موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تيار "التجديد"

إرسال إلى صديق طباعة PDF


العراق وطن الجميع

"تيار التجديد".. دعوة لكل العراقيين، الذين يؤمنون بحقهم في الحياة الحرة الكريمة. بما يتطلب العمل لمواجهة وضعا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بالغ الخطورة. نتيجة لما تسببت به حرب لم تكن.. "شرعية".

وما آلت اليه الأوضاع في جميع المجالات وعلى كافة المستويات، من دمار كارثي شامل. مما يستوجب التوجه للعمل بكل عزم وتصميم، وأمانة وصدق، وشجاعة وتحدي، الى كل ما يمكن من تحقيق حالة من مقاربة الأفكار النيرة، وصولا الى تنسيق آليات العمل وتوحيد الجهود الخيرة، والارتقاء الى مستوى الشعور العالي بالمسؤولية التاريخية. في العمل الوطني الموحد المنشود. الرافض أساسا لكل ما ترتب عن.. "الحرب والاحتلال"، والداعي الى اعادة بناء.. دولة النظام والمؤسسات والقانون، دولة الأمن والحرية والعدالة، دولة التقدم والرقي، وفق فكر حر، مرن، منفتح، حضاري وانساني.

"تيار التجديد".. عنوان واضح، شامل.. يراد به وله، أن يكون.. "النواة/ البؤرة" التي تلتقي فيها، وتلتف حولها، وتنطلق منها، كل.. "القوى الوطنية الخيرة" المعبرة عن.. "ارادة شعب حضاري عظيم" والتي تلتقي على أهداف مشتركة، وان كانت قبلا.. بما تنوعت وتلونت، وارتفعت بعناوين ومسميات، تبدو متباينة ومختلفة، لكنها في الحقيقة وفي جوهر الحال، هي في أغلبها حال واحدة أو أنها قريبة من بعضها. بما لا يشكل اختلافا كبيرا يمكن له ان يمثل حال تباعد وتناقض، مما يصعب معه التقارب والتفاهم. وهذا ما يعني أهمية.. "المراجعة"، والتي هي ضرورة من ضرورات.. التجديد، لكل حركة سياسية وطنية. وهي أمام حقيقة ما يمر به الوطن، وبهذا فهي جديرة بأن تترفع عن كل ما يمكن أن يعوق وحدة الصف الوطني. لمواجهة المهمات الكثيرة والخطيرة، التي هي اليوم واجب مقدس.

بهذا... فان لقاء كل.. "القوى الفكرية، العلمية، السياسية، الاقتصادية، الثقافية، والعسكرية والاجتماعية الوطنية المخلصة، أصبح أمرا ملحا وضروريا، بشكل لا يقبل ولا يحتمل أي تماهل أو تواني أو تقصير. لأن ذلك سيؤدي الى أن الوضع سيزداد سوءا على سوء ودمارا على دمار، بما يزيد ويعقد، وقد يضيع فرصة، حتى امكانية تدارك الأمور، عند حدود ما هي عليه، من بؤس. في المواجهة والعلاج، فيما هي تنحدر الى هاوية ليس لها قرار، بشكل مرعب ومخيف.

(1)

ان.. "تيار التجديد".. وهو يتوجه الى كل العراقيين الاحرار.. يؤكد ثوابته، ويحدد نهجه ومساره، في العمل فينطلق في فكره من الأسس التالية:

العمل.. على اشاعة روح ممارسة ثقافة الحوار السلمي، بديلا عن همجية العنف والاستبداد.

العمل.. على تعميق الوعي الواقعي الموضوعي، بعدم قدرة طرف واحد، على تحمل أعباء المرحلة المعقدة والصعبة من تاريخ الوطن.

العمل.. على بذل الجهد المخلص في تحاشي بعثرة الجهود وهدر الامكانات، مادية كانت أم معنوية.

العمل.. على تعميق ثقافة ووعي تجسيد المصلحة العامة، وتقديمها على المصلحة الحزبية والشخصية.

