موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تفتيت الدولة القُطرية العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يكن الوضع العربي "أبأس" مما هو عليه الآن، ذلك أننا سنشهد في المرحلة القريبة القادمة، سايكس بيكو جديدة، بلباس عصري تسعى إلى تفكيك الدولة القطرية العربية. لقد سعت إسرائيل منذ قيامها ولا تزال وأعوانها وحلفاؤها إلى تفتيت وحدة النسيج الاجتماعي في كل دولة عربية.

 وللأسف لم تنتبه الدول العربية منذ البدايات إلى المؤامرات التي تستهدف وحدتها، لتعمل على حل كافة الإشكاليات المعنية، سواء كانت عرقية أم طائفية أو مذهبية. بالطبع يقول كثيرون: ما أسهل إلقاء المسائل على نظرية المؤامرة، وهم في جانب من قولهم محقون، فلولا العوامل الذاتية لكل دولة عربية والتي سمحت بطريقة أو بأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر، لنمو مثل هذه التيارات الانقسامية، لما كان التهديد بالانقسام سهلاً.

الحلول في المراحل الأولى لم تكن صعبة. وتتمثل في جملة من الممارسات: الاعتراف بالأقليات القومية الموجودة في داخل الدولة، إعطاء هذه الأقليات حقوقها في صون خصوصياتها الثقافية، ولغاتها (إن كان ثمة لغة لكل منها). احترام عاداتها الاجتماعية ورموزها الوطنية، العمل على تعميق الوحدة الوطنية في النسيج الاجتماعي داخل الدولة، الحرص على تسييد الديمقراطية في التعامل داخل الدولة. وبين فئات المجتمع بمختلف مكوناته العرقية والدينية والطائفية والمذهبية.

نعم، لقد لعبت هذه الأقليات والجماعات مختلفة الانتماء دوراً مهماً في معركة استقلال الدولة العربية الحديثة، وفي بناء وحدتها وتأسيسها.

مناسبة القول: خطاب رئيس إقليم كردستان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني في المؤتمر الثالث عشر للحزب، والذي حضر حفل افتتاحه كل الزعماء العراقيين (أو معظمهم). ومطالبته بحق تقرير المصير للأكراد. في اليوم التالي للخطاب، انضم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني، إلى دعوة البرزاني من خلال تصريح برهم صالح رئيس حكومة إقليم كردستان والذي طالب فيه (بحق الأكراد في تقرير مصيرهم).

الدعوة الكردية، هي مقدمة للمطالبة بالانفصال اللاحق، فلطالما حلُم الأكراد بدولتهم المستقلة ذات السيادة مثل باقي الدول، ما طالب به البرزاني أيضاً هو: ضم مدينة كركوك إلى إقليم كردستان وهو مطلب كردي عام.

الدعوة الكردية تعززت بالاحتلال الأمريكي- الغربي للعراق، فمنذ الأيام الأولى للعدوان، حرص الأكراد على ما يشبه الاستقلال بإقليمهم (الذي تم فرض الحظر الجوي عليه منذ العام1991 من قبل مجلس الأمن الدولي) وحرصوا فيما بعد على تضمين الدستور العراقي نصاً بإنشاء العراق الفيدرالي (بالطبع هذه كانت رغبة أمريكية)، ونصاً آخر على ضرورة إجراء استفتاء شعبي في مدينة كركوك لتقرير مصيرها.

المطلب الكردي لم يكن بعيداً عن الرغبة الأمريكية التي استهدفت من وراء عدوانها على العراق، تفتيته إلى دويلات اثنية وطائفية، دولة للأكراد في الشمال، ودولة للشيعة في الجنوب، وثالثة للسنة في الوسط، وذلك من أجل تقسيم العراق كدولة عمق إستراتيجي للدول العربية المجاورة، وكدولة تلعب دوراً كبيراً في الصراع العربي الصهيوني، ولذلك حرصت الولايات المتحدة على إنشاء قنصلية لها في أربيل، وكُتبت تحقيقات كثيرة عن الدور الإسرائيلي المتصاعد فيها في المجالات المختلفة، بما فيها: الجوانب الأمنية.

