موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

المؤتمر القومي العربي الدورة 28 في بيروت لليوم الثاني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اوراق حول المشروع النهضوي العربي قدمها ادريس، والبحيري، والدجاني، والبشير، والسيد والمعتصم

واصل المؤتمر القومي العربي في دورته اﻟ28 المنعقدة في بيروت اعماله لليوم الثاني وقد افتتح الجلسة الصباحية الاولى وترأسها عضو الأمانة العامة الاستاذ بشار القوتلي (لبنان)

حيث قدمت اوراق حول "المشروع النهضوي العربي" قدمها د. محمد السعيد ادريس (مصر) حول الوحدة العربية، والاستاذ احمد كامل البحيري (مصر) عن الديمقراطية، والاستاذ الطيب الدجاني (فلسطين) عن الاستقلال الوطني والقومي، والاستاذ محمد احمد البشير (الاردن) عن التنمية المستقلة، والاستاذ ابراهيم شريف السيد (البحرين) عن العدالة الاجتماعية، ود. المصطفى المعتصم عن التجدد الحضاري.

ادريس

الدكتور محمد سعيد ادريس جاء في ورقته حول الوحدة العربية: ربما يعتقد البعض، خصوصاً، في الظروف العربية الراهنة شديدة المأساوية، أن الحديث عن الوحدة العربية كهدف وغاية آنية باعتبارها قاعدة التأسيس للمشروع النهضوي العربي، محض خيال وتفكير عبثي، أو في أحسن الأحوال مجرد تفكير أو طموح رغائبي منقطع الصلة بالواقع على ضوء فداحة التهديدات والمخاطر الراهنة.

وتحدث ادريس عن عدة مسارات وهي: 1-: مسار مواجهة التحديات، تداعي وانفراط النظام العربي، 2- تحدي انفراط وإعادة تقسيم الدول، 3. تحدي الاستقطاب والصراع الإقليمي 4- مسار صياغة رؤية إستراتيجية جديدة لتحقيق الوحدة العربية 5- الاتجاه الأول الرسمي: تفعيل وتطوير مؤسسات وآليات العمل العربي المشترك والمنظور الأول: امتلاك الإرادة السياسية الوحدوية، والمنظور الثاني: التطوير المؤسسي، الاتجاه الثاني الشعبي: تأسيس حركة شعبية ديمقراطية تقود النضال الوحدوي.

البحيري

اما الاستاذ احمد كامل البحيري فقدم ورقة الديمقراطية وجاء فيها: تعانى العديد من الدول العربية حالة من " الضغط" غير مسبوقة على أمنها القومي، خلال السنوات الأخيرة، التي شهدت ما يعرف بثورات "الربيع العربي"، وهو ما احدث حالة من الاختلالات الهيكلية الحادة في الدولة والمجتمع - لاتزال تأثيراتها قائمة - شكل فريقين لكلا منهما وجهة نظر الفريق الاول: يري الحديث عن الديمقراطية ترفا سياسيا، في ظل التحديات الامنية التي تواجه دول المنطقة، والفريق الاخر: يري ان الديمقراطية مسار لتحقيق الاستقرار ومواجهة مجمل التحديدات الامنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بالدول العربية، ومدخل حقيقي لإعادة بناء الدول المنهارة. ثم تحدث عن تحديين وتحديات اخرى وهي: التحدي الاول: الحروب بالوكالة. 1- بداية التحول العالمي إلى نمط "الحرب بالوكالة" وأسبابه؟ 2- ملامح "الحرب بالوكالة" في الوطن العربي. وعن التحدي الثاني تحدث البحيري: 1- الفوضى الطائفية. 2- العدالة الانتقالية مدخل لتطبيق الديمقراطية 3- قانون الوئام المدني (العدالة الانتقالية).

الدجاني

الاستاذ الطيب الدجاني قدم ورقة الاستقلال الوطني والقومي تحدث فيها عن المخططات الصهيونية تجاه فلسطين وانها والقدس في "عين الإعصار" و"قلب الهجمة" الاستعمارية الغربية الصهيونية على الوطن العربي.