العمل.. على بذل كل جهد صادق وأمين، لتوحيد طاقات الشعب، واستعادة ثقة الجماهير بالقيادات الوطنية

العمل.. على كل ما يمكن من تحقيق مستوى عال من الوعي السياسي الوطني، فكرا وتطبيقا.

العمل.. على خلق الفرص المتكافئة لمشاركة جميع المواطنين في العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي

والعسكري.

العمل.. على اشاعة ثقافة عدم التعصب ونبذ حكم المطلقات، بالتأكيد على ان لا أحد يملك ناصية الحقيقة

المطلقة.

كما ويؤكد فيما يؤكد، وهذا ما يدخل في مجال.. "الدستور" على:

1. العراق جزء من الامة العربية، وهو جمهورية ديمقراطية، ذات سيادة لا تتجزأ، وهو بهذا لأهله جميعا، دون تمييز أو تهميش، لأي من مكوناته وأطيافه، وتفسير الانتماء الى.. "الامة العربية" يأتي ببساطة الى أن الغالبية العظمى من سكان العراق هم من.. "لعرب"، ولهم مصالح مشتركة وهموم مشتركة، وتاريخ وثقافة ولغة مشتركة. مع أشقائهم في الاقطار العربية الاخرى، وهذا لن يقود الى التشدد ولا الى التعصب، بل الى عمل متوازن يخدم المصالح المشتركة الوطنية والقومية بما يعود بالفائدة على الطرفين.

2. الشعب العراقي أساسا بما تشكله الغالبية العظمى، عربيا؛ مع وجود أقوام اخرى.. كردية، تركمانية، صابئة، ايزيدية، آشورية.. متآلفة، في اطار وحدة وطنية، ونظام ديمقراطي نيابي، قائم على مبدأ الفصل بين السلطات، واحترام حقوق الانسان، والحريات العامة والمساواة في الحقوق والواجبات.

3. اللغة العربية، هي اللغة الرسمية، واللغة الكردية تكون حصرا في كردستان. وللأقوام الاخرى حق استخدام لغاتها في ثقافاتها ومعارفها.

4. الإسلام... دين الدولة. والشريعة، مصدر أساس من مصادر التشريع.

5. المواطنون سواء أمام القانون، فلا تمييز بينهم بسبب الجنس، أو الأصل أو اللغة، أو الدين، أو المذهب، أو الانتماء القومي، أو الرأي السياسي، أو الظروف الشخصية أو الاجتماعية.

(2)

6. لجميع المواطنين، رجالا ونساءً، الحق في تولي مختلف الوظائف والمناصب العامة في الدولة، بشروط متساوية دونما تمييز. وفقا للقانون، على أن تكون الوظائف.. "السيادية" حصرا، بالمواطنين من اصول عراقية، بالولادة من.. "ام وأب" عراقيين.

7. حرية الفكر والرأي والاعتقاد والتنظيم مكفولة، وللجميع حق المشاركة في الشؤون العامة.

8. للجميع الحق في الاعلان بحرية عن عقيدتهم الدينية، منفردين ومجتمعين، ومباشرة شعائرها وطقوسها، شرط عدم الاخلال بالنظام العام.

9. التنظيم الحزبي حر، وللمواطنين الحق في أن ينخرطوا بحرية في أحزاب ومنظمات وجمعيات لغايات سياسية أو اجتماعية، أو ثقافية، وفقا لقواعد القانون. مع الابتعاد عن تشكيل أحزاب. "طائفية". ثبت أنها ساهمت في تشتيت المجتمع العراقي المتآخي تحت راية الوطن العراقي.

10. اعادة بناء الجيش العراقي، بعد رد الاعتبار له، وفقا لأسس تجعله من حصة كل العراقيين، دون استثناء. جيشا مهنيا يركز على بناء عقيدة عسكرية وطنية له. وتطويره، تدريبا وتسليحا وتجهيزا، ورفع معنوياته، التي لن تتعزز الا بروح الفريق الواحد. وتعاد الخدمة العسكرية الإلزامية لأنها تمثل الى جانب الكثير مما تمثله "الوحدة الوطنية"، ليكون قادرا على الغاء النفوذ الأجنبي كافة، وليعود العراق قويا مهابا.

