى اليمين على أقصى اليسار، لأمور شخصية ودفاعاً عن مصالح ذاتية.

لقد عرف نفسه وأدرك أنه غير قادر على الدخول في المعمعة، تلك التي لا يحقق الدخول فيها أي مكسب للثورة أو للوطن والتاريخ، فآثر الابتعاد والعزلة. ويكاد يكون الحال نفسه مع عدد من زملائه الذين حاولوا التكيف مع الأوضاع، ثم وجدوا أنفسهم في حالة من العزلة المريحة.

لقد عشت معه سنوات طويلة في القاهرة، وشهدت عن قرب متابعته لأوضاع الوطن في أواخر الستينيات، وإلى أواخر السبعينيات، وكيف كان يحترق من الداخل، وينظر بحزن إلى الصراعات التي كانت تدور بين شمال الوطن وجنوبه، وبين الرفاق في الشمال والرفاق في الجنوب، وكانت نتائج متابعته غير مشجعة، ولا مبررة للعودة والانضمام بالضرورة إلى هذا الطرف أو ذاك، وكان يرى أنه يستحيل بناء اليمن الحديث وفرض الاستقرار فيه إلا إذا تنازلت الأطراف المتصارعة لبعضها البعض، أو بالأصح للوطن الذي يستحق ذلك.

والملاحظ أن صراع الأطراف ما يزال قائماً حتى اليوم، رغم كل ما جرى من تجارب ومن مواقف تاريخية كانت حاسمة، وكفيلة بأن تجعل الجميع يتناسون كل الخلافات والجراحات، ويحتكمون إلى العقل وحده، فقد كان عليهم أن يبدؤوا مرحلة البناء والتصحيح لأخطاء الماضي بدلاً من إرباك الوطن، ومحاربة طواحين الهواء وإطالة زمن ترويع الشعب والاختلاف على السراب.

رحم الله فقيد الوطن الكبير اللواء عبدالله جزيلان، وتغمده بواسع الرحمة والرضوان. والبقاء لله الذي لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

***********

تأملات شعرية:

يرحلون فرادى

إلى الله

حيث الجزاء الوفير

وتبقى على الأرض

آثارهم ومناقبهم

والثناء الكبيرْ.

أيها الراحلون:

سلاماً من الله

من وطنٍ ليس ينسى،

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29417
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر717776
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49373239
حاليا يتواجد 3350 زوار  على الموقع