موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ونحن نستقبل العشرية الثانية من الألفية الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ومن دون مقدمات، يحتل هذا البلد العربي أو ذاك، صدارة عناوين الأخبار ومقدمات النشرات الإخبارية:

هنا مظاهرات واشتباكات على خلفية البطالة، هناك آلاف القتلى والجرحى على خلفية الانقسام المذهبي، وهناك حرب شوارع بين المواطنين فيما بينهم، وبين المواطنين والدولة على خلفية "زواج مختلط" أو تغيير أحدهم أو إحداهنّ لمعتقده.

تونس اليوم في صدارة الأخبار على خلفية أحداث سيدي بو زيد، قبلها كان اليمن في صدارة الأخبار - ولا يزال، والأرجح أنه سيبقى - على خلفية الصراع الدامي بين السلطة والحوثيين، وهو الصراع الذي أودى في جولته الأخيرة، بحياة ثلاثة آلاف جندي 14و جريحا وثلاثة مليارات دولار وفقا لنائب رئيس الجمهورية، من دون احتساب قتلى الحوثيين والمدنيين، وبفرض ان هذه الارقام دقيقة.

لبنان على مسافة خطوة واحدة من حافة الهاوية، والسودان على مرمى أسبوع واحد من الانفصال، والعراق لم يلملم جراحه بعد، ومسلسل الأزمات الدورية في البحرين لم ينته فصولا، والمغرب بالكاد خرج من مشكلة "العيون" ليدخل في غيرها، والحبل على الجرار.

تعددت الأسباب والنتيجة واحدة... تعددت مظاهر الاحتقان والتنفيس عنه، لكن السبب واحد: عجز الدولة الوطنية العربية عن معالجة قضية المواطنة، وتفاقم الاختلال في علاقة الدولة بمواطنيها.

ليست الدول والمجتمعات العربية جميعها على ذات السوية في مسألة التحول إلى ضفاف الدولة الحديثة، وليست المشاكل التي تواجهها هذه الدول والمجتمعات على ذات القدر من التفاقم والتأزم، لكن مع ذلك، فإن الدول العربية، تواجه أزمة الشرعية والهوية والمواطنة، وتدفع ثمن الخطوط الوهمية التي تقسّم مواطنيها، منذ خطوط سايكس بيكو وحتى الخطوط الفاصلة بين الواجهات العشائرية والطوائفية والمذهبية.

خلال العقد الأول من الألفية الثالثة، واجه العراق والسودان واليمن والصومال ولبنان وفلسطين، مخاطر الانقسامات والاحترابات الأهلية... ها نحن نودّع ذاك العقد بكثير من البكائيات والمراثي عن الزمن العربي الرديء... وها نحن نستقبل العشرية الثانية من الالفية الثالثة، بـ"خرائط" متحركة، توزّع المجتمع الواحد والدولة القطرية الواحدة إلى عدة كيانات ومكونات.

وليس مستبعدا أن نستقبل العشرية الثالثة، بعد أن يكون عدد الدول العربية قد ناهز الثلاثين دولة، وبعد أن تكون "القنصليات" في أربيل وجوبا والفاشر وعدن والمكلا قد تحولت إلى سفارات، ليس مستبعداً أن نغرق خلال السنوات العشر القادمة في دوامة صراعاتنا وحروبنا الاثنية والعرقية والمذهبية والطائفية والجهوية والمناطقية... ليس مستبعداً أن نقف بعد عشر سنوات، لنبكي على أطلال كيانات عربية "سادت ثم بادت"، أو نبكي مثل النساء ملكاً ضيّعناه، لم نحافظ عليه مثل الرجال، كما قالت المرأة الأندلسية.

قبل أيام، وفيما نحن نتحضر لوداع العام 2010، عدت إلى أرشيف المقالات المنشورة في هذا اليوم من كل سنة، وعلى مدى أكثر من عشر سنوات، لم أجد مقالا واحداً "يسر القلب"، بكائيات ومراثي لم ينطلق أي منها من "الجحود" أو إنكار "المكتسبات"، كما توصف في العواصم العربية، بل هي صرخات مكتومة دون مستوى التعبير عن تهافت الحالة العربية، وبدلالة ما كنا عليه وما انتهينا إليه.

نستقبل العشرية الثانية من الألفية الثالثة، فيما العالم العربي يتخلف عن ركب التحولات الديمقراطية في العالم، ولم تلحق به أية موجة من موجاتها المتلاطمة والمتعاقبة، والتي ضربت مختلف شواطئ العالم إلا شواطئنا، كان الله في عوننا، وكل عام وأنتم بألف خير.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8029
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185833
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر549655
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55466134
حاليا يتواجد 5193 زوار  على الموقع