11. الأديان.. عابرة للأوطان والقوميات، وبما اننا ساعون لإعادة بناء وطن مدمر، فاننا نؤمن بفصل الدين عن السياسة، وذلك بعودة رجال الدين الى أماكنهم.. "الروحية الطبيعية"، لممارسة دورهم الرباني الهام والذي هو الارشاد والتوجيه والاصلاح والمحافظة على القيم الدينية والمثل الاخلاقية الي شوهت بسبب اقحام، الدين في السياسة.

12. ثروات العراق هي لكل العراقيين.

ملاحظة.. العراق ومنذ تأسيس الدولة الحديثة، بدايات القرن الماضي، وقيام النظام الملكي، وما أعقبه من أنظمة.. "جمهورية"، والى عام الاحتلال 2003، الى اليوم.. "لم يرق أي نظام الى مستوى ما يستحق العراق، عراق الحضارات، ويليق به". وذلك في الحكم على النهايات والخواتيم، بدون الدخول في جدل... أمر ايجابي هنا وسلبي هناك. خلال ما يقرب من قرن من الزمان، هذا.. "القرن الهدر". هنا لابد من الاشارة الى أن الجميع يتحمل كل بقدر من المسؤولية، أنظمة، أحزاب، منظمات، جماعات وأفراد. ذلك ان ما انتهى اليه الحال في الوطن هو.. "الكارثة".

موقف.. ان ما ثبت في كون.. "الحرب" على.. "العراق" قد اعتمدت معلومات استخبارية ثبت انها كانت جميعا كاذبة. بهذا فانها لم "تكن شرعية". ولما كان ما ترتب عن هذه الحرب، هو دمار شامل لدولة عضو مؤسس في الامم المتحدة، فان ما يترتب على هذا الامر، من التزامات قانونية وشرعية ومبدئية، يذهب الى تحمل.. "حكومة الولايات المتحدة" ما يلي:

1. الاعتراف.. بأن الحرب لم تكن شرعية. بما يترتب عليه من التزامات.

2. الاعتذار.. من دولة العراق وشعبها، وما يترتب عنه، من التزامات.

3. التعويض.. عن كل ما تسببت به الحرب من خسائر ودمار، أصاب العراق.. دولة وشعب.

(3)

وهذا.. ما يقود وبموجب احكام القانون الدولي.. الى:

1. ادانة "الحاكم المؤقت.. بريمر" بخصوص ما قام به من ممارسات جائرة في حق العراق والعراقيين، مادية ومعنوية.

2. مطالبته بإعادة كل المبالغ التي سرقها والتي تتجاوز عشرات المليارات من الدولارات، حسب ما جاء في ادق الوثائق.

3. محاسبة.. واسترجاع كل أموال العراق والعراقيين المسروقة والمنهوبة. من أي جهة كانت.

4. استعادة كل ما نهب وسرق من العراق، من المتحف الوطني والمكتبة الوطنية والوزارات والمؤسسات الحكومية. من آثار ووثائق وتحف وكل ما له علاقة معنوية وتاريخية وحضارية بالعراق وشعبه.

5. مقاضاة الادارة الامريكية، وذلك بخصوص استحواذها على أرض عراقية لبناء أكبر سفارة لها في العالم، ومطالبتها بنفس الحق، وذلك بتملك أرض بنفس المساحة وبنفس أهمية المواصفات، وفي العاصمة واشنطن. أو التنازل عن سفارتها في العراق للدولة العراقية، مقابل حصولها على ارض في المنطقة المخصصة للسفارات.

6. رفض كل انواع التدخل، ومحاولات الهيمنة الايرانية، على شؤون العراق. وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، بما تؤكده القوانين والشرائع والاحكام الدولية. مع تطلع الى تأكيد حسن الجوار والاحترام المتبادل، والالتزام بالمعاملة بالمثل، بكل ما يتعلق بالعلاقة بين البلدين الجارين. وفق الأعراف والقواعد الدولية.

