موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أبو ماهر اليماني.. سكنته فلسطين.. فترجّل اليها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يحتار من عرف أبا ماهر في أي الصفات يطلقها عليه، فهو جمع في شخصه كل الإيجابيات: المخلص، النقي، المتواضع، المناضل، الحالم، الصوفي، الشريف، المعطاء، الفلسطيني حتى النخاع، عفيف اللسان والفعل، الطيب، البسيط وهكذا دواليك. سكنت فلسطين شرايينه منذ الطفولة، فجسّد قضيتها في كل مراحل حياته.. يتكلم فتحسها تنبض في نسغ حروفه، تتطلع إلى ملامحه فترى الوطن، تشاهد فلسطين بمنارات بحرها، بمدنها، بزيتونها وبرتقالها، بعبق قهوتها الصباحية، بكرملها، بريفها، بتاريخها وبخلود سندياناتها.

مثّل جزءً حقيقياً كبيرا من صفحات الوطن.. ملأها بمداد قلبه، بالتضحية لها، لم تستطع الصفحات أن تعكس نضالاته المتعددة كلّها. امتزج بفلسطين وشّكلا معا لحنا صباحيا ثوريا رائعا.. تلخص في معزوفة ثورية جميلة اسمها، الإصرار على العودة، وهدفها تحرير كل شبر من فلسطين التاريخية.

في مرحلة مبكرة من شبابه شارك المناضل سامي طه في الدفاع عن حقوق العمال الفلسطينيين، وساعده في إطلاق أول نقابة عمالية فلسطينية، وتتلمذ على يديه، حمل السلاح وشارك في حرب فلسطين في التصدي للاحتلال البريطاني ومقاومة العصابات الإرهابية الصهيونية.

في الهجرة القسرية.. مارس التعليم، استغل الحصص لتعميق انتماء الشباب الفلسطيني في مخيمات لبنان إلى قضيتهم ووطنهم. لم تقتصر نضالات أبي ماهر على التعبئة السياسية فقط، بل شارك رفيق عمره د. جورج حبش وثلة أخرى من المناضلين الفلسطينيين والعرب، في إطلاق حركة القوميين العرب، كان أحد قادتها البارزين، وممن ساهموا بفعالية كبيرة في دفع الشباب للانضمام إليها، أدرك تماماً الارتباط العضوي بين الخاص الوطني والعام القومي، ففلسطين بالنسبة إليه جزء لا يتجزأ من الأمة العربية، وكان من الضرورة تجيير كل الجهد العربي نحو القضية الأولى.. فلسطين، فكان فلسطينيا وطنيا وقوميا عربيا وحدويا، وكان قائدا جماهيريا على المستويين.

استشهد شقيقه في عملية عسكرية قامت بها الحركة قبل انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة، وقبل انطلاقة الجبهة الشعبية، فالحركة في ذلك الوقت مارست المزاوجة بين النظرية السياسية والتطبيق العملي. وبعد انطلاقة الجبهة الشعبية وفي كل مراحلها... كانت فلسطين من البحر إلى النهر الخلفية التي ينطلق منها في حديثه وفي تعبئة رفاقه. وفي المنعطفات الصعبة التي مرّت بها الجبهة والثورة الفلسطينية، ظلّ أبو ماهر مخلصاً لفلسطين، ملتصقاً بها

ومن حصار إلى حصار انتقل أبو ماهر. وظل الوضوح بالنسبة إليه هو العنوان، كان واضحاً في كل خطاباته في المناسبات المتعددة، كان واضحاً في زمن أصبح فيه الوضوح بمثابة الجريمة، كما يقول شاعرنا الكبير محمود درويش: (إن الوضوحَ جريمة).

شخصية أبي ماهر جمعت بين الصلابة التي يتمتع بها القائد واللين الإنساني في التعامل مع رفاقه في الجبهة، ومع كل المنتمين إلى الثورة الفلسطينية، ومع جماهيرنا في المخيمات التي إن تعرف أحداً فهو (أبو) ماهر اليماني.