وحول استراتيجة الاستقلال الوطني والقومي قال ان المقاومة العربية لغة واصطلاحا مِن أجل تحقيق الاستقلال بمعناه الشامل والواسع تنطوي على إعمال الفكر، وشحذ الهمم لإبداع أساليب الكفاح المسلّح، والنضال السياسي والاقتصادي، والثقافي، والحضاري، والإعلامي، والفكري، والتقني، والعلمي وغيرها. إن استراتيجية الاستقلال تقتضي إفقاد العدو أمنه، وإضعاف اقتصاده حالا وعاجلا. كما تقتضي إفقاده الحلم بالأمن والأمان، والحلم باقتصاد قوي، وحرمتنه من منافع الاحتلال التي يمكن أن تتحقّق لقطعان المستوطنين الصهاينة مستقبلا.

البشير

الاستاذ محمد احمد البشير (الاردن) تحدث عن التنمية المستقلة عن دور الاقتصاد الهام في بناء الدول والمجتمعات وعرّف عن الاقتصاد وانواعه وهي أولا: الاقتصاد كعلم ونظرية وتشمل الاقتصاد الكلي، والاقتصاد الجزئي، الانظمة الاقتصادية، 2- السياسات المالية والنقدية تستند على 3 ادوات النفقات الجارية والرأسمالية، الضرائب، والدين العام، والسياسات النقدية، 3-: التنمية المستقلة، رابعاً: الاقتصاديات العربية، 4- العمل والفقر، 5: التجارة والاستثمارات البينية العربية، وخلص الى إن مشكلة العرب الاقتصادية، هي مشكلة سياسية أولاً ودائماً وان معالجة ما تعاني منه الأمة من تمزق يحتاج إلى رافعة كبيرة أو روافع لا فرق، وهذه الروافع تبدأ من السياسي وتنتهي بالاجتماعي مروراً بالمهم وهو الاقتصادي فطموحات السياسي المتطابقة مع آمال الأمة هي التي يستطيع السياسي ترجمتها باقتصاد معافى قادر أن يخلق توازناً بين طبقات المجتمع المختلفة، فاحترام حرية الفرد وإبداعاته وطاقاته التي يمكن أن تكون في دولة الوحدة، والتي تصب في مصلحة المجموع، هي التي تعترف بوجود هذا الفرد، من حيث خلق الأمان المعاشي والنفسي والاجتماعي للفرد من خلال العلاقة الجدلية التي تجعل من عطاء المجموع مدخلاً لمكاسب الفرد.

السيد

وعن العدالة الاجتماعية وزع الاستاذ ابراهيم شريف السيد (البحرين) (الذي منع من السفر) تحدث عن ان هناك أبعاد عديدة لقضية اللامساواة. سنحاول في هذه الورقة إلقاء ضوء على بعض هذه الأبعاد في مجتمع خليجي. ولكن لنبدأ أولا بشرح الآلية غير الرأسمالية لتركز الثروة. آلية تركّز الثروة في يد النُخب المقررة وحلفائها، الاقتصاد النفطي الريعي المترسخ في أقطار الخليج العربي يسمح بنمو ثروة سريعة وضخمة في يد قلة من أصحاب القرار السياسي وحلفائهم، بعضها خارج الآليات الرأسمالية الطبيعية لتراكم رأس المال. هناك معادلة طفيلية تعمل بالشكل التالي، 1- الدولة تُصدّر النفط وتتحصل على أمواله. 2- الأموال تتوزع على قسمين، واحد يذهب إلى النخبة المقررة والآخر لتغطية نفقات الدولة. 3- ريع الفئة المقررة المباشر يأخذ شكلين، إما تحويلات سرية بالاقتطاع المباشر من عائدات النفط قبل دخولها خزينة الدولة، أو مباشرة معلنة أو سرية لتمويل "دواوين" كبار المسؤولين وتقديم خدمات مجانية لهم في غياب المساءلة والرقابة الشعبية، 4- نفقات الدولة التي تصرف على مشاريع البنية التحتية والمرافق والمشتريات الحكومية يتسرب جزءا منها للنخبة عن طريق حصة العمولات من صفقات الأسلحة الدولية والعقود المحلية، 5- وجزء آخر يخرج من جيب المواطن (لبناء منزله أو الاستثمار في مشروع عقاري) لشراء الأراضي الأميرية/ الحكومية التي "غنمها" كبار المسؤولين من خلال عطايا.