موقف... اشارة الى ما تقدم، فان "تيار التجديد" وادراكا منه لحقيقة ما هو عليه الحال في الوطن ومن هو الحاكم الفعلي فيه، والذي بيده الحل والربط، فانه سيتوجه الى التعامل مباشرة مع الجهة التي يمكن معها الوصول الى ايجاد صيغة حل لواقع ما هو عليه الحال في الوطن. وهي بهذا.. "الادارة الامريكية". وسيكون ذلك من خلال.. "لجنة عراقية وطنية عليا" تشكل لهذا الغرض، وما ينبثق عنها من لجان متخصصة، يكون لها ومعها حق التفاوض. للوصول الى ما يمكن الوصول اليه من حلول المشاكل والاخطاء التي ارتكبت وترتبت عن "الحرب". ويحدد لهذا العمل سقفا زمنيا، يجري الاتفاق عليه، وما ان يتعافى العراق.. ويقف مستعدا للنهوض والتقدم. عندها يفك هذا الارتباط في هذه العلاقة، لتقوم بدلا عنها، حالة من العلاقات تقوم على أساس من الصداقة، والاحترام المتبادل، ورعاية المصالح المشتركة.

قراءة.. لكل ما مر على العراق، من نظم سياسية، وتجارب حكم، وما استطاعت أن تأتي به وما حققته، وما لم تحققه، وما ثبت وما لم يثبت، وما نجح منها بأي قدر وما خاب، الى أن وصلنا الى ما وصلنا اليه، لنرى ما هي النتيجة. أليس أكثر حتى من صفر على الشمال. أمام واقع ما يعيشه العراق اليوم.

من هنا.. خيار.. "نظام الدولة المدنية" وهذا ما يتطلب العرض بما يمكن من ايجاز. مع بقاء... الباب مفتوحا على مصراعيه، لكل رأي يمكن أن يثري ويغني الافكار التي يمكن أن تقدم من أجل اقامة نظام حكم، يليق بالعراق ويرقى الى ما يستحقه. ويعبر عنه اصدق تعبير، لينعم أهله بما أنعم الله عليهم من نعم.

(4)

الدولة المدنية

الدولة المدنية... في التعريف: هي.. دولة تحافظ وتحمي كل أعضاء المجتمع. بغض النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينية.

تقوم الدولة على السلام والتسامح وقبول الاخر. والمساوات في الحقوق والواجبات، وضمان الحقوق لجميع المواطنين.

التأكيد على مبدأ.. "المواطنة" الذي يعني أن الفرد لا يعرف بمهنته أو دينه أو بإقليمه أو بماله أو سلطته. وانما يعرف، تعريفا قانونيا اجتماعيا بأنه.. "مواطن" أي انه عضو في المجتمع له حقوق وعليه واجبات، وهو يتساوى فيها مع جميع المواطنين.

الدولة المدنية.. لا تتأسس بخلط.. "الدين بالسياسة". كما لا تعادي الدين أو ترفضه، فالدين يظل عاملا مهما في بناء الأخلاق. وخلق الطاقة للعمل والانجاز والتقدم. ان ما ترفضه، الدولة المدنية، هو استخدام الدين، لتحقيق أهداف سياسية، ذلك لأنه يتنافى مع مبدأ التعدد الذي تقوم عليه، كما يتنافى مع ما يجب أن يكون عليه.. "المقدس". من رفعة وسمو ونقاء، وحفاظا على ما لهذا.. "المقدس" من مكانة، فان ابعاده عن السياسة، أمر هام وضروري جدا. لكي يبقى.. "المقدس" طاهرا ونقيا ذلك ان السياسة وهي في افضل حالاتها.. "ميكافيلية"، لا تترفع عن أي شيء في سبيل تحقيق أهدافها الدنيوية. من هنا ابعاد "الدين" عن "السياسة"، كي لا يتلوث. كما ان من هنا ضرورة انسحاب رجال الدين من الساحة السياسية، الى مواقعهم في دور العبادة، لرعاية القيم والمثل وكل ما هو سامي وطاهر ونبيل.

ترتكز.. الدولة المدنية، على مبدأ.. "الديمقراطية" التي تمنع من أن تؤخذ الدولة من خلال فرد أو نخبة أو عائلة أو نزعة آيديولوجية.