كان دقيق التعبير، بسيط الكلام، يحوّل أصعب النظريات إلى كلام سهل ممتنع، رقيق القلب، مرهف الإحساس، يبكيه الموقف الإنساني، يتألم لأبناء شعبه في كل مواقعهم، كان عنواناً بحد ذاته.

عرفته أزقة المخيمات مناضلاً أصيلاً وفياً في الدفاع عن الجماهير وفلسطين بكل أجزائها وسمائها وأفقها. احتل مناصب عديدة، مندوباً عن الجبهة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ولمرات متعددة ولنقاء سيرته، وسلوكه ووضوحه الشديد (فهو لا يعرف اللف والدوران مثل كثيرين) لقبّ بـ(ضمير الثورة الفلسطينية) الذي يعبر عنها تاريخاً وآنياً ومستقبلاً. فيه من الشموخ الشيء الكثير، ظل مرفوع الرأس مثل وطنه، عصيّاً على الانكسار رغم كل المحن،بسيطاً مثل سنابل قمحنا في مرج ابن عامر. معطاء مثل زيتونة فلسطينية خالدة، كبيرا مثل سور عكا، نقيا مثل وردة جورية ربيعية، أصيلا مثل حبات رمل بحر يافا، متواضعا مثل فلاّح فلسطيني لفحته الشمس فازداد بهاء وأصالة ورونقاً، صقلته التجارب فأصبح مثل جذع شجر مدّت جذورها في التراب الفلسطيني منذ الأزل، وخالدا مثل خلود وطننا.

في كل المواقع التي احتلها سواء في الجبهة أو في المنظمة، وقبلها في الحركة، وما قبل ذلك في سلك التعليم، كان وفيا مثل أرضنا التي لم تبخل على أبنائها، ورغم عقوق بعضهم، ظلّت أصيلة مثل أفقنا، وطيورنا، وسمائنا الفلسطينية، كان مناضلاً فولاذياً لا يجامل أحداً في حق أو في ما يعتقده صوابا، لا يسيء

لاحد حتى لو أساء اليه، ردود فعله ظلت هادئة.. يعكس روحاً نضالية لم تنحن أمام الصعاب. وبروحية القائد الثوري انسحب من عضوية المكتب السياسي ليترك المجال أمام الشباب الجدد، رغم دعوات كل المؤتمرين له ليبقى.. بكى يومها ورجا الحاضرين أن يعفوه من احتلال منصب قيادي، قال خطاباً مؤثراً يومها.

ولأن النضال بالنسبة إليه عملية متواصلة لا تنتهي عند سنٍّ زمنية، كتب أبو ماهر مذكراته التي هي انعكاس وتاريخ للأحداث الفلسطينية منذ نعومة أظفاره وصولاً إلى مرحلة إنهاء المذكرات.

أبا ماهر:

أيها القنديل الذي أضاء طريقنا في عتمة الليل وكل المنعطفات الصعبة.

أيها القدّيس الذي صنع من زاده اليومي، وفاءً لقضية وطنه.

يا من زرعت فينا كيفية عشق وطننا، وافتداء حبات ترابه بأرواحنا.

يا من علّمتنا كيف يكون الاختلاف في الرأي، الذي يتوجب أن لا يُفسد للود قضية.

يا من تُقشت تضاريس الوطن في محياك.

يا من هديتنا إلى الصواب وكانت بوصلتك تتجه دوماً إلى فلسطين.

نم قرير العين... فتلاميذك ورفاقك سيسيرون على نهجك وعلى وقع خطاك.

أبا ماهر.. وداعاً أيها الصديق، الأخ، الرفيق، القائد، المعلم، الباني بلا كلل، ستظل زهرةً فلسطينية تتجه نحو الشمس دائماً... مثلما مثّلت في حياتك......

ستظل خالداً فأمثالك لا يموتون.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11276
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11276
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721921
حاليا يتواجد 2362 زوار  على الموقع