موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ونحن نستقبل العشرية الثانية من الألفية الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ومن دون مقدمات، يحتل هذا البلد العربي أو ذاك، صدارة عناوين الأخبار ومقدمات النشرات الإخبارية:

هنا مظاهرات واشتباكات على خلفية البطالة، هناك آلاف القتلى والجرحى على خلفية الانقسام المذهبي، وهناك حرب شوارع بين المواطنين فيما بينهم، وبين المواطنين والدولة على خلفية "زواج مختلط" أو تغيير أحدهم أو إحداهنّ لمعتقده.

تونس اليوم في صدارة الأخبار على خلفية أحداث سيدي بو زيد، قبلها كان اليمن في صدارة الأخبار - ولا يزال، والأرجح أنه سيبقى - على خلفية الصراع الدامي بين السلطة والحوثيين، وهو الصراع الذي أودى في جولته الأخيرة، بحياة ثلاثة آلاف جندي 14و جريحا وثلاثة مليارات دولار وفقا لنائب رئيس الجمهورية، من دون احتساب قتلى الحوثيين والمدنيين، وبفرض ان هذه الارقام دقيقة.

لبنان على مسافة خطوة واحدة من حافة الهاوية، والسودان على مرمى أسبوع واحد من الانفصال، والعراق لم يلملم جراحه بعد، ومسلسل الأزمات الدورية في البحرين لم ينته فصولا، والمغرب بالكاد خرج من مشكلة "العيون" ليدخل في غيرها، والحبل على الجرار.

تعددت الأسباب والنتيجة واحدة... تعددت مظاهر الاحتقان والتنفيس عنه، لكن السبب واحد: عجز الدولة الوطنية العربية عن معالجة قضية المواطنة، وتفاقم الاختلال في علاقة الدولة بمواطنيها.

ليست الدول والمجتمعات العربية جميعها على ذات السوية في مسألة التحول إلى ضفاف الدولة الحديثة، وليست المشاكل التي تواجهها هذه الدول والمجتمعات على ذات القدر من التفاقم والتأزم، لكن مع ذلك، فإن الدول العربية، تواجه أزمة الشرعية والهوية والمواطنة، وتدفع ثمن الخطوط الوهمية التي تقسّم مواطنيها، منذ خطوط سايكس بيكو وحتى الخطوط الفاصلة بين الواجهات العشائرية والطوائفية والمذهبية.

خلال العقد الأول من الألفية الثالثة، واجه العراق والسودان واليمن والصومال ولبنان وفلسطين، مخاطر الانقسامات والاحترابات الأهلية... ها نحن نودّع ذاك العقد بكثير من البكائيات والمراثي عن الزمن العربي الرديء... وها نحن نستقبل العشرية الثانية من الالفية الثالثة، بـ"خرائط" متحركة، توزّع المجتمع الواحد والدولة القطرية الواحدة إلى عدة كيانات ومكونات.

وليس مستبعدا أن نستقبل العشرية الثالثة، بعد أن يكون عدد الدول العربية قد ناهز الثلاثين دولة، وبعد أن تكون "القنصليات" في أربيل وجوبا والفاشر وعدن والمكلا قد تحولت إلى سفارات، ليس مستبعداً أن نغرق خلال السنوات العشر القادمة في دوامة صراعاتنا وحروبنا الاثنية والعرقية والمذهبية والطائفية والجهوية والمناطقية... ليس مستبعداً أن نقف بعد عشر سنوات، لنبكي على أطلال كيانات عربية "سادت ثم بادت"، أو نبكي مثل النساء ملكاً ضيّعناه، لم نحافظ عليه مثل الرجال، كما قالت المرأة الأندلسية.

قبل أيام، وفيما نحن نتحضر لوداع العام 2010، عدت إلى أرشيف المقالات المنشورة في هذا اليوم من كل سنة، وعلى مدى أكثر من عشر سنوات، لم أجد مقالا واحداً "يسر القلب"، بكائيات ومراثي لم ينطلق أي منها من "الجحود" أو إنكار "المكتسبات"، كما توصف في العواصم العربية، بل هي صرخات مكتومة دون مستوى التعبير عن تهافت الحالة العربية، وبدلالة ما كنا عليه وما انتهينا إليه.

نستقبل العشرية الثانية من الألفية الثالثة، فيما العالم العربي يتخلف عن ركب التحولات الديمقراطية في العالم، ولم تلحق به أية موجة من موجاتها المتلاطمة والمتعاقبة، والتي ضربت مختلف شواطئ العالم إلا شواطئنا، كان الله في عوننا، وكل عام وأنتم بألف خير.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6749
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589283
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48101976