لاشك.. ان على مدى أكثر من عقد، من الفشل البائن المريع، أوصلنا الى أنفاق بلا مخارج، تستدعي من القوى الوطنية العراقية، التوقف وقراءة الحال، من اجل البحث عن.. مآل.

ان... "تيار التجديد" وهو يقدم هذه.. "الورقة". يتوجه بدعوته، فيما هو يتطلع من مخاطبة كل.. الحركات السياسية والفكرية التقدمية، الوطنية والقومية والدينية واللبرالية والاشتراكية، التي ترى ان "الجانب الوطني" في مناهجها، فيما هو التزام مبدئي في الحقوق والواجبات، والايمان بالوطن والاخلاص له والدفاع عنه، يبقى هو الأساس في كل ما تتطلع اليه، وطنيا، من هنا فان الدعوة.. ليست، ﻟ"الغلاة والمتطرفين والمتعصبين.." انما هي ﻟ" المعتدلين" في كل التيارات والحركات الفاعلة في الحقل.. "السياسي، الفكري، الثقافي، الاجتماعي، الفني..." بأن يتنادوا للالتقاء على خير، في حوار حضاري حر مفتوح، بعيدا عن التعصب والتطرف والتشنج، بروح، مستعدة لأقرار وتقدير، أن لا أحد له حق الادعاء بأنه وحده من يملك.. " ناصية الحقيقة المطلقة ". ويعبر عنها حصرا واحتكارا، الحقيقة التي لا خلاف فيها هي.. ان لا احتكار في قضايا الفكر. فهو حالة تبقى مفتوحة مشاعة مشتركة، على كل ما هو جديد مبدع، الكل يرفد والكل ينهل، ويبقى المعيار هو حكم.. " العقل. المنطق. الحكمة ".

سيبقى.. "تيار التجديد" أمينا على حرصه في أن ينهل من الفكر الانساني وروائعه وابداعاته الثرة في العلوم والثقافة والآداب والفنون، ومحاولة اختيار ما هو الأفضل والأنسب، بما يمكن أن يفيد وان يقدم حلولا مناسبة وملائمة لمشاكل عراقنا الابي، العريق الجميل، في اعادة بناءه، على خير ما يكون عليه البناء... الحضاري الانساني التقدمي.

تيار التجديد

"اللجنة التحضيرية"

2017/1/1

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في وثائق وتقارير

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

    تتوجه الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية باحر التهاني والتبريكات الى الشعب الفلسطيني الصامد ...

المؤتمر القومي- الإسلامي يدين محاولة الإجهاز على الأقصى‎

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

بسم الله الرحمن الرحيم خطوة أخرى في محاولة الإجهاز على الأقصى المؤتمر القومي– الإسلا...

تجمع اللجان في الشمال ينعي اللمناضل الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي

| الخميس, 13 يوليو 2017

    نعى الأستاذ فيصل درنيقه منسق تجمع اللجان والروابط الشعبيه في الشمال المناضل الوطني والعربي ...

المنتدى القومي العربي ينعي عضو مجلس امنائه الدكتور عبد المجيد الرافعي

| الخميس, 13 يوليو 2017

    نعى المنتدى القومي العربي عضو مجلس امنائه المناضل الكبير الدكتور عبد المجيد الرافعي الذي ...

نعي الدكتور عبد المجيد الرافعي

| الخميس, 13 يوليو 2017

بسم الله الرحمن الرحيم المؤتمر القومي -الإسلامي التاريخ: 13/7/2017 نعي الدكتور عبد المجيد الرافعي تلقى ...

إعلان بيروت من أجل العدالة لفلسطين

| الثلاثاء, 23 مايو 2017

  مدخل   في ربوع بيروت المنتصرة دوماً لكل قضية عادلة في الوطن العربي والعالم، وفي ...

بحضور 400 شخصية من الاقطار العربية والقارات الخمس

| الجمعة, 19 مايو 2017

افتتاح الملتقى العربي الدولي الثالث من اجل العدالة لفلسطين كلمات ﻟ30 شخصية عربية واجنبية تضامنا مع...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34439
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147701
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614714
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45677102
حاليا يتواجد 3797 زوار  على الموقع