موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الكُتاب السعوديون في «صوت البحرين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الملفات الصحفية أو الأرشيف الصحفي، يتجاوز فكرة الأرشفة إلى توفير الوثيقة الصحفية للباحثين لقراءة طبيعة الأفكار والقضايا والنصوص في المرحلة المستهدفة بالدراسة. إنها مادة صحفية قديمة، إلا أنها تاريخ حي يمكن أن يكون مجالا خصبا لدراسي مضمون تلك الإسهامات ودورها وأبعادها، وأدب وثقافة جيل، وأحداث مرحلة. وفيما يتعلق بالمملكة أعتقد أن هذا الجانب لم يأخذ ما يستحقه على مستوى الدراسات الإعلامية.

وعندما أخذتُ أتصفح الإصدار الجديد «الكتاب السعوديون في مجلة صوت البحرين» شكرت كثيرا للأستاذ محمد القشعمي وحمدت له هذا الانصراف الجميل في مشروعه لتوثيق وتأريخ البدايات الصحفية في المملكة. وقد تجاوز بهذا الإصدار المملكة إلى أهم مجلة صدرت في البحرين في أوائل الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي «صوت البحرين». ومن يتابع ما نشر الأستاذ من كتب عن البدايات الصحفية في الحجاز والمنطقة الشرقية والوسطى يدرك ذلك الجهد الكبير الذي قدمه للمهتمين من القراء والباحثين.

إن قراءة في مشروع من هذا النوع يستعيد فكرة تطوير هذا الجهد إلى جهد آخر تتطلب بحثا تحليليا في الخطاب الصحفي، فتلك المادة الصحفية تتجاوز ظروف نشأتها أو الشخصيات التي ساهمت فيها سواء على مستوى التحرير أو العمل الصحفي أو تأسيس المشروعات الصحفية إلى مستوى التعاطي مع تحولات وأفكار وقضايا مرحلة، وهذا يتطلب عناية باحث تحليلي يكمل هذا الجهد ويستفيد منه، وهنا تكمن الأهمية في مشروعات لا تتوقف عند الجمع والتوثيق ولكن تتطور إلى مستوى الدراسة والتحليل.

وفي «صوت البحرين» مادة تستحق أن يوجه إليها بعض الباحثين اهتمامهم. إنهم ليسوا فقط الكتاب السعوديين في «صوت البحرين» بل السعودية في صوت البحرين.. باعتبار أن المضمون الذي وجدته يقدم ملامح مهمة لمرحلة في حياة المملكة تستحق المزيد من العناية والقراءة المتأنية.. ولعل الجزء الثاني من الكتاب، والذي يضم مختارات من المادة الصحفية التي زخرت بها صوت البحرين - التي ما كان الوصول إليها ممكنا دون ذلك الجهد- يكشف عن أهمية القراءة التحليلية التي تجعل من تلك الإسهامات السياسية والفكرية والأدبية مادة ثمينة ووثائق مهمة تعبر عن قضايا مرحلة وثقافة جيل وتطور مجتمع.

عندما ظهرت «صوت البحرين» في عام 1950 أي قبل قرابة ستين عاما، لم تكن المنطقة الشرقية وهي الأقرب للبحرين جغرافياً عرفت بعد طريقها للصحافة، فأول ظهور نشاط صحفي في المنطقة الشرقية كان في أواخر عام 1954 عندما صدرت صحيفة «أخبار الظهران» عن شركة الخط للطباعة والنشر بالدمام وكان يرأس تحريرها الأستاذ عبدالكريم الجهيمان.

وخلال أربع سنوات هي عمر «صوت البحرين» كانت تستقبل إسهامات ومشاركات الكتاب السعوديين الأدبية والفكرية والسياسية، وتفرد لها مكانة خاصة باعتبار أن الطليعة المثقفة آنذاك بالبحرين التي تولت هذا الإصدار منذ كان فكرة، هي من ابرز وجوه الحركة الوطنية التي تجاوزت همومها وتطلعاتها البحرين الصغيرة إلى عمقها التاريخي والجغرافي في الجزيرة العربية.

ومما يدل على أهمية المجلة حينذاك للشباب السعوديين تلك الخريطة التي اتسعت منذ صدورها لوكلائها الموزعين، فكانوا يتوزعون بين القطيف والخبر والاحساء وعنيزة والرياض ومكة المكرمة وجدة... بل وصلت حتى رأس مشعاب فصار لها وكيل هناك !!

ولا غرابة، ففي ذلك الوقت الذي صدرت فيه هذه المجلة كانت شركة الزيت العربية الأمريكية عامل جذب كبيرا لجيل من الشباب الموظفين والعمال الذين بدأت تتسرب إلى وعيهم قضايا وطنية وقومية ومفاهيم بدأت تأخذ مساحة واسعة في اهتماماتهم.

ولم يكن الخط التحريري لصوت البحرين بعيدا عن تلك التطلعات والاهتمامات والانشغالات، بل كان في عمقها، فهو ظل يعبر بشكل أو بآخر عن هموم قومية لم تكن تفصلها حواجز أو انكفاءات الذات الوطنية الصغيرة، ولم تكن تحول دون الانهماك فيها حسابات لم تكن في وارد ذلك الجيل، ولم يكن يطفو على سطح التعاطي معها حينذاك ضيق الانتماءات المحلية أو المذهبية.

وكما ظهرت صوت البحرين في أول الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي، فهي أيضا عايشت بدايات الحراك العربي القومي، وإن لم تكن عاصرت أوجه إلا أنها اقتربت من إرهاصاته التي شغلت عقل جيل شاب بدأ يتفتح على قضايا كبرى عنوانها هوية الوطن وارتباطاته بمحيطه العربي، والاستعمار الأجنبي وآثاره، والاستقلال الوطني وأحلامه وتطلعاته.