المعتصم

الدكتور المصطفى المعتصم (المغرب) قدم ورقة عن التجدد الحضاري عن 1. تحديات تحاصر المشروع النهضوي العربي،. خطوات في أفق التجديد الحضاري وقال نحن إذن إزاء وضع معقد وعلى أكثر من صعيد وتواجه الأمة تحديات واكراهات في جميع الميادين مما يستوجب تصدياً شاملاً عبر رؤية واضحة ومنهاج عملي متكامل وقابل للتطبيق. إن التجديد يستلزم اليوم: 1. تجديد النخب،.. سؤال الهوية: من أجل هوية مرنة، 3.. الإصلاح السياسي على قاعدة المصالحات الوطنية الكبرى، 4.. دعم دينامية التجديد الفقهي في كل مجلات الحياة:،. 5. مواجهة كل النزعات الطائفية والمذهبية والعرقية القاتلة،. 6. مواجهة الغلو والعقل الإقصائي التكفيري الديني والعلماني،. 7. مواجهة التحدي الاقتصادي،. 8. مواجهة التحدي المناخي والتلوث،. 9. التحدي الوبائي الطبي، 10- مواجهة التحدي الطاقي، 11- تحقيق الأمن الغذائي:، 12 - علمي متطور في هذا المجال، 13 الأمن الأمني، 14. التحدي التكنولوجي.

وتحدث عن مؤشرات التحول الجيو استراتيجية الكبرى وهي الازمة الاقتصادية، والافلاس السياسي، عودة روسيا بقوة إلى الساحة الدولية، التنامي مطرد لقوة الصين اقتصاديا وعسكرياً، 15- لا إمبراطورية من دون الهيمنة على هضبة الأوراسيا: 16- المنطقة العربية و الفوضى البناءة من أجل النفط وإسرائيل

المداخلات

بعدها قدم 54 عضواً من أعضاء المؤتمر مداخلات لمناقشة الأوراق المقدمة.

*****

الجلسات المسائية

في الجلسة المسائية ستجري مناقشة قضايا المؤتمر القومي العربي (تفعيل عمل المؤتمر القومي العربي) في ضوء مشروع لإعادة هيكلية المؤتمر، ومشروع لإصدار جريدة يومية قدمها الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي د. خير الدين حسيب.

كما ستقدم مساعدة أمين عام المؤتمر القومي العربي أ. رحاب مكحل ورقة حول مبادرات ومواقف المؤتمر ما بين الدورتين.

وفي الجلسة الختامية سيتم مناقشة مسودة البيان الختامي الذي أعدته لجنة الصياغة برئاسة د. كاظم الموسوي.

2017/05/12

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في وثائق وتقارير

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

    تتوجه الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية باحر التهاني والتبريكات الى الشعب الفلسطيني الصامد ...

المؤتمر القومي- الإسلامي يدين محاولة الإجهاز على الأقصى‎

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

بسم الله الرحمن الرحيم خطوة أخرى في محاولة الإجهاز على الأقصى المؤتمر القومي– الإسلا...

تجمع اللجان في الشمال ينعي اللمناضل الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي

| الخميس, 13 يوليو 2017

    نعى الأستاذ فيصل درنيقه منسق تجمع اللجان والروابط الشعبيه في الشمال المناضل الوطني والعربي ...

المنتدى القومي العربي ينعي عضو مجلس امنائه الدكتور عبد المجيد الرافعي

| الخميس, 13 يوليو 2017

    نعى المنتدى القومي العربي عضو مجلس امنائه المناضل الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي الذي ...

نعي الدكتور عبد المجيد الرافعي

| الخميس, 13 يوليو 2017

بسم الله الرحمن الرحيم المؤتمر القومي -الإسلامي التاريخ: 13/7/2017 نعي الدكتور عبد المجيد الرافعي تلقى ...

إعلان بيروت من أجل العدالة لفلسطين

| الثلاثاء, 23 مايو 2017

  مدخل   في ربوع بيروت المنتصرة دوماً لكل قضية عادلة في الوطن العربي والعالم، وفي ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1441
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38912
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659826
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172519