الأكراد يحتلون في العراق مواقع مهمة، فمنهم رئيس الجمهورية ووزير الخارجية وإقليم كردستان له دستوره المنفصل ورئيسه وحكومته المستقلان (بالمعنى الفعلي) وله ميلشيته (عملياً جيشه). وهو يعيش حكماً ذاتياً (منذ النظام العراقي السابق). تعزز هذا الحكم بعد الاحتلال الأمريكي- الغربي للعراق. لقد نّص الدستور العراقي أيضاً على حق إقليم كردستان بجزء من الثروات فيه، أي أن الإقليم أصبح شبه دولة، ولكن (اسمياً) في إطار العراق الواحد. الآن يسعى الأكراد لضم كركوك إلى الإقليم وإعلان دولتهم المستقلة كاملة السيادة، وإذا ما بقيت الأمور مثلما عليه الآن، وبخاصة التشظي السياسي العراقي، وعدم سيطرة الدولة على مقاليد الأمور في العراق، وارتفاع منسوب الاثنية والطائفية والمذهبية والدينية فيه، وانعدام الأمن ووجود الفوضى، ونهب ثرواته من المحتل الأمريكي، إضافة إلى انتشار الفساد (الذي تعلنه الحكومة العراقية ولا تخفيه). وتعدد الانتماءات، ووجود الميليشات المذهبية والطائفية، وانتشار عصابات الإجرام والسلب والنهب والاختطاف (وهذه كلها بركات التدخل الأمريكي!). كل هذه العوامل تسببت في هجرة ما يزيد على الخمسة ملايين من العراقيين خارج وطنهم، إذا ما بقي كل ذلك قائماً، فلن يمنع الأكراد شيء من الاستقلال بدولتهم، والعقبة الوحيدة أمام الإعلان: هي دول الجوار الإقليمي وتحديداً إيران وتركيا وسوريا، وكلها لا تؤيد إقامة مثل هذه الدولة نظراً لوجود أقليات كردية فيها خوفاً من امتدادات الدولة الكردية العتيدة إلى هذه البلدان، ومطالبة الأكراد فيها بالانفصال عن البلدان الأم والانضمام إلى الدولة الجديدة.

نقول عن مرحلة تفتيت الدولة القطرية العربية، ذلك أننا على أبواب انفصال الجنوب السوداني عن الوطن الأم، ففي التاسع من يناير القادم سيتم تنظيم استفتاء دولي للتصويت لصالح الانفصال أو البقاء مع السودان. الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان لا تخفي دعوتها لحث الجنوبيين على الانفصال. لذلك فإن الولايات المتحدة افتتحت مسبقاً سفارة لها في جوبا. إضافة إلى وجود فنصلية إسرائيلية. ووجود مخططات جاهزة للدولتين للتعاون مع الدولة الحديثة، والحركة الشعبية لم تنكر هذا الأمر، وأعلنت في وسائل الإعلام كافة استعداداتها الكبيرة للتعاون مع كل من أمريكا وإسرائيل.

في لبنان أيضاً توجد دعوات من فئات مختلفة لإنشاء كونفيدرالية لبنانية تعتمد التقسيم الديني والطائفي والمذهبي فيه، وإذا ما جاء قرار المحكمة الدولية المكلفة بإصدار الاتهام في حادثة اغتيال رفيق الحريري مسيساً، وهو على الأغلب سيكون كذلك فلربما سيؤدي هذا القرار إلى تفجير الوضع اللبناني، وعودة شبح الحرب الأهلية اللبنانية (لا سمح الله) مرة أخرى. في هذه الحالة ستتعزز الدعوات لإنشاء الكونفيدرالية اللبنانية، والتي يقُصد منها أولاً وأخيراً تفتيت لبنان، بإنشاء دويلات صغيرة على أرضه.

في اليمن، ليس الوضع بأفضل، فوجود قضية الحوثيين والحراك الجنوبي (الذي يعتبر الجنوب محتلاً من قبل الشمال) عاملان مهددان للوحدة اليمنية.

كثيرون ينادون بإنشاء دولة للأقباط في مصر، ودولة للأمازيغ في المغرب العربي، حتى أن أعمدة صحفية كثيرة وكتابات أمريكية (بعد أحداث 11 سبتمبر عام 2001) نادت بتفكيك المملكة العربية السعودية إلى دويلات. كما أن قضية الصحراء الغربية مع المغرب مهددة لوحدة الدولة العربية القطرية، والحبل على الجرار.

من الواضح أنه وإذا تم التصويت لصالح انفصال الجنوب عن السودان (وهو غالباً كذلك) وإذا ما تم انفصال الأكراد، فستعتبر الخطوتان سابقتين يمكن الاقتداء بهما! فهل تحس الدولة القطرية العربية بالخطر الذي يتهدد وحدتها؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34419
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34419
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر655333
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48168026