وقد أولت مجلة صوت البحرين، بحكم تلك العلاقة الوثيقة والممتدة كثيرا من الاهتمام لأخبار المملكة وأدبائها وكتابها وقضاياها. وأخذت أخبار شركة أرامكو وحجم وتطور الإنتاج وقضايا العمال مساحة ربما تعد من المصادر المهمة التي يمكن الاعتماد عليها عند تحليل ودراسة تلك المرحلة، وعلى الأخص ما يتعلق بالتعبير عن الذات الوطنية وانشغالات النواة الأولى للجيل المثقف في المملكة.

ومما لفت انتباهي خبر نشرته المجلة منسوبا لشركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) من أن إنتاجها من الزيت الخام بلغ خلال شهر يناير من عام 1952م 34 مليوناً ومئتين وثلاثة وثلاثين ألف برميل مما يعني أن متوسط الإنتاج كان يفوق المليون برميل يوميا... ولم أكن اعتقد أن إنتاج الزيت في تلك المرحلة بلغ هذا الرقم الكبير حينذاك.

ومن الأخبار اللافتة أيضا أن الحكومة السعودية استدعت الأستاذ ساطع الحصري لدراسة شؤون التعليم في المملكة ووضعها على أسس عصرية!! مما يوحي أن هناك توجها لتطوير التعليم على أسس مختلفة، إلا أن التطورات السياسية فيما بعد وعلى الأخص في مرحلة الستينيات الميلادية ساهمت في تغيير الاتجاهات.

أما الكتاب السعوديون في صوت البحرين فهم يتوزعون بين مناطق المملكة المختلفة، وإن كان نصيب المنطقة الشرقية هو الأكبر بحكم علاقة التواصل والترابط الجغرافي بين جزيرة البحرين والساحل الشرقي. إلا أن هذا لم يمنع أن نجد الأستاذ احمد عبدالغفور عطار يكتب من مكة عن «الأساليب الشعرية لإبراهيم العريض» أو نجد الأستاذ عبدالله القرعاوي يكتب من مكة وهو مازال طالبا في مدرسة تحضير البعثات مقالا بعنوان «للحقيقة والتاريخ» منتقدا الشاعر محمد سعيد المسلم الذي نشر قصيدة في العدد الأول من المجلة «على مسرح الذكرى» وهو يعرض ذلك التشابه إلى حد الاقتباس والتطابق بين تلك القصيدة وقصيدة علي محمود طه «قيثارتي».

ومن الأسماء اللافتة للكتاب السعوديين حينذاك في صوت البحرين أحمد راشد المبارك (نزيل الظهران). وما كان ينشره فيها من قصائد وقراءات أدبية توحي بقامة شعرية وأدبية كبيرة في وقت كانت تُتمثل القامات العربية الأدبية والشعرية في المنطقة العربية.

ولم تخلُ تلك الأعداد من مقالات فكرية ذات أبعاد تجاوزت أفق الثقافة السائدة في المنطقة حينذاك. ومنها مقالة لابن الصحراء «هل الاستعمار يمكن أن يكون فكريا» ليرد عليه الكاتب الحر بمقالة عنوانها «الاستعمار الفكري حقيقة واقعة» وكذلك مقالة «الأدب ومفاهيم الحياة» لابن الصحراء وهو يعلق على كتاب «مع القافلة» لحسين مروة. وأيضا ما كتبه عبدالعزيز محمد القاضي عن « الشورى بين الديمقراطية والاستبداد» أو ما كتبه عربي بعنوان «المستبد العادل.. خيال لا وجود له في الواقع».

ومما استرعى انتباهي أيضا مقال طويل لراشد بن عبدالعزيز المبارك بعنوان «أضواء جديدة.. بين القديم والجديد» المنشور في العدد الخامس لعام 1953، وعندما قرأت المقال كاملا لأقف على تلك البدايات لم أشعر بمعنى البدايات التي أتوقعها.. فأنا أمام لغة حية ورصينة وأفكار مقتحمة ومحدقة تنم عن اطلاع واسع.. وكأن الصديق الدكتور راشد المبارك يطل علينا اليوم من بوابة ندوته الثقافية... أطال الله في عمره وأمده بالصحة والعافية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

دين الفنان جميل راتب

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي و...

فيلم “الرئيس” في “دولة ما”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  قليلة الأفلام التي تبعث رسائل عديدة في آن واحد، ولا تستطيع أن تجد حشوا ف...

عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .

اسحق قومي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  1= المسيحيون أنفسهم. بقومياتهم، ومذاهبهم ،وأحزابهم ،بعصبياتهم ،وسلوكياتهم ، بعدم أخذهم بواقعية التفكير والموض...

التحرش: ضد الاختصاص (مقدمة ملف)

سماح إدريس

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

الافتتاحية لم أتخيّلْ يومًا أن أكتب عن موضوعٍ لم "أدرسْه."   أكثر من ذلك: لطالما...

الاستشراق.. والاستشراق المضاد

د. حسن حنفي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

  قام الباحثون الأوروبيون برصد الدراسات العربية والإسلامية في جامعاتهم ومراكز أبحاثهم، لاسيما الجامعات الألما...

خيري منصور

د. حسن مدن | السبت, 22 سبتمبر 2018

  يعزّ علينا، نحن قراء خيري منصور، قبل أن نكون أصدقاءه، أن نتصفح باب الرأي ...

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2775
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72097
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر825512
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57903061
حاليا يتواجد 2906 زوار  على الموقع