موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل كانت أوسلو لسلوان القضية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس في الخطوة التي اتخذها البيت الأبيض بالتخلي عن رعاية المحادثات المباشرة وغير المباشرة بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني، ما يعد شيئاً مهماً للفلسطينيين أو للعرب والعالم، فالكل يدرك منذ وقت طويل، منذ أوسلو وقبلها، أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة على البيت الأبيض، كانت قد تخلت عن الموضوع الفلسطيني، ووقفت في وجه القضية منذ قبلت بأن يكون الكيان الصهيوني جزءاً من الكيان الأمريكي، وأن يكون الولاء لهذا الكيان العدواني مقدماً على الولاء للوطن الأمريكي، ورعاية مصالحه أهم بكثير من رعاية المصالح الوطنية للشعب الأمريكي. ومن هنا، فلا جديد في إعلان البيت الأبيض عن تخليه التام عن المشاركة في المحادثات، وانسحابه عن الضغط على الكيان الصهيوني بوقف التمدد الاستيطاني، وهو إعلان تأخر كثيراً، وكان فيه لو تقدم، الخير كل الخير للقضية، ولأبنائها الحائرين بين محادثات السلام والمقاومة.

لقد خسر الفلسطينيون بعد أوسلو كثيراً، وقدموا قوافل من الضحايا، لم تكن لتحدث بالصورة وبالكم الذي حدثت به لولا اتفاقيات أوسلو، وما ترتب عليها من أوهام ومحاثات طال أمدها، وتمكن الكيان الصهيوني من خلالها وبفضلها من ممارسة انتهاكاته الجسيمة، وما رافقها من اغتيال للقيادات الفلسطينية البارزة، وفي مقدمتها ياسر عرفات وأحمد ياسين. والغريب أن السلطة واصلت مسيرة أوسلو إلى اليوم غير آبهة بالمماطلات والتسويفات، ولا بما يحدث على الأرض من زحف يكاد يقضي على الضفة. علماً بأنه لم يبق من الفلسطينيين المتمسكين بتلك الاتفاقيات الخادعة سوى أقلية لا تكاد تذكر، بعد أن فتحت تلك الاتفاقيات على الشعب الفلسطيني أبواب جهنم التي لم يتوقف حريقها.

إن شعار “الأرض مقابل السلام” الذي ارتفع بعد مدريد تحول بفعل المحادثات إلى الأرض والسلام للكيان الصهيوني من دون أدنى مقابل. وما - الحديث عن الدولة الفلسطينية الذي خدع الملايين في الداخل والخارج إلا لعبة متقنة الإخراج، وذلك لأن إيجاد دولة فلسطينية في حدود 1967 - كما يقولون - لم تكن تحتاج إلى كل هذا الزمن ولا إلى كل هذه المماطلات والتسويفات المصحوبة بقضم الأرض وإقامة الجدران الزاحفة، وتهويد القدس وإلغاء عودة اللاجئين وغيرها من الإجراءات الفاجعة، التي لم يعرفها الفلسطينيون تحت الاحتلال وقبل اتفاقيات أوسلو سيئة السمعة.

ومن نافل القول أن أذكر هنا أنه كان لي صديق مبدع وساخر توفاه الله بعد اتفاقيات أوسلو بعام واحد، كان يضحك بملء فيه، وهو يقف في مقر العمل خطيباً ليتحدث إلى عدد من الزملاء بوصفهم من أبناء الأرض المحتلة قائلاً: “أيها الفلسطينيون: أسلوا.. أسلوا عن وطنكم. وأسلوا عن قضيتكم فهذا ما تقوله اتفاقيات “أوسلو” المشبوهة والمكتوبة بالماء وعلى الماء، والتي مهمتها أن تأكلوا بعضكم وأن تنقسم إرادتكم، وأن يتسلل العدو إلى صفوفكم، وهو يمنيكم كذباً بدولة لن تقوم إلا بالمقاومة والانتفاضات الشعبية المتوالية”. ولو عاش ذلك الصديق الحكيم حتى اليوم لكان قد وجد ألف دليل ودليل على صحة وجهة نظره تلك، فقد مضى على تلك الاتفاقيات خمسة عشر عاماً. وقامت محادثات وسقطت. وقامت أخرى وسقطت أيضاً، لكن من دون جدوى.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13740
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101272
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر893873
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870524
حاليا يتواجد 3761 زوار  على الموقع