موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل كانت أوسلو لسلوان القضية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس في الخطوة التي اتخذها البيت الأبيض بالتخلي عن رعاية المحادثات المباشرة وغير المباشرة بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني، ما يعد شيئاً مهماً للفلسطينيين أو للعرب والعالم، فالكل يدرك منذ وقت طويل، منذ أوسلو وقبلها، أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة على البيت الأبيض، كانت قد تخلت عن الموضوع الفلسطيني، ووقفت في وجه القضية منذ قبلت بأن يكون الكيان الصهيوني جزءاً من الكيان الأمريكي، وأن يكون الولاء لهذا الكيان العدواني مقدماً على الولاء للوطن الأمريكي، ورعاية مصالحه أهم بكثير من رعاية المصالح الوطنية للشعب الأمريكي. ومن هنا، فلا جديد في إعلان البيت الأبيض عن تخليه التام عن المشاركة في المحادثات، وانسحابه عن الضغط على الكيان الصهيوني بوقف التمدد الاستيطاني، وهو إعلان تأخر كثيراً، وكان فيه لو تقدم، الخير كل الخير للقضية، ولأبنائها الحائرين بين محادثات السلام والمقاومة.

لقد خسر الفلسطينيون بعد أوسلو كثيراً، وقدموا قوافل من الضحايا، لم تكن لتحدث بالصورة وبالكم الذي حدثت به لولا اتفاقيات أوسلو، وما ترتب عليها من أوهام ومحاثات طال أمدها، وتمكن الكيان الصهيوني من خلالها وبفضلها من ممارسة انتهاكاته الجسيمة، وما رافقها من اغتيال للقيادات الفلسطينية البارزة، وفي مقدمتها ياسر عرفات وأحمد ياسين. والغريب أن السلطة واصلت مسيرة أوسلو إلى اليوم غير آبهة بالمماطلات والتسويفات، ولا بما يحدث على الأرض من زحف يكاد يقضي على الضفة. علماً بأنه لم يبق من الفلسطينيين المتمسكين بتلك الاتفاقيات الخادعة سوى أقلية لا تكاد تذكر، بعد أن فتحت تلك الاتفاقيات على الشعب الفلسطيني أبواب جهنم التي لم يتوقف حريقها.

إن شعار “الأرض مقابل السلام” الذي ارتفع بعد مدريد تحول بفعل المحادثات إلى الأرض والسلام للكيان الصهيوني من دون أدنى مقابل. وما - الحديث عن الدولة الفلسطينية الذي خدع الملايين في الداخل والخارج إلا لعبة متقنة الإخراج، وذلك لأن إيجاد دولة فلسطينية في حدود 1967 - كما يقولون - لم تكن تحتاج إلى كل هذا الزمن ولا إلى كل هذه المماطلات والتسويفات المصحوبة بقضم الأرض وإقامة الجدران الزاحفة، وتهويد القدس وإلغاء عودة اللاجئين وغيرها من الإجراءات الفاجعة، التي لم يعرفها الفلسطينيون تحت الاحتلال وقبل اتفاقيات أوسلو سيئة السمعة.

ومن نافل القول أن أذكر هنا أنه كان لي صديق مبدع وساخر توفاه الله بعد اتفاقيات أوسلو بعام واحد، كان يضحك بملء فيه، وهو يقف في مقر العمل خطيباً ليتحدث إلى عدد من الزملاء بوصفهم من أبناء الأرض المحتلة قائلاً: “أيها الفلسطينيون: أسلوا.. أسلوا عن وطنكم. وأسلوا عن قضيتكم فهذا ما تقوله اتفاقيات “أوسلو” المشبوهة والمكتوبة بالماء وعلى الماء، والتي مهمتها أن تأكلوا بعضكم وأن تنقسم إرادتكم، وأن يتسلل العدو إلى صفوفكم، وهو يمنيكم كذباً بدولة لن تقوم إلا بالمقاومة والانتفاضات الشعبية المتوالية”. ولو عاش ذلك الصديق الحكيم حتى اليوم لكان قد وجد ألف دليل ودليل على صحة وجهة نظره تلك، فقد مضى على تلك الاتفاقيات خمسة عشر عاماً. وقامت محادثات وسقطت. وقامت أخرى وسقطت أيضاً، لكن من دون جدوى.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40117
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178407
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506749
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019442